24-مايو-2022
تداعيات مستمرة لاغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة (Getty)

تداعيات مستمرة لاغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة (Getty)

تستمر التطورات في ملف اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل حوالي أسبوعين، حيث دعمت وسائل إعلام عالمية الرواية التي أكدها شهود وصحافيون فلسطينيون من اليوم الأول. وفيما استمرت السلطات الإسرائيلية في إعاقة أي خطوات دولية لإجراء تحقيق، شهدت الأيام الماضية تحركات ومطالبات بتحقيق العدالة للصحفية التي غطت انتهاكات الاحتلال طوال أكثر من عقدين.

تستمر التطورات في ملف اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل حوالي أسبوعين

في هذا السياق، قالت وكالة أسوشييتد برس أن تحقيقًا صحفيًا أجرته، يعتمد على فيديوهات وشهادات، يوضح أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة، خرجت على الأغلب من بندقية إسرائيلية، وهو ما يكذب الزعم الإسرائيلي بأن سلاحًا فلسطينيًا كان وراء الاغتيال. وتُظهر مقاطع فيديو وصور متعددة التقطت في صباح 11 أيار/ مايو مجموعة جنود إسرائيلين على قرب من أبو عاقلة، مع خط رؤية واضح، في حين يظهر الصحافيون والمارة وهم يحتمون من الرصاص الذي أطلقه جنود الاحتلال.

كما أكدت الوكالة أن موقعًا واحدًا شهد تواجد مسلحين فلسطينيين، وهو على بعد حوالي 300 متر من موقع اغتيال أبو عاقلة، في مسافة مليئة بالمباني والجدران وغير مكشوفة. فيما نقلت عن الشهود الذين كانوا في المكان أنهم لا يساورهم أدنى شك في أن الجنود الإسرائيليين هم الذين قتلوا الصحافية البارزة.

Flowers, flags and other memorabilia create a makeshift memorial at the site where  veteran Palestinian-American reporter Shireen Abu Akleh was shot and killed, in the West Bank city of Jenin, May 19, 2022. Almost two weeks after the death of Abu Akleh, a reconstruction by The Associated Press lends support to assertions from both Palestinian authorities and Abu Akleh's colleagues that the bullet that cut her down came from an Israeli gun. (AP Photo/Majdi Mohammed)

إعاقة التحقيقات

في تطور آخر متصل، ألغى وفد خاص من البرلمان الأوروبي زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة بعد منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرئيس الوفد مانو بينيدا من دخول القدس، ومنع الوفد بأكمله من دخول قطاع غزة. وفي الرسالة التي نشرها رئيس وفد البرلمان الأوروبي على تويتر، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "دخول بينيدا لم تتم الموافقة عليها بسبب المعلومات الواردة من السلطات المختصة في إسرائيل"، دون أن تقدم الوزارة أي تفسير لهذا الرفض. وكان من المقرر أن يبحث الوفد الأوروبي خلال الزيارة عدة قضايا من بينها قضية اغتيال أبو عاقلة.

من جهتها، أعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا التي تقوم بزيارة للأراضي المحتلة عن أسفها لرفض السلطات الإسرائيلية السماح بدخول رئيس الوفد الأوروبي مانو بينيدا، وأكدت أنها ستثير المسألة مع السلطات الاسرائيلية خلال الزيارة. وكتبت ميتسولا تغريدة على تويتر جاء فيها أن "احترام البرلمان الأوروبي وأعضائه أمر أساسي لعلاقات جيدة".

بدورها أشارت عضو الوفد الأوروبي النائبة غريس أوسوليفان أنه كان من المفترض أن "يدخل الوفد القدس الأحد، وكان الهدف أن نلتقي المجتمع المدني ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي داخل فلسطين، ولقاء مسؤولين فلسطينيين أيضًا، لذلك كان لدينا أسبوع كامل من الأنشطة". وأضافت النائبة الأوروبية "لكننا علمنا الأسبوع الماضي أنه تم منعنا ولم نعط إذنًا بدخول غزة". وتابعت كان "الأمر مخيبًا للآمال، ولم يسمح لنا بالذهاب والتحدث مع الناس في رام الله وبيت لحم ومناطق أخرى".

هذا ونددت  المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيزي بالعراقيل الإسرائيلية التي تعوق دخولها الأراضي الفلسطينية، كما طالبت بفتح تحقيق في حادثة اغتيال أبو عاقلة. وأشارت المقررة الأممية إلى أن إسرائيل لديها سجل طويل في الامتناع عن إجراء التحقيقات المستقلة. وفي تصريحات صحفية، قالت ألبانيزي إن "مقتل شيرين أبو عاقلة يرقى إلى جريمة حرب"، مؤكدة أن هناك ضغوطًا متزايدة على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الجريمة".

يذكر أن المقررة الأممية  صرحت في مقابلة سابقة مع موقع إيطالي بأن "امتناع إسرائيل عن فتح تحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة ليس مفاجئًا". واعتبرت ألبانيزي أن من "يتحمل مسؤولية ذلك هو المجتمع الدولي الذي سمح لإسرائيل على مدار العقود الماضية بالإفلات من العقاب على الجرائم التي ترتكبها ضد الفلسطينيين".

حراك داخل الكونغرس الأمريكي

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية طالبت في وقت سابق من إسرائيل إجراء تحقيق شامل وشفاف في حادثة مقتل أبو عاقلة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في إحاطة صحفية يوم الجمعة إن "الولايات المتحدة كررت دعوتها لإجراء تحقيق شامل وشفاف في قتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة"، مشددًا على أن "مثل هذا التحقيق ينبغي أن يتضمن تحديد المسؤول عن القتل".

في نفس السياق وقع 57 نائبًا من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي على رسالة تطالب السلطات الأمريكية بإجراء تحقيق في الواقعة. وشدد النواب الأمريكيون وعلى رأسهم النائب أندريه كارسون في رسالة موجهة إلى وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)  كريستوفر راي على أنّه بالنظر إلى "الوضع الهش في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل السيّدة أبو عاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفيدرالي فتح تحقيق في مقتلها". وأضافوا بأن "أبو عاقلة بصفتها تحمل الجنسية الأمريكية تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيّين الذين يعيشون في الخارج".

وقال النائب أندريه كارسون إن "الرسالة التي لا تزال متداولة في الكونغرس للحصول على الدعم، لدينا بالفعل أكثر من 55 مشاركًا في التوقيع". ووصف العدد بأنه "ضخم"، وأضاف أنه "بصفتنا ديمقراطية رائدة في العالم، فإننا نتحمل مسؤولية حماية الصحافة الحرة، ليس فقط في بلدنا ولكن في جميع أنحاء العالم". ونشر كارسون تغريدة كتب فيها "لم يكن مقتل مراسلة الجزيرة والمواطنة الأمريكية شيرين أبو عاقلة مجرد مأساة، لقد كانت إهانة لحرية الصحافة ولجميع الأمريكيين. نحن بحاجة إلى إجابات ومساءلة من الحكومة الإسرائيلية".

وقد أعرب أعضاء الكونغرس في رسالتهم عن قلقهم العميق إزاء مقتل شيرين أبو عاقلة، وطالبوا بحماية الصحفيين في كل أرجاء العالم مهما كلف الأمر. الرسالة التي كشف عنها موقع إنترسبت (Intercept) الإخباري الأمريكي الأٍسبوع الماضي، دعت الحكومة الأمريكية إلى المشاركة بشكل مباشر في التحقيق، وتطالب الخارجية الأميركية أيضًا بالتحقق ما إذا "كان مقتل صحفية تحمل الجنسية الأمريكية في الأراضي التي تحتلها إسرائيل يعد انتهاكًا للقوانين الأمريكية".

وبدوره حث السيناتور الأمريكي ديك دروبين "جميع الأطراف على المشاركة في تحقيق سريع موثوق ومستقل في مقتل شيرين أبو عاقلة". وكتب تغريدة قال فيها "مقتل الصحفية الفلسطينية هو الخسارة المأساوية، وتذكير للمخاطر التي يتعرض لها الصحفيون لجلب لنا الحقيقة".

اغتيال شيرين أبو عاقلة.. إدانات عربية ودولية وواشنطن والاتحاد الأوروبي  يطالبان بإجراء تحقيق شامل | أخبار سياسة | الجزيرة نت

من جهتها قالت النائبة بالكونغرس الأمريكي إلهان عمر في لقاء مع قناة الجزيرة، إن "هناك الكثير مما تستطيع الحكومة الأمريكية القيام به لمتابعة قضية اغتيال أبو عاقلة". وأضافت أنه "على الولايات المتحدة من خلال المشرعين أن تحاسب الخصوم والحلفاء أيضًا". وتابعت "هناك كثير من الأمور التي يمكننا أن نقوم بها ويجب القيام بها، وأولها طلب إجراء تحقيق مستقل، وأن نرسل محققين من الولايات المتحدة، وأن تكون لدينا حوارات على مستوى رفيع".

في بريطانيا أيضًا

وفي بريطانيا تصاعدت الدعوات إلى إجراء تحقيق مستقل، حيث قالت وزيرة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية فيكي فورد إن "حكومتها أصيبت بالصدمة من اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة". وأوضحت فورد أمام مجلس العموم البريطاني أن "لندن طلبت إجراء تحقيق مستقل فيما حدث مع مراسلة الجزيرة". كما طالبت بضرورة "إجراء تحقيقات شاملة وشفافة في مقتل عدد من الفلسطينيين على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة".

من جانبه، انتقد النائب العمالي في البرلمان البريطاني أندي سلوتر رد حكومة بلاده على الاغتيال، وتوجه بالسؤال إلى وزيرة الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية عما إذا "كانت حكومتها ستنضم إلى التحقيق في اغتيال شيرين من قبل المحكمة الجنائية الدولية". كما دعا النائب العمالي بامبوس شارالامبوس إلى "التحقيق في الاغتيال، وتقديم المسؤولين للمساءلة"، وحث "الحكومة البريطانية للدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وقفات احتجاجية في دول عربية وأوروبية تنديدا باغتيال صحفية الجزيرة شيرين أبو  عاقلة | أخبار سياسة | الجزيرة نت

من جهته، حث النائب عن حزب المحافظين في البرلمان البريطاني ومدير مركز العدالة الدولي للفلسطينيين كريسبن بلانت، حكومة بلاده إلى تعزيز محاسبة إسرائيل، وأوضح بلانت خلال سؤال للمعارضة في جلسة للبرلمان أن "إسرائيل تمارس انتهاكات جسيمة ووحشية منذ 55 عامًا".

لا تزال الدعوات تتوالى من قبل حكومات عربية وغربية ومنظمات حقوقية وأعضاء في برلمانات العالم لإجراء تحقيق

ولا تزال الدعوات تتوالى من قبل حكومات عربية وغربية ومنظمات حقوقية وأعضاء في برلمانات العالم لإجراء تحقيق. كان آخر هذه الدعوات في خطاب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمام منتدى دافوس، حيث اعتبر أن الجريمة مرعبة شأنها شأن اغتيال العاملين في الصحافة في أوكرانيا وحول العالم.