12-ديسمبر-2022
تويتر بلو

ستكون الخدمة متاحة في المرحلة الأولى في عدد محدود من الدول (Getty)

أعادت شركة تويتر إطلاق خدمة الاشتراكات الخاصة عبر خطة "تويتر بلو"، اعتبارًا من اليوم الإثنين، وهي خطة مدفوعة تعرض على المستخدمين في بعض الدول المحدودة حاليًا الحصول على علامة التوثيق، مقابل 8 دولارات شهريًا أو 11 دولارًا شهريًا لمستخدمي هواتف آيفون. 

فرضت تويتر رسوم اشتراك أعلى على مستخدمي هواتف آيفون 

تأتي هذه الخطوة بعد تجديد فاشل للخدمة الشهر الماضي نتج عنه عمليات انتحال واسعة لشخصيات معروفة وأسماء شركات ومؤسسات كبرى، حيث استغل بعض المستخدمين الفرصة لإطلاق حسابات مزيفة والحصول على علامة التحقق الزرقاء عليها، وادعاء أنها تعود لشخصيات بارزة أو علامات تجارية معروفة، وهو ما سبب إرباكًا كبيرًا على المنصّة لفترة وجيزة قبل اكتشاف الأمر من قبل إدارتها الجديدة وتعليق الخدمة. 

وبحسب إعلان تويتر، فإنه واعتبارًا من اليوم الإثنين سيكون للمستخدمين خيار الاشتراك بخدمة تويتر بلو مقابل 8 دولارات شهريًا على الويب، أو مقابل 11 دولارًا لمستخدمي الآيفون. وما تزال غير متاحة لمعظم المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولم يتسنّ حتى الآن التحقق من سبب ذلك، إلا أن الشركة أوضحت على موقعها الإلكتروني أن الخدمة متاحة فقط في الولايات المتحدة، وكندا، ونيوزلندا، والمملكة المتحدة، وأنها قد وضعت خططًا للتوسّع في نطاق الخدمة لتشمل بقية المستخدمين في المرحلة المقبلة. 

الدول التي طرحت بها خدمة تويتر بلو

تتوفّر إمكانية الاشتراك في تويتر بلو حاليًا للمستخدمين في الدول الآتية فقط: 

  1. الولايات المتحدة 
  2. أستراليا 
  3. نيوزلندا 
  4. كندا 
  5. المملكة المتحدة

ما فائدة الاشتراك في تويتر بلو؟ 

بالإضافة إلى الحصول على علامة التوثيق على الحساب عبر اشتراك شهريّ، تشمل الميزات الأخرى المقدمة للمشتركين في تويتر بلو على إمكانية تحرير التغريدات بعد نشرها، وذلك ضمن فسحة زمنية تصل إلى 30 دقيقة بعد النشر، وكتابة تغريدات أطول. بالإضافة إلى ذلك، فإن المشتركين سيتعرضون لقدر أقل من الإعلانات على المنصّة، بمقدار النصف مقارنة مع بقية المستخدمين غير المشتركين بالخطة. 

أكدت الشركة أيضًا أنها ستقدم نظام توثيق للحسابات بألوان مختلفة، فلحسابات الشركات مثلًا علامة توثيق ذهبية، أما الحسابات الحكومية فستحصل على علامة رمادية، في حين ستبقى علامة التوثيق للأفراد زرقاء. 

لماذا فرض ماسك على مستخدمي آيفون اشتراكًا أعلى؟ 

لم توضح تويتر سبب فرض رسوم اشتراك أعلى على مستخدمي أنظمة iOS، إلا أن ذلك قد يكون عائدًا إلى الخلاف بين إيلون ماسك وشركة آبل، حيث انتقد الأول سياسات الشركة المتعلقة بالرسوم المفروضة على الخدمات في متجر التطبيقات الخاص بآبل، والتي تصل إلى 30 بالمئة من المبيعات، وعليه فإن رفع الرسوم على المستخدمين يأتي بمثابة عقاب بالجملة على مستخدمي هواتف آيفون، ومحاولة للضغط على الشركة لتخفيض نسبة أرباحها من العمليات التي تجري على متجر التطبيقات الخاص بها. 

يعتزم إيلون ماسك على خفض اعتماد شركة تويتر على إيرادات الإعلانات 

تجدر الإشارة إلى أن إيلون ماسك عازم على اجتراح تحوّل كبير في شركة تويتر، بحيث تكون أقل اعتمادًا على الإعلانات، والتي شكلت 90% من عائداتها البالغة 5.1 مليار دولار العام الماضي.