15-فبراير-2022

زيارة أردوغان هي الأولى منذ عشر سنوات (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

يختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء 15 شباط/فبراير زيارته التي استمرت يومين إلى الإمارات العربية المتحدة. وخلال الزيارة التي شهدت احتفاءً إماراتيًا كبيرًا بها وقّع الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد 13 اتفاقية شملت مجالات بينها الاستثمار والصناعة والتقنيات المتقدمة والدفاع والنقل والصحة والزراعة والثقافة والشباب وإدارة الكوارث والطوارئ.

يختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء 15 شباط/فبراير زيارته التي استمرت يومين إلى الإمارات العربية المتحدة

وتعدّ زيارة أردوغان الحالية للإمارات بدعوة من ولي عهد أبوظبي هي الأولى له منذ نحو 10 سنوات شهدت فيها العلاقات بين أنقرة وأبوظبي مدًّا وجزرًا وشابتها فيها توترات عديدة كادت تصل بعلاقات البلدين إلى مرحلة القطيعة. وسيقوم الرئيس التركي في اليوم الأخير من الزيارة، حسب وكالة الأناضول، بالإشراف على افتتاح اليوم الوطني التركي في معرض "إكسبو دبي" حيث سيلتقي أيضًا عددًا من رجال الأعمال الإماراتيين والأتراك.

وشهد اليوم الأول من الزيارة عقد اجتماع على مستوى وفدي البلدين بحضور أردوغان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان. وعلى إثره وقع الطرفان بيانًا مشتركًا "بشأن بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما، وعلى خطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وقُبيل مغادرته مطار اسطنبول الدولي متوجهًا إلى الإمارات أدلى الرئيس التركي بتصريحات قال فيها "إن التعاون بين تركيا والإمارات مهم لاستقرار المنطقة كلها"، مضيفًا القول "إن أمن واستقرار دول الخليج من أمن تركيا". كما أفاد أردوغان أيضًا بأن "العلاقات بين تركيا والإمارات دخلت مرحلة جديدة، مع زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أنقرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 2021". كما لم يفوّت أردوغان الفرصة للتنديد الشديد بالهجمات التي طالت أبوظبي الشهر الماضي، في إشارة لهجوم الحوثيين على عاصمة الإمارات، مؤكدًا وقوف بلاده ضد كافة أشكال الإرهاب.

على الجانب الآخر نقل موقع "سي أن أن عربية" عن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد قوله "إن حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان خلال زيارة سموه الأخيرة إلى تركيا (في نوفمبر/ تشرين الثاني).. وضع أسسًا لانطلاقة جديدة وكبيرة للشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين"، مضيفًا القول "إن دولة الإمارات ترحب بكل خطوة على طريق التعاون والتفاهم والسلام في المنطقة"، مؤكدًا في الوقت نفسه حرص بلاده "على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة التي تشهدها المنطقة عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية".

كما جاء في البيان الصادر عن ابن زايد والذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" "شكره لموقف تركيا الصديقة بشأن إدانة الهجمات الإرهابية الحوثية على مواقع مدنية في دولة الإمارات وتضامنها مع الدولة في مواجهة هذه الاعتداءات الحوثية". بدوره علّق أنور قرقاش مستشار رئيس الإمارات على الزيارة قائلًا عبر تويتر "الاستقبال الحافل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أبوظبي، أحد ثمار العمل الجاد الذي تقوم به الإمارات في سبيل تعزيز أجندة الاستقرار والازدهار". مضيفًا "توجهنا واضح المعالم ومقاربتنا تتجلى في تعظيم القواسم المشتركة وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتكنولوجي في المنطقة".

الوفد الذي يرافق أردوغان خلال زيارته للإمارات يضم كلًا من وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والمالية نورالدين نباتي، والتجارة محمد موش

يذكر أن الوفد الذي يرافق أردوغان خلال زيارته للإمارات يضم كلًا من وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والمالية نورالدين نباتي، والتجارة محمد موش، وعددًا آخر من الوزراء.

 

كم بلغت عائدات قطاع السياحة في تركيا عام 2021؟