10-مايو-2021

من الإصابات صباح اليوم في المسجد الأقصى (Getty)

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني وقوع 278 إصابة على الأقل في المسجد الأقصى منذ صبيحة اليوم الإثنين 10 أيار/مايو باعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتم نقل 205 من المصابين إلى المستشفيات في القدس والمستشفى الميداني قرب المسجد الأقصى، وكان من بين الإصابات إصابات مباشرة بالعين والرأس، وحالات اختناق وفقدان للوعي، بسبب قنابل الغاز وقنابل الصوت، التي استهدفت المعتكفين الفلسطينيين في باحات المسجد، وداخل المسجد القبلي، ومسجد قبة الصخرة.

 

 

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني، فإن أربعة حالات على الأقل من بين الإصابات كانت حرجة، كما تعرض مسعفون من طواقم الهلال الأحمر لإصابات بسبب اعتداءات قوات الاحتلال عليهم أثناء أداء عملهم.

كما وقعت عدد من الإصابات في صفوف الصحفيين داخل الأقصى منذ الصباح الباكر، من بينهم الصحفي أسيد عمارنة، ولواء أبو رميلة، ومصور شبكة القسطل، وغيرهم.

وقد اندلعت مواجهات عنيفة في باحات المسجد الأقصى صبيحة اليوم الإثنين، 10 أيار/مايو، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي بين الفلسطينيين المرابطين في المسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة وباحات المسجد الأقصى المجاورة، وذلك تحسبًا لاقتحامات من قبل جيش الاحتلال وجماعات من المستوطنين.

 

 

وأفاد شهود عيان في مقاطع فيديو مباشرة من ساحات الأقصى بأن قوات الاحتلال فرضت حصارًا محكمًا على المسجد الأقصى، بالاعتماد على تعزيزات كبيرة من جيش الاحتلال والشرطة في البلدة القديمة بالقدس. كما وصف ناشطون ما يحصل في باحات المسجد الأقصى والهجمات على المعتكفين داخل المسجد القبلي بأنه "ساحة حرب"، وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وقوع مئات الإصابات إثر الاعتداءات، وأنه تم نقل 50 إصابة لمستشفيات القدس والمستشفى الميداني.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عشرات الإصابات في عدوان قوات الاحتلال على القدس

تصعيد في العدوان الإسرائيلي على القدس والاحتجاجات مستمرة