اكتب روايتك الآن.. 7 مصادر لتعلم الكتابة الروائية

اكتب روايتك الآن.. 7 مصادر لتعلم الكتابة الروائية

الكتابة الروائية بحد ذاتها تجربة فريدة (daysoftheyear)

قال الكاتب الروائي لاري نيفن ذات يوم، وهو يقدم نصيحة ذهبية لاتقان كتابة الرواية، "تعلم كتابة القصص القصيرة، الربح في الروايات لكن كتابة القصص القصيرة تجعل كتابتك أوضح وأدق"، إذ أن الأهم ليس هو خط أي "رواية" كيفما كانت، بقدر ما يتعلق الأمر بإنجاز عمل روائي خالد يستحق القراءة.

كتاب "كيف تكتب رواية جيدة" يشرح خطوة بخطوة مراحل كتابة الرواية، بأسلوب واضح ودقيق، يُعد أفضل دليل لتعلم كتابة الرواية للمبتدئين

ولذلك فإن كتابة الرواية تحتاج من المرء تعلم قواعد هذه الحرفة المميزة، وتذوق أسرار هذا الفن الدقيق، لصنع قطعة روائية تأخذ عقل القارئ من بدايتها إلى نهايتها، ولأجل ذلك نقدم في "ألترا صوت" سبعة مصادر مهمة لكل من يرغب في تعلم الكتابة الروائية.

1- تعلم الكتابة المتخيلة
يدور العمل الروائي بأكمله حول الخيال، بدءًا من خلق الشخصيات الخيالية إلى حبك الأحداث المتخيلة، وفي هذا الإطار يأتي مساق "ابدأ كتابة الخيال"، الذي يقدمه موقع فيوتشر لورن على موقعه الإلكتروني للكتاب المبتدئين.

يحتوي المساق على ثمانية أجزاء، يتعلم فيها الفرد كيفية تطوير أفكاره وطريقة كتابتها بشكل مبدع، من خلال توجيهات ثلة من الكتاب المحترفين، منهم الروائي وكاتب القصة القصيرة ديريك نيل، والذي سبق له أن قام بحوارات مع روائيين مشهورين حول تقنياتهم في الكتابة.

اقرأ/ي أيضًا: "مخاض سلحفاة".. رواية الواقع الجزائري البطيء

2- كيف تكتب رواية جيدة
كتاب يشرح خطوة بخطوة مراحل كتابة الرواية، بأسلوب واضح ودقيق، يُعد أفضل دليل لتعلم كتابة الرواية للمبتدئين، قال عنه الكاتب روث وولكر "هذا الكتاب نزل من البرج التنظيري إلى الأرض، إنه كتاب عملي وسهل، يقدم كل النصائح اللازمة لكتابة الرواية بطريقة ممتعة".

ألّف الكتاب جيمس فري، وهو كاتب مرموق أنجز العديد من المؤلفات حول تقنيات الكتابة الروائية، وقدم الكثير من المحاضرات بالجامعات الأمريكية والملتقيات الثقافية في نفس الموضوع.

3- كيفية كتابة الرواية
مساق آخر أكثر احترافية، تقدمه جامعة كولومبيا البريطانية على منصة التعلم الإلكتروني "إدكس" المعروفة، وهو مساق غير مجاني مصنف ضمن المساقات الاحترافية، يبلغ واجب التسجيل فيه 295 دولار.

يقدم هذا المساق دروسًا متكاملة لإنجاز عمل روائي، بدءًا من الفكرة إلى خاتمة الرواية، من لدن الكاتبتين، نانسي لي وأنابيل ليون، وهما أستاذتين في الكتابة الإبداعية بجامعة كولومبيا.

كتاب "الحكاية وما فيها" بمثابة ورشة عملية لتعلم الكتابة السردية وأدواتها وتقنياتها، يحفل بالتمارين التدريبية والمقولات الملهمة

4- الحكاية وما فيها
"الكتابة لعبة ممتعة، ولكن يجب ممارستها بمنتهى الجدية"، بهذه العبارة يفتتح الروائي محمد عبد النبي، الحائز على جائزة ساويرس الثقافية للرواية في دورتها التاسعة، كتابه هذا عن الكتابة، حيث يضع خطة الطريق أمام المبتدئين لكتابة رواياتهم الخاصة، من خلال مجموعة من التوجيهات والمفاتيح المبتكرة التي تساعدهم على شحذ أقلامهم.

الكتاب هو بمثابة ورشة عملية لتعلم الكتابة السردية وأدواتها وتقنياتها، يحفل بالتمارين التدريبية والمقولات الملهمة والأسئلة العميقة، كل ذلك من أجل تمكين الشباب من مهارة التحرير الروائي.

5- اقرأ أفضل الروايات
القراءة هي الزاد الذي يوفر لك الذخيرة للكتابة، وليس هناك طريقة أفضل لتعلم الكتابة الروائية من قراءة روائع الأعمال الأدبية العالمية في هذا المجال، حتى يتشرب المرء المشارب الدرامية المتنوعة للعمل الروائي، ويتعرف على التقنيات المختلفة للسرد، كما من شأن القراءة الروائية أن تثري ذائقتنا الفنية.

اقرأ/ي أيضًا: و.ج. سيبالد: بدون ذكريات لن تكون هناك كتابة

ويمكن الاستعانة في الاختيار بقائمة صحيفة الغارديان لـ "أفضل مائة رواية على الإطلاق" بالنسبة للأعمال الأجنبية، وكذا قائمة اتحاد كتاب العرب عن "أفضل مئة رواية عربية"، مثلما يمكن قراءة الروايات الحديثة التي قد تنال إعجاب ذوقك.

6- استشر ذوي التجارب
يقال "إذا أردت تعلم شيء استشر من لديهم فيه خبرة"، وموقع "writerscafe" الاجتماعي يتيح للروائيين الشباب ملاقاة الروائيين والشعراء والمدونين، ومن ثمة يمكن تبادل الأفكار مع الكتاب المختلفين والاستفادة من تجاربهم في هذا الميدان.

توفر الشبكة الاجتماعية أيضًا فرصة نشر إبداعاتك الخاصة في مجال الكتابة الإبداعية، كما قد تحظى بفرصة مقابلة الناشرين، الذين قد يروق لهم عقد صفقة معك في حال أعجبوا بإبداعاتك الروائية.

موقع "writerscafe" الاجتماعي يتيح للروائيين الشباب ملاقاة الروائيين والشعراء والمدونين، ومن ثمة تبادل الأفكار مع الكتاب

7- شاهد أفلام حول الروائيين
تُعد الكتابة الروائية بحد ذاتها تجربة فريدة، تتخللها مجموعة من الظروف النفسية والاجتماعية التي تحيط بها، وقد جسدتها العديد من السينمات العالمية في العديد من الأعمال، حيث تدور مجريات أحداثها حول كاتب.

ويمكن أن تساعد بعض الأفلام السينمائية التي تتناول الكتابة موضوعًا للشباب في صقل موهبتهم الفنية في الكتابة الروائية، حيث تعرفهم بجوانب خفية من هذا المجال، وتفيدهم ببعض الحلول في التغلب على المشكلات التي قد يواجهونها في عملهم الأدبي.

وفي هذا الشأن، يضع موقع "IMDB" الفني قائمة لأفضل 25 فيلم حول الكتابة والكتاب، بحسب تقييمات المشاهدين، نال فيها فيلم "Shining" المركز الأول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قصص "من الشبّاك".. ما لا تقوله عربة الترحيلات

رواية "الحب لم يعد مناسبًا".. الثقة التامة بالصدفة