30-مايو-2017

توفر قشور الرمان حماية من علامات تقدم سن البشرة (anytimefitness)

الرمان فاكهة خريفية لذيذة شائعة الانتشار، يتناولها الناس معصورة أو يضيفون حباتها اللامعة لمختلف أطباقهم في مختلف المناطق حول العالم، إلا أنه يرجّح أن إيران هي موطنها الأصلي.

تضاف حبّات الرمان لمختلف أنواع السلطات، وتدخل أيضًا في أطباق الحلويات كما تزين الكثير من أطباق المقبلات. يلجأ الناس أيضًا إلى عصر الرمان طلبًا لطعمه اللذيذ والفائدة الغذائية العالية فيه.

الرمان فاكهة خريفية شائعة الانتشار، يتناولها الناس معصورة أو  يضيفون حباتها اللامعة لمختلف أطباقهم في مختلف المناطق حول العالم

لكن، هل عليك أن تتخلص من قشور الرمان السميكة عند تناوله؟
فوائد الرمان لا تنحصر في ثماره، بل تتعدى ذلك إلى قشوره التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة ولفوائد عدة.

ما هي استخدامات قشر الرمان المطحون؟
قشور الرمان السميكة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، هذه الخاصية تجعلها قادرة على تخليص الجسم من السموم التي تدخل إليه من مختلف المصادر التي تعج بها حياتنا اليومية؛ من الملوثات التي نأكلها لتلك التي نستنشقها وغيرها.

إلى جانب مضادات الأكسدة؛ تحتوي قشور الرمان على سكريات معقدة، كما أنها غنية بالمعادن كالبوتاسيوم، الفسفور والصوديوم.

برغم أنها غنية بالعناصر الغذائية إلا أن قشور الرمان لا تؤكل بشكلها الطبيعي، نظرًا لسماكتها، جفافها وطعمها، لذا يجري عادة تجفيفها وطحنها لتشكّل مسحوقًا أو كبس هذا المسحوق ليتحول إلى حبوب.

فيما يلي مجموعة استخدامات قشر الرمان المطحون:

1- الحماية من أمراض القلب
كما أسلفنا، تعد قشور الرمان مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، هذا يجعلها ذات فعالية في حماية الدهون الخفيفة الضارة من الأكسدة، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب والشرايين.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الحلبة للجسم والبشرة؟

2- تعقيم الفم والأسنان
تدخل قشور الرمان في تركيب معاجين الأسنان، إذ تعمل على على تعقيم الفم والقضاء على النفس السيء.

3- علاج الكحة ومشاكل الحلق
تناول قشور الرمان على شكل شاي (منقوع) يمكن أن يساهم في علاج المشكلات المرتبطة بالحلق الجاف أو المتعرض للحساسية في مواسم معينة، إلى جانب حل مشكلة الكحة المرافقة له.

4- واق طبيعي من أشعة الشمس
تحمي قشور الرمان من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على ظهور بقع في البشرة وحروق ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. لاستخدام قشور الرمان للاستخدامات الخارجية كالشعر والجلد؛ قطّع حبة الرمان إلى أربعة أرباع، ثم فرّغ منها حبات الرمان لأكلها لاحقًا.

تحمي قشور الرمان من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على ظهور بقع في البشرة وحروق ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

بعد نزع بذور الرمان قطع القشور إلى قطع أصغر ثم ضعها في وعاء مسطح وعرضها لأشعة الشمس يوميًا وأبعدها عن مصادر الرطوبة. بعد أن تجف القشور تمامًا ويتبخر محتواها من الرطوبة؛ ضع القشور في خلاط جاف تمامًا واطحنها للحصول على مسحوق متجانس يمكن خلطه مع مواد أخرى لاستخدامه لاحقًا.

احتفظ بالمسحوق في وعاء جاف تمامًا ومحكم الإغلاق؛ للحفاظ عليها بعيدة عن الرطوبة.

5- حماية البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم سنها
توفر قشور الرمان حماية من علامات تقدم سن البشرة، هذا راجع إلى كونها مضادات أكسدة فعّالة، وبالتالي من استخدامات قشر الرمان المطحون أنها تحمي خلايا الجلد من التلف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الزنجبيل للحامل؟

ما هي فوائد القرفة للشعر؟