الأزمة عند زوكربيرغ والحفلة في تويتر.. كيف تفاعل العرب مع تعطّل فيسبوك؟

الأزمة عند زوكربيرغ والحفلة في تويتر.. كيف تفاعل العرب مع تعطّل فيسبوك؟

تدفقت أعداد كبيرة من المستخدمين إلى تويتر بعد تعطل خدمات فيسبوك (Twitter)

ألتراصوت- فريق التحرير

تعطلت اليوم الإثنين، 4 تشرين الأول/أكتوبر مواقع وتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب، ما أحدث شللًا وإرباكًا كبيرين في حركة التواصل الرقمي حول العالم.

خسر مارك زوكربيرغ حوالي 7 مليارات من ثورته خلال الساعات الماضية 

وقد بدأ تعطل فيسبوك وإنستغرام وواتساب في الساعة الخامسة عصرًا تقريبًا بتوقيب غرينيتش يوم الإثنين، وحدث التعطّل في معظم مناطق ودول العالم، وهو يعدّ من أكبر وأطول حوادث التعطّل في شبكة فيسبوك خلال الفترة الماضية.

فقد أفاد مستخدمون من شتى دول العالم بمواجهة صعوبات في دخول تطبيقات إنستغرام وواتساب وفيسبوك، إضافة إلى عدد من التطبيقات الأخرى، وقد عبّر ملايين المستخدمين عن هذه المشاكل، عبر التوجّه إلى تطبيقات أخرى، ومن أبرزها تطبيق تويتر، والذي شهد حركة "نزوح" ضخمة إليه من فيسبوك، والذي تراجعت أسهمها بحوالي 5% كنتيجة مباشرة لحالة الاضطراب الحاصلة بسبب تعطّل خدماتها.

كيف تفاعل العرب مع تعطّل فيسبوك؟

نشر الحساب الرسمي لشركة تويتر تغريدة تقول: "أهلًا بالجميع، حرفيًا"، في إشارة إلى دخول أعداد ضخمة من المستخدمين الجدد، أو أصحاب الحسابات الخاملة، إلى منصة تويتر، بعد تعطّل فيسبوك.

التغريدة حصدت أكثر من 1.6 مليون إعجاب في غضون فترة قياسية، وتم إعادة تغريدها أكثر من 111،000 ألف مرّة. وقد تمّ تداول التغريدة عربيًا على نطاق واسع، كما انتشرت العديد من التغريدات التي تعبّر بسخرية عن توافد مستخدمي فيسبوك إلى تويتر، باستخدام "ميمز" ساخرة، في حفلة من التغريدات التي سيطرت على المنصّة لساعات:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يذكر أن الثروة الشخصية لمارك زوكربرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، قد تراجعت بما يقارب 7 مليارات دولار في غضون الساعات الماضية، وذلك بعد الفضائح المستمرة التي عانت منها الشركة مؤخرًا، خاصة في الملفات التي كشفت عنها صحيفة وول ستريت جورنال، والتي أوضحت العديد من المخالفات الشائكة التي ترتكبها الشركة في سياساتها لتطوير التطبيقات، وقد فاقم من هذه الأزمة التعطّل الكبير الذي تعرضت له خدمات الشركة منذ عصر اليوم الإثنين . 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير سرّي من فيسبوك يكشف أثر "إنستغرام" الخطير على المراهقات

"ظاهرة "إدمان البورن" في زمن كورونا تحفّز شركات تقنية ناشئة مناهضة للإباحية