19-ديسمبر-2018

حظر تمبلر للمحتوى الإباحي أثار استياء مستخدميه (The Verge)

ألترا صوت - فريق التحرير

في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلن فريق عمل موقع تمبلر (Tumblr)، وبشكل مفاجئ، حظر نشر المواد الإباحية بأنواعها، على الموقع.

أصبح حظر المحتوى الإباحي على تمبلر ساريًا الآن، حيث بدأ الموقع بحذف كل المواد الإباحية عليه من صور وفيديوهات

والآن، أصبح حظر منصة تمبلر (Tumblr) للمحتوى الإباحي ساريًا، وسيبدأ المستخدمون في رؤية المشاركات الواضحة والمباشرة لهذه المواد الإباحية تختفي من العرض العام.

اقرأ/ي أيضًا: هل المواد الإباحية مضرة؟ إليك أبرز الحقائق والادعاءات حول البورنو

كما ﺳﯾﺗم إﺧﻔﺎء المواد التي تشتمل على أﻓﻌﺎل جنسية أو تظهر الأعضاء التناسلية للرجال أو النساء، حتى لو كان ذلك يتعلق بثدي المرأة، كما أورد موقع "The Verge".

ويجري الآن في تمبلر إخفاء جميع المشاركات التي يتم وسمها بأنها إباحية، ويشمل هذا حتى المشاركات والتدوينات التي يعترض المشاركون على حذفها أو إخفائها.

وإضافة إلى ما سبق، فإنه سيتواصل العمل من قبل الموقع على تحديد المحتوى غير الملائم، أو الإباحي، في الأسابيع المقبلة، وإخفائه من العرض على المنصة، ووضع آليات وأدوات أكثر دقة في فضح ما هو محتوى جنسي صريح.

وأعلن موقع تمبلر حظره للمواد الإباحية في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الجاري. ولاقى هذا الإعلان انتقادات واسعة من قبل مستخدميه، الذين كانوا يعتبرونه متنفسًا حرًا لعرض مشاركاتهم، بما في ذلك المواد البصرية الإيروتيكية.

وسادت حالة الاستياء بين مستخدمي تمبلر، كونهم اعتبروا أن هذا القرار، ينهي على التجمعات الإلكترونية المتنوعة في آرائها ونظرتها الجنسية. كما أن هذا القرار يعني حذف أرشيف ضخم من المحتوى الإيروتيكي والإباحي الفريد، حتى أن البعض بدأ يضع نصائح لتصدير المواد على مدونات تمبلر وإنقاذها قبل الحذف، بينما رأى آخرون أن قرار الشركة الأخير هو بمثابة إعلان وفاة للموقع.

 

 

وفي بيان لموقع تمبلر نشر قبل نحو يومين، اعتذر فيه لمستخدمي الموقع قائلًا: "نأسف لأن هذا لم يكن انتقالًا سهلًا. ونحن نعلم أننا قادرون على القيام بعمل أفضل لشرح ما نقوم به". وأوضح البيان أن هذا التغيير سيتم "وفق عملية بطيئة تتضمن "الإبلاغ عن عشرات المليارات من ملفات GIF ومقاطع الفيديو والصور".

وبينما وجهت انتقادات خصيصًا لقرار تمبلر اعتبار أن الصور والفيديوهات التي تظهر أثداء المرأة، هي محتوى إباحي سيلزم حذفه؛ رد تمبلر في بيانه بالإشارة إلى هناك نماذج لصور وفيديوهات تظهر أثداء المرأة، لكن دون اعتبارها محتوى إباحي، ولن يتم حذفها أو حظر تداولها، وهي الصور التي تظهر فيها أثداء المرأة أثناء الرضاعة أو الولادة أو في الحالات الطبية.

كما أوضح الموقع أن المواد الإيروتيكية المكتوبة لن تقع تحت طائلة الحظر، ولا صور الأعضاء التناسلية ضمن مواد فنية كالمنحوتات واللوحات الفنية.

سادت حالة من الاستياء بين مستخدمي تمبلر لأنهم اعتبروا أن قرار حظر المواد الإباحية يهدد حرية تداول المحتوى

يُذكر أن موقع تمبلر الذي ملكه شركة فيرايزون (Verizon) الإعلامية، أعلن عن قيادمه بحظر المحتوى الإباحي، بعد أن قامت شركة أبل بحذف تطبيق تمبلر من متجر أبل، لاتهامات تتعلق بسماح الموقع بنشر مواد إباحية تتضمن استغلال الأطفال والقصر. ولكن بعد قرار الحظر، عاد التطبيق مرة أخرى إلى متجر أبل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا ستحظر ستارباكس زيارة مواقع البورنو في مقاهيها؟!

إدمان الجنس عبر الإنترنت.. آثار اجتماعية ونفسية تلاحق الفتاة أيضًا