11-أغسطس-2021

أندرو كومو (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلن أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، استقالته من منصبه، على خلفية تحقيق أوليّ أطلقته مدعي عام الولاية، كشف أنّه متورّط بوقائع تحرّش بإحدى عشرة امرأة، وذلك بعد مطالبات شعبية ورسميّة واسعة له بالاعتذار والاستقالة الفورية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وفعاليات حزبية وشعبية من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء، قد طالبوا كومو بالاستقالة من منصبه على خلفية سلسلة من الاتهامات التي طالته، من طرف نساء عملن معه أو التقين به في فعاليات رسمية أو شبه رسمية، أفصحن فيها عن تعرضهنّ لأشكال مختلفة من التحرّش والمضايقة والتطفّل الجنسي والأفعال غير اللائقة.

اقرأ/ي أيضًا: حاكم نيويورك أندرو كومو وفضائح التحرّش الجنسي.. القصّة الكاملة

وأعلن كومو (ديمقراطي، 63 عامًا)، عن استقالته في كلمة مصوّرة، وقال إن استقالته ستكون نافذة خلال 14 يومًا، وذلك بعد صدور نتائج تحقيق مستقل من مكتب المدعية العامة للولاية، ليتيشا جيمس، أكّدت فيه أن تعدّد الاتهامات والأدلة تشير إلى ترجيح صدق الادعاءات الموجّهة ضدّه.

وقد أصرّ كومو على أنّه لم يقدم على أي فعل يمكن تصنيفه بأنّه اعتداء أو تحرّش جنسي، وأن ما ارتكبه لم يكن سوى محاولة للدعابة أو الملاطفة التي أخرجت عن سياقها وأسيء فهمها، على حدّ وصفه.

وأفاد التحقيق الأولي المستقل الذي أطلقته المدعي العام في الولاية، ليتيشا جيمس، بأن أندرو كومو قد تورط بالفعل بأشكال من التحرّش الجنسي ضد عدة نساء، وذلك بحسب ما أعلن عنه مكتب المدعي العام للولاية يوم الثلاثاء، 3 آب/أغسطس 2021. وقد وجد التحقيق بأن كومو قد تحرش بعدد من الموظفات الحاليات والسابقات في مكتبه، إضافة إلى عدد من النساء خارجه. وقالت ليتيشا جيمس إن التحقيق قد كشف عن تورط أندرو كومو بعملايت "ملامسة وتقبيل وعناق عن غير رغبة من الطرف الآخر"، كما أنه أطلق تعليقات غير لائقة في عدة وقائع.

 أفاد التحقيق الأولي المستقل الذي أطلقته المدعي العام في الولاية، ليتيشا جيمس، بأن أندرو كومو قد تورط بالفعل بأشكال من التحرّش الجنسي ضد عدة نساء

وقال أندرو كومو في كلمته إنّه وصل إلى قناعة، في ظل الظروف الراهنة، بأن الخطوة الأفضل هو التنحّي، كي يتيح للإدارة الجديدة استعادة السيطرة وتدبير شؤون الولاية بالشكل المطلوب. ومن المرجّح أن تتولى كاثي هوشل، نائبة كومو، منصب حاكم الولاية، وذلك حتى كانون الأول/ديسمبر من العام 2022، لتصبح بذلك أول امرأة تشغل المنصب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 حاكم نيويورك أندرو كومو وفضائح التحرّش الجنسي.. القصّة الكاملة

تقرير رسمي: ثلثا المجنّدات في الجيش البريطاني تعرضن للتحرش الجنسي والتنمّر

تقرير صادم: 50 ألف حالة اعتداء وتحرش جنسي في الجامعات البريطانية سنويًا