16-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

من المرتقب أن تدخل الأسواق الأمريكية أخيرًا أسلحة فردية ذكيّة، لا تعمل إلّا بيد صاحبها أو الأشخاص المخوّلين رقميًا باستخدامها، وذلك بعد قرابة عقدين من الجدل القانوني والتقني حولها في الولايات المتحدة، على الرغم من استمرار وجود العديد من الآراء التي تشكّك بجدواها على صعيد الحماية الشخصية. 

يشكّك بعض الخبراء بجدوى هذه الأسلحة عند استخدامها لأغراض الحماية الشخصية في حالات الطوارئ

وقد كشفت شركة "لودستار ووركس" (LodeStar Works) يوم الجمعة الماضية عن مسدس ذكي بعيار 9 مم، أمام مجموعة من المستثمرين وأصحاب الأسهم في ولاية إيداهو الأمريكية. كما أعلنت شركة "سمارت غنز" (SmartGunz) عن إجراء اختبارات على أسلحتها الفردية الذكية من قبل مجموعة من عناصر الشرطة في ولاية كنساس.

وتأمل كلتا الشركتين أن تتمكنا من طرح منتجاتهما في السوق الأمريكية خلال العام الجاري.

ما هي الأسلحة الفردية الذكية؟

الفكرة وراء هذه الأسلحة كما يوضح غاريث غليسر، المؤسس الشريك في "لودستار"، في حديثه مع وكالة رويترز، هو حماية الأشخاص غير البالغين من خطورة استخدام سلاح ليس لهم، وذلك بعد سماع العديد من القصص عن أطفال وصلت أيديهم إلى سلاح، وقاموا باستخدامه بشكل خاطئ مميت، على أنفسهم أو من حولهم. لكن السلاح الذكي بوسعه وقف مثل هذه المآسي، عبر استخدام تقنية رقمية تتأكد من هوية المستخدم، ولا تسمح بإطلاق النار من المسدس إن لم يتعرف على بصمته الرقميّة.

كما يجادل مطورو هذه الأسلحة بأنها كفيلة بالحد من عمليات الانتحار، وضمان عدم خطورة السلاح عند سرقته، وهو ما يوفر المزيد من الأمان كذلك لرجال الشرطة في حال تعرض سلاحهم للسرقة أثناء عمليات الاعتقال أو مرافقة السجناء.

معظم النماذج المبكرة من هذا النوع من المسدسات الذكية اعتمدت على بصمة الإصبع أو تقنية التعريف عبر تردد الراديو، والتي تسمح بإطلاق العيار الناري حين يحدث التواصل بين المسدس وبين رقاقة إلكترونية يعتصمها المستخدم أو يختتمها.

أما "لودستار" فقد دمجت بين قارئ بصمة الإصبع، وقارئ الرقاقة الإلكترونية التي يتم تفعيلها عبر تطبيق على الهاتف، إضافة إلى التفعيل عبر رمز للدخول (PIN). كما يمكن تخويل أكثر من شخص من استخدام المسدّس. ومن المفترض أن تعمل بصمة الإصبع على المسدس في أجزاء من الثانية، إلا أن ظروفًا معينة مثل المطر أو الثلج قد تعيق تفعيل البصمة، وهو ما يعني ضرورة وجود آلية أخرى، مثل رمز الدخول.

يجادل المنتقدون لمثل هذا النوع من الأسلحة الفردية بأنها قد تكون غير مجدية في حال اقتنى شخص السلاح لأغراض الحماية الشخصية في المنزل أو مكان العمل

يجادل المنتقدون لمثل هذا النوع من الأسلحة الفردية بأنها قد تكون غير مجدية في حال اقتنى شخص السلاح لأغراض الحماية الشخصية في المنزل أو مكان العمل، حيث قد يؤدي عدم تفعيل المسدّس تحت أي ظرف كان إلى عكس ما كان يأمل الشخص من اقتنائه للسلاح.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كم تبلغ الرواتب السنوية لكبار المهندسين والباحثين في شركة جوجل؟

الأذن حين ترى.. فكرة هوليوود الجامحة لإنتاج أفلام مسموعة