20-نوفمبر-2021

اللاعبة الصينية بينغ شواي (Getty)

 

أربع صور وعدد من التغريدات استدعت سؤالًا محقًا وقلقًا دوليًا، أين بينغ شواي؟ لاعبة التنس الصينية التي اختفت منذ نشرها معلومات مطلع الشهر الجاري على شبكة ويبو الصينية للتواصل الاجتماعي، قالت فيها إنها تعرضت لاستغلال جنسي من قبل جانغ جو لي نائب سابق لرئيس الوزراء الصيني، لكن سرعان ما اختفى المنشور.

وتلا تلك الواقعة، تغريدة تحمل صورًا للاعبة الصينية البالغة من العمر 35 عامًا، قيل إن شواي أرسلتها لصديقتها الجمعة عبر تطبيق "وي شات" الصيني، تطمئنها عنها، لكن اللافت أن التغريدة نشرت عبر منصة تويتر من حساب مصنف كـ"إعلام مرتبط بالدولة الصينية" وهو الصحفي @ shen_shiwei.

لكن الحكومة الصينية بدورها تحجب استخدام موقع تويتر، ولا يمكن الوصول إليه إلا عبر برمجية خاصة مثل تطبيق الخصوصية الافتراضية (في بي ان) الذي يمكّن المستخدمين من ذلك.

تغريدة الصحفي الصيني لاقت آلاف التفاعلات، في حين طالب الصحفي تومي ووكر بظهور شواي بفيديو مباشر ليصدق أنها بخير، إذ من الممكن أن تكون الصور ملتقطة في وقت سابق، وتساءل "لماذا صديقتها من تشاركها؟ لا تدافع عن شيء لا تعرف عنه إلا القليل" علّق ووكر.

وعطفًا على ذلك، علق المغرد @chinjg3 بأنها حتى في حال ظهور شواي بفيديو لن يصدق ذلك قبل وصولها لبلد آمن يمكن ضمان سلامتها فيه.

وشارك رئيس تحرير صحيفة "Global Times" الصينية الحكومية هو كسيجين التغريدة على "تويتر"، وعلّق أن مصادر خاصة أكدت له أن هذه الصور جديدة وأن شواي حرة في منزلها ولا تريد لأحد إزعاجها، وقريبًا ستظهر أمام الجمهور من جديد.

وكتب تعليقًا على ذلك المغرد ريتشارد نيبلوم، "الناس لا يتهمون شخصًا رفيع المستوى بارتكاب اعتداء جنسي، ويخرجون من الشبكة ويسمحون للشركات التابعة للدولة بنقل رسائل لهم، كيف تعرف ما الذي ستفعله قريبًا؟ هل هي تخبر الدولة ولا تخبر العالم؟"

من جانبه، لم يعلق رسميًا نائب وزير الحكومة المتهم والبالغ (75 عامًا) الذي كان من عام 2013 إلى 2018 من بين أكثر سبعة سياسيين نفوذًا في الصين، على اتهامات بينغ شواي.

 

تضامن دولي

دعت الأمم المتحدة الصين إلى الكشف عن مصير نجمة التنس وبرهنة سلامتها بالأدلة، فيما أعربت دول عدة من بينها الولايات المتحدة عن قلقها حيال اختفاء شواي، وطالبت إدارة الرئيس جو بايدن بكين "بتقديم دليل مستقل يمكن التحقق منه" عن مكان اللاعبة المختفية، وفق ما ذكر موقع فرانس 24.

وظهر رئيس رابطة اللاعبات المحترفات "WTA" ستيف سايمن في مقابلة مع محطة "CNN" الخميس، متعهدًا بسحب البطولات النسائية المقامة في الصين إذا لم توضح الأخيرة مصير شواي.

رياضيون يشهرون تعاطفهم

غرّد اللاعب نوفاك دجوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً في التنس بالقول "ليس هناك أهم من صحة وأمان اللاعبين" داعيًا للاتحاد واتخاذ خطوات لإيجاد أدلة مستقلة عن وضع شواي.

في حين، نشر جيرارد بيكيه مدافع المنتخب الإسباني لكرة القدم ونادي برشلونة تغريدة، عبر حسابه على تويتر، متضمنة وسم #أين_بينغ_شواي.

وتضامنت لاعبة التنس اليابانية المحترفة نعومي أوساكا مع شواي، وأظهرت تقديرها لمشاعر عائلتها بهذه الظروف.

سيرينا وليامز نجمة التنس الأميركية، دعت كذلك إلى التحقيق بمسألة اختفاء زميلتها، وعدم التزام الصمت، متمنية أن "تكون بأمان وأن يتم العثور عليها في أسرع وقت ممكن".

وتصنّف بينغ شواي كأول لاعبة صينية تتصدر التصنيف العالمي لمحترفات التنس، عندما اعتلت قمة تصنيف الزوجي عام 2014، وتوجت بلقب الزوجي في "ويمبلدون" عام 2013 و"فرنسا المفتوحة" العام الذي يليه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسودة قانون التربية الأسرية في الصين تجيز معاقبة الآباء وتكافح إدمان الإنترنت

43 دولة تنتقد الصين بسبب انتهاكات حقوقية ضد أقلية الإيغور المسلمة