استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

هناك منافع كثيرة مترتبة على شراء سيارة كهربائية (TopGear)

السيارات الكهربائية لم تعد "المستقبل" كما كان يشار إليها قبل سنوات، إنها الآن تمثل الحاضر بالفعل، بعد أن اتجهت معظم شركات السيارات الكبرى إلى إنتاج نسخ بمحركات كهربائية، وإقدام عديد الأسواق حول العالم إلى دخول عالم السيارات الكهربائية. ويقدم موقع "Think Business" قائمة بأفضل خمس سيارات كهربائية لعام 2018، ننقلها لكم مترجمةً في السطور التالية.


يُعتبر عام 2018 من وجهة نظر الكثيرين، "عام السيارات الكهربائية"، ونقطة تحول في تطور هذا النوع من السيارات. فإذا ما كنت تريد أسطولًا من السيارات، فإن الجدوى التجارية وحدها ينبغي أن تكون كافية لتجعلك تفكر بجدية في السيارات الكهربائية.

تقلل السيارات الكهربائية من تكاليف النقل بنسبة 74%، بالمقارنة بسيارات الديزل الحديثة، ما يضيف إليها ميزة على السيارات العادية

وتُعد أفضل طريقة لتغيير رأي المتشبثين بالسيارات التقليدية التي تعمل بالمنتجات البترولية، حول السيارات الكهربائية، أن تتيح لهم الفرصة لقيادة واحدة منها. كما أن أفضل طريقة لإقناع المسؤولين عن الشؤون المالية في الشركات، للتفكير في الاستثمار في السيارات الكهربائية، هي أن تظهر لهم حجم التوفير في التكاليف.

اقرأ/ي أيضًا: "مونديال السيارات" في باريس.. عروض "صديقة للبيئة"

وتتميز السيارات الكهربائية بأنها صديقة للبيئة، وأسعارها تنافسية، بالإضافة إلى أن معظم أفضل مصنعي السيارات في العالم، يُنتجون سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية. إذن، فهناك منافع جمة تترتب على شراء السيارات الكهربائية.

ووفقًا لهيئة الطاقة المستدامة في أيرلندا (SEAI)، تقلل قيادة السيارات الكهربائية من تكاليف النقل بنسبة 74%، وذلك مقارنةً بسيارات الديزل الحديثة، بالإضافة إلى أن سائقيها سيتمتعون بدفع أقل معدل للضرائب على سعة المحرك.

ما الذي تقدمه السيارات الكهربائية؟

تأتي السيارات الكهربائية في ثلاثة أشكال. ويقدم موقع "ESB" على شبكة الإنترنت، لمحة عامة جيدة حول أنواع السيارات الإلكترونية المتاحة:

1. السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية "BEV"، وهي سيارات تعمل بواسطة محرك كهربائي واحد أو أكثر، يُزود بالطاقة الكهربائية المخزنة في بطاريات تُشحن عبر شبكة كهربائية.

2. السيارات الكهربائية ذات المدى الطويل (E-REV)، وهي سيارات تحتوي على نفس خصائص السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية "BEV"، حيث يعتمد جر السيارة على الطاقة الكهربائية فقط. إلا أنها تحتوي أيضًا على محرك احتراق داخلي يعمل كمولد لشحن البطاريات، ما يزيد من استقلالية السيارة.

3. السيارات الكهربائية الهجينة المدمجة (PHEV)، وهي سيارات تجمع بين محرك الاحتراق الداخلي (ICE) مع البطاريات، والمحرك الكهربائي أيضًا. إذ تعمل السيارة بقوة المحركين معًا، لذا تحتوي السيارة على مصدرين خارجيين للطاقة: مصدر وقود للمحرك الحراري، وآخر عن طريق شبكة كهربائية للبطاريات.

أشهر خمس سيارات كهربائية مُجربة ومُختبرة

 

1. بي إم دبليو أي3 (BMW i3)

وُصفت سيارة بي إم دبليو – آي3، بأنها ساحرة ومريحة مع بطارية ذات مدى طويل تعمل بشكل جيد

بي إم دبليو أي3 (BMW i3)
بي إم دبليو أي3 (BMW i3)

تأتي السيارة بقوة محرك 170 حصان. وتسارعها من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة، في 8.1 ثانية، أما سرعتها القصوى فهي 150 كيلومتر في الساعة. ابنعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارة، تقدر بـ13 غرام لكل كيلومتر. 

وبخصوص رأي الخبراء عنها، فيعتبرونها أفضل سيارة كهربائية باستثناء سيارات تيسلا الكهربائية. يعتقدون أن سعرها مرتفع، لكنها في نظرهم رائعة ومريحة وذات أداء عملي، ومدىً طويل.

 

2. هيونداي أيونيك (Hyundai Ioniq)

سوف تطرح ثلاثة فئات من محركات سيارة هيونداي أيونيك بقدرات كهربائية مختلفة للمحركات، على ألا يتضمن أي منها محرك ديزل. وبالتالي يُمكنك الاختيار بين السيارات الهجين، والسيارات الهجينة المدمجة، والسيارات التي تعمل بالكامل بالكهرباء.

هيونداي أيونيك (Hyundai Ioniq)
هيونداي أيونيك (Hyundai Ioniq)

وتأتي سيارة هيونداي أيونيك بقوة محرك 120 حصان، وتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة، في 10.2 ثانية. ولا يوجد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منها.

رأي الخبراء فيها أنها ممتعة وهادئة على الطريق، لكنها ليست أفضل المجموعة المعروضة.

 

3. نيسان ليف (Nissan LEAF)

طُرحت سيارة نيسان ليف في الأسواق، منذ شهر شباط/فبراير الماضي. وميزتها الأساسية أنها سيارة ذات حجم كبير.

تأتي السيارة بقوة محرك 109 حصان، وتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 11.5 ثانية، وبلا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

نيسان ليف (Nissan LEAF)
نيسان ليف (Nissan LEAF)

ورأي الخبراء فيها أنها سيارة ذات تصميم داخلي عملي، وسهلة القيادة، وتضمن توفير حقيقي في تكاليف التشغيل.

 

4. رينو زو (Renault Zoe)

تتميز السيارة بأنها صغيرة الحجم، مع تكاليف تشغيل منخفضة، وكثير من المميزات الأخرى التي تتمتع بها السيارات الكهربائية.

هذه السيارة بقوة محرك 92 حصان، وتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 13.2 ثانية، وبلا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


رينو زو (Renault Zoe)

رأي الخبراء فيها أنها سيارة كهربائية أنيقة، مع مدى قيادة جيد.

 

5. تيسلا إس (Tesla S)

تيسلا إس ليست سيارة عادية. إذ تتميز على تلك المجموعة من السيارات بتصميم خارجي أنيق، وتصميم داخلي جذاب.

تيسلا إس (Tesla S)
تيسلا إس (Tesla S)

 يبدأ سعرها من 168 ألف و850 يورو، بقوة محرك 603 حصان، وقدرة تسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 2.7 ثانية فقط، وبلا أي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تقدم شركة تيسلا في عام 2018، سيارة بقوة محرك 603 حصان وقدرة تسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة في 2.7 ثانية فقط

ورأي الخبراء فيها ببساطة أنها سيارة أكثر من رائعة، منتظرين ما هو قادم من تيسلا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 نصائح أساسية للشباب للحفاظ على نظافة السيارة

أول "تاكسي طائر" قريبًا.. مع "أوبر" أو "إير باص"؟