27-مايو-2023
بوروسيا دورتموند

"Getty" مباراة واحدة تفصل بوروسيا دورتموند عن التتويج باللقب

اقتربت ساعة الحسم في الدوري الألماني، والذي شهد على غير عادته إثارة غير مسبوقة حتى جولته الأخيرة، فهو الوحيد من الدوريات الكبرى الذي لن تحسم فيه هوية البطل إلا في آخر جولاته.

لا يفصل بوروسيا دورتموند عن التتويج باللقب سوى 90 دقيقة، والصراع سيكون على أشدّه في قاع الترتيب للهبوط من شبح الهبوط

لا يفصل بوروسيا دورتموند عن حلمه في التتويج ببطولة الدوري الألماني سوى 90 دقيقة، فمنذ فوز أسود فيستفاليا باللقب موسم 2011-2012، هيمن البايرن على اللقب، واحتكره لنفسه دون غيره في عشرة مواسم متتالية، ليحطم الرقم القياسي بالدوريات الخمس الكبرى في عدد البطولات المحلية المتتالية.

بوروسيا دورتموند

خلال هذه الفترة حاول دورتموند جاهدًا مطاردة زعيم أندية ألمانيا الأزلي، وفي كلّ مرّة كان الفشل حليفه، طورًا يبتعد عنه بفارق كبير يحسم من خلاله البايرن اللقب مبكّرًا، وتارة يتسيّد دورتموند البطولة في معظم الموسم، لكنّه يتعثّر بالمراحل الأخيرة.

توالت نجوم مع بوروسيا دورتموند، أبدعوا في السيغنال إيدونا بارك، وقاتلوا حتى النهاية من أجل الظفر بالبوندسليغا، لكنّ أحلامهم لم تتحقق، فرحلوا لأندية أخرى، نجوم مثل بوليسيتش وسانشو وهالاند وأوباميانغ ومختاريان وديمبلي وحكيمي والقائمة تطول، كلّهم لم يكن النجاح حليفهم في الفوز ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم.

بوروسيا دورتموند

لكنّ عناصر الفريق الحالي بقيادة إيدين تيرزيتش اقتربت أكثر من أي وقت مضى من تحقيق الحلم، الفوز في الجولة الأخيرة على ماينز سيكون كافيًا لهم لنيل اللقب، والخسارة أو التعادل مع فوز البايرن على كولن سيعني حرمانهم اللقب بطريقة مأساوية لن تنسها جماهير دورتموند، ولو تعثّر البايرن بالتعادل أو الخسارة، فسيتوّج بوروسيا دورتموند باللقب بغض النظر عن نتيجته أمام ماينز.

جماهير بوروسيا دورتموند أعدّت العدّة لما قبل المباراة وما بعدها، حيث سيحيط بحافلة الفريق المتجهة للملعب أكثر من 200 ألف مشجّع لزيادة معنويات الفريق، وبعد الفوز المحتمل ببطولة الدوري ستمتلئ ساحات المدينة بمئات الآلاف من جمهور الفريق الأصفر والأسود.

بوروسيا دورتموند

الجولة الأخيرة من الدوري الألماني ستشهد إثارة كبيرة أيضًا فيما يخص الهروب من شبح الهبوط من جهة، والمقاعد المؤهلة للبطولات الأوروبية من جهة أخرى، فثّمة أربعة أندية تتصارع فيما بينها لتجنّب مصير هيرتا برلين الهابط للدرجة الثانية، وهي شالكة 31 نقطة، بوخوم وشتوتغارت 32، أوغسبورغ 34، ناد واحد من هؤلاء سيلحق بهيرتا برلين إلى الدرجة الثانية، وآخر سيخوض ملحقًا مع ثالث الدرجة الثانية.

بينما سيكون الصراع محتدمًا بين يونيون برلين وفرايبورغ على رابع البطاقات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، حيث يقبع برلين في المركز الرابع متفوّقًا على فرايبورغ بفارق أربعة أهداف فقط، ومعادلًا له بالنقاط. أحد الفريقين سيبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرّة الأولى في مسيرته.

وبما أن جولة اليوم السبت هي الأخيرة، ستُلعب كلّ المباريات التسع في وقت واحد، والمثير هنا أن سبعة من هذه اللقاءات ستؤثر نتيجتها بشكل كبير على هوية بطل الدوري، أو المتأهّل للمسابقات الأوروبية، أو الفريق الهابط لدوري الدرجة الثانية.