10-مايو-2021

يتوافد المستوطنون تجهيزًا لمسيرة الأعلام مرورًا بالحي الإسلامي في القدس (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

تواصل توافد عشرات المستوطنين الإسرائيليين بعد ظهر اليوم الإثنين، إلى ساحة باب العامود في القدس الشريف، تحت حماية مشدّدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك تمهيدًا لاقتحام باحات المسجد الأقصى، في ذكرى ما يسمّى "يوم توحيد القدس"، عبر مسيرة رفع الأعلام الإسرائيلية، حيث يحتفل الإسرائيليون بذكرى احتلال الشقّ الشرقي من مدينة القدس عام 1967.

وفي حين انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من باحات المسجد الأقصى وأعادت فتح بواباته بعد مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين المعتكفين في المسجد، والتي أسفرت عن وقوع أكثر من 300 إصابة، من بينها العديد من الإصابات الخطرة، فإن المستوطنين الإسرائيليين يصرّون على اقتحام ساحات المسجد، واستفزاز الفلسطينيين. وقد أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أن مسيرة "رفع الأعلام" ستجري في موعدها ومسارها المحدد، عبر الحيّ الإسلامي في القدس، بالرغم من التحذيرات باحتمال تفجّر المواجهات وتوسّع رقعتها، في ظل الإصرار على الاستفزاز المتعمّد لسكّان المدينة من الفلسطينيين.

 

 

من جهته طالب مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ عكرمة صبري الشبان المقدسيين بعدم مغادرة المسجد الأقصى والاعتصام فيه حتى انتهاء تحركات المستوطنين لمواجهة تهديداتهم باقتحام المسجد، بينما تواصل قوات الاحتلال منع دخول المقدسيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا للصلاة والتواجد في المسجد.

استمرار توافد المستوطنين إلى باب العامود في القدس الشريف

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلنت عن ارتفاع أعداد الإصابات إلى أكثر من 305 فلسطينيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ صباح اليوم الإثنين، من بينهم سبع إصابات خطيرة جدًا، وقالت الجمعية إن عددًا من طواقمها قد تعرضوا للإصابة، إضافة إلى عدد من الصحفيين والمراسلين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مشاهير عرب وأجانب يتضامنون مع القدس

مآذن القدس تطلق نداء موحدًا للتدخل لفك حصار الأقصى ووقف الاقتحامات