17-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلن حسين الجدي، مدير شركة تدارس للاستشارات وأمن وحماية المعلومات، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس عن اختراق هواتف حوالي مئتي مواطن أردني من بينهم شخصيات حزبية وناشطون وإعلاميون.

الرسالة الإلكترونية تنص على أن الهواتف المستهدفة تعرضت لـ "هجمة تشرف عليها الدولة"

الجدي كشف أن شركة أبل المنتجة لهواتف آيفون كانت في الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي قد أرسلت لحوالي 50,000 مستخدم لهواتفها حول العالم، من بينهم حوالي مئتي مستخدم في الأردن، رسالة إلكترونية مفادها أن هواتفهم تعرضت للاختراق باستخدام برنامج بيغاسوس، بحسب مؤتمر صحفي اليوم الخميس. 

الرسالة الإلكترونية تنص على أن الهواتف المستهدفة تعرضت لـ "هجمة تشرف عليها الدولة"، كما يؤكد الجدي، وقد أرسلت إلى هواتف آيفون المزودة بنظام تشغيل iOS، وهو ما يعني أن هنالك احتمالية كبيرة بأن تكون مئات الهواتف الأخرى المزودة بنظام أندرويد قد استهدفت أيضا من دون أن يدرك أصحابها ذلك.

الجدي أكد أن هاتف العضو في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والنائب السابق عن جبهة العمل الإسلامي، ديمة طهبوب، كان من بين الهواتف المخترقة ببرنامج بيغاسوس وقد استغل البرنامج وجودها في اجتماع للجنة في الديوان الملكي ليخترق أيضا شبكة واي فاي الخاصة بالديوان.

من بين الشخصيات الأخرى المستهدفة مراد العضايلة، الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، والإعلامي حسام غرايبة، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين بادي رفايعة، والناشطة نور أبو غوش، كما نقلت مصادر إعلامية أن هاتف الناشطة المقربة للديوان الملكي ديمة علم الفراج كان من بين الهواتف المستهدفة أيضا.

يذكر أن تحقيقا مشتركا لمنظمتي "آكسس ناو" و"هيومان رايتس ديفيندرز" الحقوقيتين كشف عن تعرض هاتف المحامية والناشطة الحقوقية، هالة عاهد، للاختراق في شهر آذار/مارس الماضي باستخدام أداة التجسس المصنعة من قبل شركة إن إس أو الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا: بيغاسوس يصل الأردن... غضب واسع بعد الكشف عن اختراق هاتف ناشطة حقوقية بارزة

هالة عاهد أخبرت الترا صوت أنه رغم عدم القدرة على تحديد الطرف المخترِق فنيا، إلا أن "كون النشاط الحقوقي الذي أقوم به يجري في الأردن، فإن هذا يشير بأصابع الاتهام إلى جهات أردنية".

يذكر أن موقع أكسيوس نشر في نيسان/أبريل من العام الماضي تقريرا أشار إلى وجود مفاوضات بين شركة إن إس أو الإسرائيلية ودائرة المخابرات الأردنية بهدف إجراء صفقة لبيع تكنولوجيا تجسس حديثة. 

التقرير نقل عن مصادر أن المفاوضات كانت قد بدأ في نهاية عام 2020، وأن وفدا يضم مدراء تنفيذيين في الشركة وخبراء تقنيين سافروا إلى عمان وقدموا عرضا لمسؤولين أردنيين من بينهم مسؤولون في المخابرات العامة.

أحد مصادر أكسيوس أكد توقيع اتفاق بين الطرفين في حين قال مصدر آخر إنه لم يكن من الواضح ما إذا تم عقد الاتفاق، كما رفض الناطق باسم "إن إس أو" أن يؤكد أو ينفي الخبر. في المقابل، لم يصدر أي تعليق عن الجهات المعنية في الأردن.

برنامج بيغاسوس، الذي تصنعه شركة إن إس أو الإسرائيلية، يعمل بميزة Zero-click  التي تتيح المجال للبرنامج لاختراق الهاتف المستهدف من دون الحاجة إلى النقر على أي روابط

برنامج بيغاسوس، الذي تصنعه شركة إن إس أو الإسرائيلية، يعمل بميزة Zero-click  التي تتيح المجال للبرنامج لاختراق الهاتف المستهدف من دون الحاجة إلى النقر على أي روابط، فبمجرد تحميل البرنامج على الجهاز المستهدف يمكن تحويله إلى أداة مراقبة عبر الوصول إلى الكاميرا والميكروفون فيه، بالإضافة إلى قدرته على الوصول إلى سجل المكالمات والصور ومقاطع الفيديو والبريد الإلكتروني والرسائل النصية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الناجون من الانتحار في الأردن... ما الذي يحدث بعد أن تكتب لهم الحياة؟

بيغاسوس يصل الأردن... غضب واسع بعد الكشف عن اختراق هاتف ناشطة حقوقية بارزة