26-يناير-2021

خسر كونتي الأغلبية الداعمة في البرلمان (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، إنه سيقوم اليوم الثلاثاء بتسليم استقالته إلى رئيس الدولة بعد اجتماع مجلس الوزراء لإبلاغ وزرائه.

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، إنه سيقوم اليوم الثلاثاء بتسليم استقالته إلى رئيس الدولة بعد اجتماع مجلس الوزراء لإبلاغ وزرائه

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر حكومية بارزة، قولها إن رئيس الوزراء، الذي يتولى منصبه منذ حزيران/يونيو 2018، يأمل في أن يمنحه الرئيس سيرجيو ماتاريلا تفويضًا بتشكيل حكومة جديدة تحظى بدعم أوسع في البرلمان. وكان كونتي حسب ما تشير الوكالة، قد خسر أغلبيته في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، عندما انسحب حزب إيطاليا فيفا الوسطي بقيادة رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي من التحالف على التوالي بسبب تعامل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا والركود الاقتصادي.

اقرأ/ي أيضًا: أزمة سياسية بإيطاليا.. هل تطيح كورونا بحكومة كونتي؟

وفيما لم تحقق جهود كونتي لجذب أعضاء مجلس الشيوخ الوسطيين والمستقلين إلى صفوف الحكومة نجاحًا يُذكر، فإنه يسعى من تلك الخطوة للحصول على فرصة أخرى، لتشكيل حكومة مدعومة من البرلمان.

وينعقد مجلس الوزراء في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، حيث سيبلغ كونتي وزرائه بنيته الاستقالة قبل أن يتوجه بها رسميًا إلى مكتب الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا.

ورغم أن كونتي يقدم على هذه الخطوة متأملًا إنعاش فرصه، فإن رويترز تشير إلى أنه ليس هناك ما يضمن إمكانية تشكيل ائتلاف جديد بمجرد تقديم الاستقالة، ودائمًا ما تكون هناك مخاطرة في أن تصبح الانتخابات المبكرة الحل الوحيد القابل للتطبيق.

وفي وقت سابق، حذر نواب في ائتلاف رئيس الوزراء من أنه سيواجه هزيمة في البرلمان هذا الأسبوع في تصويت على تقرير متنازع عليه بشأن نظام العدالة، وهو ما لا يمكن تفاديه إلا بتقديم استقالته. وكان كونتي قد حاول مقاومة الاستقالة خلال الأيام الماضية خوفًا من عدم إعادة تعيينه. وبدلاً من ذلك، حاول جذب أعضاء مجلس الشيوخ المتذبذبين إلى معسكره بوعود بميثاق حكومي جديد ومناصب وزارية محتملة، لكن جهوده تعثرت. فيما قال نواب من الحزب الديمقراطي الحاكم إنه بحاجة إلى التنحي وفتح مفاوضات رسمية من أجل كسب الوقت لتشكيل ائتلاف جديد.

 حذر نواب في ائتلاف رئيس الوزراء من أنه سيواجه هزيمة في البرلمان هذا الأسبوع في تصويت على تقرير متنازع عليه بشأن نظام العدالة، وهو ما لا يمكن تفاديه إلا بتقديم استقالته

وليس لكونتي حسب رويترز أي انتماء حزبي مباشر ولكنه مقرب من أكبر مجموعة ائتلافية وهي حركة 5 نجوم المناهضة للمؤسسة الحاكمة. وهي الحركة التي كررت دعمها له  وأوضحت أيضًا أنها لا تريد أي محاولة للتسوية مع رينزي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 ثورة سالفيني الفاشلة.. القصة الكاملة لخروج حزب الرابطة من الحكومة الإيطالية