18-فبراير-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أفادت وكالة الأسوشيتد برس أن السلطات التشريعية الأسترالية تبحث إلزام الشركات الرقمية العملاقة مثل محرك البحث جوجل وشركة فيسبوك وغيرها بالموافقة على اتفاقيات تنص على دفع مبالغ مالية لقاء عرض ونشر المعلومات والأخبار الصحفية الصادرة عن صحفيين ومؤسسات أسترالية. 

تهدف الخطوة التشريعية الأسترالية، التي لم تتوافق معها شركة فيسبوك، إلى ضمان عائدات مالية للمؤسسات الإعلامية وتعزيز نقل المحتوى الإخباري عن مصادر موثوقة 

وقد أبرم محرك البحث جوجل صفقة في هذا الشأن، بينما تعهدت شركة فيسبوك بتقييد مشاركة الأخبار على منصاتها. وكانت مؤسسة روبرت ميردوخ للإعلام قد أتمت صفقة كبيرة مع جوجل. وتوصلت شركة سيفين ويست ميديا الأسترالية إلى اتفاق مع محرك البحث جوجل، وكذلك تسير شركة ناين إنترتاينمنت الإعلامية لعقد اتفاقها الخاص، وتجري مفاوضات حثيثة بين شركة البث الأسترالية وبين محرك البحث العملاق جوجل. ووصلت قيمة بعض هذه الصفقات إلى ملايين الدولارات.

اقرأ/ي أيضًا: اعتقال مغني راب في إسبانيا بسبب تغريداته وأغانيه يثير النقاش عن حرية التعبير

وتأتي الصفقات الأسترالية مع كبرى الشركات الرقمية العملاقة قبل أيام من توجه الحكومة لتمرير قوانين من شأنها أن تسمح لها بتعيين محكم لتحديد رسوم على المحتوى الإخباري في حال لم تتمكن المؤسسات الإعلامية من من إبرام الصفقات بشكل خاص، وهو عامل اعتبرته شخصيات حكومية وإعلامية بمثابة نقطة تحول في المفاوضات التي توقفت قبل عام، حسب ما أفاد تقرير لوكالة رويترز نشر بتاريخ 17 شباط /فبراير من هذا العام.

فيما قال المدير الإداري الإقليمي في فيسبوك، ويليام إيستون، في تصريحات نقلتها الأسوشيتد برس أن لا خيار أمام شركته إلا تقييد مشاركة أو عرض المحتوى الإخباري الأسترالي من قبل الأشخاص أو الناشرين"، وأضاف أن القانون المقترح "يسيء فهم العلاقة بين منصتنا والناشرين الذين يستخدمونه"، وأشار إلى وجوب إيجاد حل عملي يحمي حق الاستدامة طويلة الأجل لصناعة الأخبار من قبل الحكومة الأسترالية. 

ولم تتوان فيسبوك عن السير بهذا الإجراء ومنع الأخبار والروابط والمنشورات الأسترالية والدولية أو مشاركتها من قبل الجمهور على منصتها في أستراليا، وكذلك فإن الجمهور خارج أستراليا لا يتمكن الآن من مشاركة الأخبار الصادرة من أستراليا، لكن دون أن تمنع شركة فيسبوك الناشرين الأستراليين من نشر المحتوى الإخباري على منصتها على الرغم من وقف إمكانية استعراضه ومشاركته من قبل المستخدمين، حسب ما أفاد تقرير أسوشيتد برس.

وكان أمين الصندوق الفيدرالي الأسترالي جوش فرايندبرغ قد أشار إلى محادثات مطولة أقامها مع مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ بعد أن تم حجب المحتوى الإخباري الأسترالي عن منصات فيسبوك، وقال فرايندبرغ أن "هناك مساومة حول القضية والقوانين المتعلقة بها". وأشار أيضًا إلى أن الاتفاقيات المعقودة ستؤمن استدامة القطاع الإعلامي والصحفي لسنوات عدة وترفده بعائدات مالية كبيرة وستؤمن كذلك المصلحة العامة.

اقرأ/ي أيضًا: كوكاكولا تسعى لتجاوز سمعة أكبر ملوث بلاستيكي في العالم بتجريب عبوة جديدة

من جهته قال وزير الاتصالات الأسترالي، باول فليتشر، أن الحكومة لن تتراجع عن قراراتها، وأشار للأسوشيتد برس بالقول "التدابير المتخذة من قبل فيسبوك تطرح أسئلة حول مصداقية هذه المنصة فيما يخص الأخبار المتداولة على صفحاتها" وأضاف "ما يقوله فيسبوك للأستراليين من خلال التدابير الأخيرة يعني أن الأخبار المتداولة لا تصدر عن منظمات إعلامية وليس لديها سياسة تحريرية أو صحفيين يتقاضون أجورهم مقابل أعمالهم".

كما رأى مدير المعهد الأسترالي للتكنولوجيا، بيتر لويس، أن "تدابير فيسبوك الجديدة ستجعل منه منصة اجتماعية ضعيفة"، وبرأيه فإن فيسبوك إذا لم يلتزم بهذه بالقوانين الأسترالية سيعرض الخصوصية لعدم الحماية وكذلك نشر المعلومات المضللة والمعلومات التي لا تستند إلى أي دليل أو مصدر، حسب قوله.

يذكر أن وكالة رويترز كانت من أولى الوكالات الإخبارية والمؤسسات الإعلامية التي تعقد صفقة مع محرك البحث جوجل مقابل نشر محتواها. وتأتي مثل هذه المحاولات من قبل العديد من وسائل الإعلام العالمية من أجل التعويض عن تراجع عائدات الإعلانات المالية، التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا لتمويل هذه الوسائل الإعلامية. وقد عقد محرك البحث جوجل صفقات تجارية شبيهة مع قرابة 450 ناشر حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا قال اللبنانيون تعقيبًا على ارتفاع أسعار المحروقات والدولار؟

رقعة إيبولا تتسع غرب القارة الأفريقية ومنظمة الصحة العالمية تحذر 6 دول