30-يونيو-2022
ضحايا الشاحنة على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة

عدد الضحايا في شاحنة المهاجرين في تكساس هو الأعلى منذ سنوات (Getty)

ارتفع عدد القتلى من المهاجرين الذين تم العثور عليهم في حاوية شحن في ولاية تكساس الأمريكية إلى 53 قتيلًا، وذلك بعد تسجيل وفيات جديدة بين من تم إنقاذهم بين الجثث المتكدسة في الشاحنة قبل العثور عليها. 

وأضافت السلطات الأمريكية أن من بين الضحايا القتلى 40 رجلًا و13 امرأة. 

عدد الضحايا في شاحنة المهاجرين في تكساس هو الأعلى منذ سنوات

وقد تم العثور على الجثث بعد ظهر الإثنين الماضي بالتوقيت المحلي لولاية تكساس الأمريكية، في ضواحي مدينة سان أنطونيو، في حادثة يعتقد أنها فاجعة الهجرة الأكبر على الحدود الأمريكية المكسيكية منذ سنوات طويلة. وقد نقل العديد من الأشخاص إلى المستشفيات، من بينهم أربعة أطفال. كما ألقت السلطات القبض على ثلاثة متهمين يعتقد أن لهم صلة بالحادثة. 

إلا أن التعرف على هويات الوفيات يعد تحديًا كبيرًا أمام السلطات، إذ يصعب تعقب هويات الضحايا العابرين سرًا من المكسيك إلى الولايات المتحدة، إذ يندر أن يكون بحوزتهم وثائق ثبوتية أو أرقام اتصال تساعد في الوصول إلى أسرهم، خاصة أن معظمهم يكونون قادمين عادة من مناطق نائية في المكسيك لا تتوفر فيها أحيانًا شبكة اتصال. 

وقد توصل المسؤولون إلى تحديد أولي محتمل لهويات 37 من الضحايا فقط، ويجري التواصل مع السلطات في المكسيك للمساعدة في التأكد من ذلك وتحديد هويات الآخرين. 

وبحسب فرانسيسكو جاردونو، رئيس المعهد الوطني للهجرة في المكسيك، فإن إن الشاحنة المسجلة في ولاية تكساس لكنها تحمل لوحة وشعارات مزيفة، كانت تقل 67 مهاجرًا، وقد تم اعتقال السائق بعد محاولته التظاهر بأنه أحد المهاجرين. 

وكان من بين الضحايا 27 شخصًا من المكسيك و 14 من هندوراس وسبعة من غواتيمالا واثنان من السلفادور. 

كانت الشاحنة تقل 67 مهاجرًا ومهاجرة قبل أن تترك في منطقة نائية في ولاية تكساس 

وفي ظل ندرة المعلومات عن الضحايا، دب الذعر بين عائلات المهاجرين من المكسيك وأمريكا الوسطى، وسعى الكثيرون من الأهالي إلى التواصل مع السلطات للحصول عن أية معلومة تؤكّد مصير أبنائهم، علمًا أن العديد من الناجين الذين نقلوا إلى المستشفيات في ولاية تكساس كانوا في حالة حرجة للغاية، إذ يعاني بعضهم من إصابات خطيرة، مثل التلف الدماغي والنزيف الداخلي.