16-مارس-2022
الأزمة الأوكرانية

تتحدث القيادة الأوكرانية عن مباحثات السلام كخيار "أكثر واقعية" في ظل التلكّؤ الغربي في دعمها أمام روسيا (AP)

دخلت الأزمة الأوكرانية منعطفًا حاسمًا بعد 21 يومًا من الحرب وتراجع آمال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالحصول على دعم حاسم من حلف الناتو، وهو ما دفعه إلى الإعلان عن أنّ مباحثات السلام مع روسيا "أكثر واقعية" في ظل التلكّؤ الغربي في تقديم الدعم لكييف ورفض فرض مناطق حظر طيران فوق أراضيها


للقراءة أكثر عن مفهوم "حظر الطيران" وأسباب الرفض الغربي للطلبات الأوكرانية لتطبيق حظر الطيران فوق أراضيها يمكن الاطلاع على هذا التقرير السابق في موقع التراصوت


في النقاط التالية ملخّص لآخر التطورات الميدانية والدبلوماسية في الأزمة الأوكرانية:

  • القوات الروسية تسيطر على مستشفى في مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا وتحتجز عددًا كبير من الرهائن والمقاتلين الأوكرانيين.
  • يتواصل القصف الروسي على العاصمة كييف ويقترب أكثر لنواحٍ وسط المدينة، حيث تم قصف عدّة مبانٍ سكنية راح ضحيتها العشرات. وما تزال العاصمة كييف تحت قرار حظر تجوال يستمر 35 ساعة، وينتهي غدًا الخميس.
  • القوات الأوكرانية تزعم إلحاق "هزيمة نكراء" بالقوات الروسية بعد أن صدّت هجومًا على مدينة خاركيف، وهو ما أدى إلى تكثيف القصف الروسي على المدينة.
  • الرئيس الأوكراني زيلينسكي يعلن أن خيار التفاوض مع روسيا "يبدو أكثر واقعية"، ملمحًا إلى أن بلاده مستعدة للتخلي عن طموحها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو أحد أبرز المطالب الروسية لوقف الحرب.

التلفزيون العربي

  • قناة فوكس نيوز الأمريكية تؤكّد مقتل صحفية أوكرانية متعاونة معها تدعى أوليكساندرا ساشا كوفشينوفا، إلى جانب مصورّ القناة بيير كاكرزيفسكي، وذلك أثناء تغطيتهما للأحداث في أوكرانيا.
  • بلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين منذ بدء الاجتياح الروسي في 24 شباط/فبراير الماضي 3 ملايين إنسان، وذلك بحسب أرقام أعلنت عنها الأمم المتحدة
  • اليابان تفرض حظرًا على تصدير أكثر من 300 سلعة ومنتج إلكتروني إلى روسيا وبيلاروسيا، إضافة إلى حظرها تصدير معدات تقنية متطورة تستخدم في معامل تكرير النفط. كما أعلنت اليابان فرض حظر على تعاون الشركات اليابانية مع 49 شركة روسية تنخرط في أنشطة ذات علاقة بتصنيع الأسلحة. كما أعلنت اليابان عن عقوبات اقتصادية تستهدف 17 شخصية روسية. 
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع قرارًا يعلن فيه اعتبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مجرم حرب"، ويدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا منذ بدء الاجتياح.