18-يوليو-2022
سهلت الحكومة المغربية الافتتاح (i24)

سهلت الحكومة المغربية الافتتاح (i24)

سهلت الحكومة المغربية إجراءات افتتاح قناة إسرائيلية على أراضيها، لتصبح قناة "i24News" أول شبكة اخبارية إسرائيلية تعمل من الأراضي المغربية، بعد الإعلان عن افتتاح مكتبين لها في كل من العاصمة الرباط والدار البيضاء.

سهلت الحكومة المغربية إجراءات افتتاح قناة إسرائيلية على أراضيها، لتصبح قناة "i24News" أول شبكة اخبارية إسرائيلية تعمل من الأراضي المغربية

وبحسب تقرير نشره موقع Middle East Eye البريطاني، فقد أثار هذا الإعلان غضبًا واسعًا في صفوف الصحفيين المغاربة والعاملين في مجال الإعلام، حيث اعتبروها خطوة اخرى لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل كجزء من حملة أوسع للتقارب المتسارع  بين إسرائيل والدول العربية منذ توقيع اتفاقيات ابراهام عام 2020.

وفي 30 آيار/مايو الماضي انضم إلى مالكي القناة حوالي 500 صحفي وفنان ودبلوماسي ورجل أعمال من "إسرائيل" والمغرب في أمسية احتفالية في الرباط لإطلاق القناة. وأقيم الحدث في موقع شالة الأثري أحد أكثر الأماكن شهرة في العاصمة المغربية، بحضور شخصيات عامة مغربية واسرائيلية، بما في ذلك المستشار الملكي أندريه أزولاي، ووزير الثقافة مهدي بن سعيد، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان فاطمة الزهراء منصوري.

وينقل Middle East Eye عن مصدرين مغربيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما بأن تسهيل افتتاح قناة "i24News" تم إلى حد كبير من خلال دعم وزير الثقافة المغربي، الذي ساعد أيضًا القناة في استئجار موقع شالة للاحتفال بإطلاقه. وأضاف المصدران أنه بعد "النجاح في استكمال تشكيل الفريق الإداري والتحريري للقناة، يسعى مديرو "i24News" إلى عقد شراكات مع قنوات مغربية محلية خاصة ومملوكة للدولة"، وتابعا "هذا نموذج عمل شهدناه بالفعل في دولة الإمارات، حيث أنشأت القناة الإسرائيلية شراكات مع المجموعتين الإعلاميتين المملوكتين للدولة أبوظبي للإعلام، ودبي للإعلام، قبل توسيع نطاق تعاونها مع وسائل الإعلام الخاصة". وذكر المصدران أيضًا أن "المناقشات جارية مع العديد من الشركاء المحتملين حول مواضيع تهم الإعلام الإسرائيلي في المغرب، بما في ذلك الدبلوماسية والجيوستراتيجية والتاريخ والثقافة".

هذا وتجدر الإشارة إلى أنها ليست أول شراكة إعلامية بين المغرب و"إسرائيل"، ففي كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت مجلة "L'Observateur" المغربية في بيان صحفي عن توقيع "اتفاقية شراكة استراتيجية" مع صحيفة "The Jerusalem Post" الإسرائيلية يتم من خلالها عمليات تبادل للمحتوى.

يشير موقع Middle East Eye أن الإعلان عن افتتاح مكتب لقناة "i24News" في المغرب جاء بعد أقل من شهر من اغتيال الزميلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والتي اغتيلت في 11 أيار/مايو 2022 على يد جندي إسرائيلي أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالنسبة للعديد من الصحفيين المغاربة جاء هذا الإعلان في التوقيت الأسوأ.

 حيث وقع 80 صحفيًا مغربيًا على بيان مشترك صدر في 13 حزيران/يونيو 2022 وتم تداوله على نطاق واسع بشبكات التواصل الاجتماعي قالوا فيه إن "إعلان افتتاح القناة جاء في وقت لا يزال الجرح ينزف جراء عملية اغتيال زميلتنا الصحفية شيرين أبو عاقلة بدمٍ بارد وأمام أعين العالم على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي". وأضاف البيان أنهم "تابعوا بقلقٍ بالغ المسار الخطير للتطبيع الذي تنتهجه الدولة المغربية منذ كانون الأول/ديسمبر 2020 من خلال عدة اتفاقيات وقرارات من شأنها السماح لمؤسسات الاحتلال الصهيوني بتدنيس بلدنا".

صحافيون مغاربة: إعلان افتتاح القناة جاء في وقت لا يزال الجرح ينزف جراء عملية اغتيال زميلتنا الصحفية شيرين أبو عاقلة بدمٍ بارد

وكان المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عام 2020  بعد الإمارات والبحرين والسودان، ومنذ ذلك الحين عزز الطرفان التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك توقيع اتفاقية تعاون أمني غير مسبوقة خلال زيارة وصفها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بأنها تاريخية إلى الرباط في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.