04-أبريل-2023
Jordan

المهن المعلن عنها عادة ما يتوجه للعمل فيها لاجئون. (GETTY)

أعلنت الحكومة الأردنية يوم الإثنين عن قائمة بمهن وأشغال يدوية يمنع غير الأردنيين من العمل فيها، وذلك ضمن قانون تنظيم البيئة الاستثمارية.

قائمة المهن تتكون من 11 مهنة تشمل العمل في مشاغل التطريز وخياطة الأزياء التراثية وصياغة الذهب والمجوهرات وإنتاج المياه المفلترة وتنقيتها وإنتاج، وكذلك تحميص القهوة وطحنها وتعبئتها بهدف، وصنع المنتجات الخزفية والفخارية وخدمة غسيل الملابس وكيها (دراي كلين)، بالإضافة إلى العمل في صالونات الحلاقة ومشاغل تنجيد الأثاث ومصانع الحلويات والمعجنات ومشاغل الحدادة والنجارة والألمنيوم والخراطة وتشكيل المعادن.

عمل

القرار الحكومي لاقى استهجانًا كبيرًا من أردنيين على وسائل التواصل الاجتماعي ووصفوه بالعنصري والمجحف، واتهموه بأنه جاء لصرف أنظار الأردنيين عن الفساد وسوء التصرف بموارد البلاد وإلهائهم بمشاحنات داخلية.

وفقًا لعمون، فإن القائمة المعلن عنها ليست جديدة، إذ صدرت للمرة الأولى عام 2016 وضمت حينها 16 مهنة، إلا أن القانون الجديد جاء ليدمج بعضها ويسحب بعضها الآخر.

وزارة العمل كانت قد أعلنت في السابق عن قائمة بـ 28 مهنة يحظر على غير الأردنيين العمل فيها، وتضمنت مهنًا مكتبية مثل أعمال الطباعة والسكرتارية وإدخال البيانات والخدمات الإدارية، بالإضافة إلى مهن متعلقة بالتجارة مثل البيع بالجملة أو التجزئة أو التوزيع، ومهن متعلقة بأعمال بيع وتعبئة المحروقات في المحطات داخل حدود أمانة عمان الكبرى وبعض البلديات، وأعمال التصميم والديكورات وغيرها.