21-يناير-2022

استهداف متواصل لعفرين (تويتر)

 الترا صوت – فريق التحرير

ارتفع عدد ضحايا القصف الصاروخي الذي استهدف مدينة عفرين شمال سوريا إلى 6 قتلى و24 مصابًا من المدنيين، وتحدثت مصادر إعلامية أن القصف مصدره مناطق تسيطر عليها قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية.

ارتفع عدد ضحايا القصف الصاروخي الذي استهدف مدينة عفرين شمال سوريا إلى 6 قتلى و24 مصابًا من المدنيين

وبحسب الدفاع المدني السوري استهدف القصف المنازل السكنية والسوق التجاري وسط المدينة ما أدى لاندلاع ألسنة اللهب في المحال التجارية، كما تم استهداف مدرسة بشكل مباشر ما أسفر عن مقتل 6 مدنيين بينهم 3 أطفال وامرأة، وإصابة 24 آخرين بينهم 10 أطفال و7 نساء.

اقرأ/ي أيضًا: شتاء مأساوي تعيشه مخيمات النازحين في سوريا

وهذا أحدث هجوم من سلسة هجمات تشهدها المدينة الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة السورية منذ سنوات، حيث تتعرض عفرين بين الفترة والأخرى لقصف عشوائي بالقذائف المدفعية والصاروخية من المواقع الخاضعة لسيطرة قوات النظام والمواقع التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية قسد في ريف حلب الشمالي، ما يجعل حياة المدنيين في المدينة في خطر، وتوقع هذه الهجمات ككل مرة ضحايا في صفوفهم.

 


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

فقد وثق الدفاع المدني مقتل 47 شخصًا وإصابة 202 أخرين خلال العام الماضي فقط في مدينة عفرين من جراء الهجمات المتكررة على المدينة. هذا وطال القصف كذلك بلدة إسكان القريبة من بلدة الغزاوية بريف عفرين وسقطت معظم القذائف على الأراضي الزراعية في أطراف البلدة دون وقوع إصابات، كما امتد القصف إلى مدينة أعزاز وريفها، حيث تركز على محيط المشفى الوطني ولم يسفر عن إصابات بين المدنيين واقتصر على الأضرار المادية. وعلى طريق  أعزاز مريمين تم استهداف سيارة بصاروخ موجه أدى إلى مقتل امرأة، وكان مصدر الاستهداف المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية.

وفي سياق التطورات الميدانية في الشمال السوري استهدفت سيارة مفخخة مبنى سجن الصناعة بمدينة الحسكة مساء أمس الخميس، تبع ذلك اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة بين عناصر من قوات سوريا الديمقراطية والمهاجمين. وقالت "قسد" في بيان لها إن قواتها والأجهزة الأمنية المختصة تتعامل مع استعصاء جديد ومحاولة فرار نفذها عناصر من تنظيم الدولة معتقلون في سجن الصناعة بحي غويران بالحسكة، بالتزامن مع تفجير سيارة ملغمة من قبل خلايا التنظيم على الحواجز القريبة من السجن.

وتحدثت مصادر في المدينة عن نجاح 20 سجينًا من الفرار وسط الاشتباكات وحالة التخبط في صفوف عناصر قسد. وأشارت تلك المصادر إلى أن قسد دفعت بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى محيط السجن ضمت عربات مصفحة ورشاشات متوسطة، وأغلقت كافة الطرق المؤدية إلى السجن وسط تحليق مكثف لطائرات التحالف الدولي المروحية في سماء المنطقة تبعه إلقاء عشرات القنابل المضيئة.

ويضم سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة  قرابة 5 آلاف معتقل من مقاتلي تنظيم الدولة معظمهم من جنسيات أجنبية، ويعد مركز الاعتقال الأبرز الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة.

وشهد السجن عدة محاولات للهروب من مقاتلي التنظيم في الأشهر السابقة، وقد نجح عدد من عناصره من الفرار في آذار/مارس 2020 من السجن المركزي القريب بالتزامن مع استعصاء واسع للسجناء  داخل أقسامه ما استدعى تدخل قوات التحالف الدولي لاستعادة السيطرة عليه.

وتحتجز قسد بدعمٍ مِن التحالف الدولي الآلاف من عناصر تنظيم الدولة مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، وأغلب تلك العناصر من الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرقي دير الزور، بالإضافة إلى احتجاز عائلات عناصر التنظيم في بعض المخيمات أشهرها مخيم الهول الواقع على المداخل الجنوبية لمحافظة الحسكة شمال سوريا.

تحتجز قسد بدعمٍ مِن التحالف الدولي الآلاف من عناصر تنظيم الدولة مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا

وقد وثقت المنظمات المهتمة بحقوق الأنسان وجود نحو 12 ألف معتقل لدى قوات قسد بينهم نحو ألفين إلى أربعة آلاف أجنبي من نحو 50 دولة يعيشون في ظروف صعبة.