12-يونيو-2022
من الحفل الختامي لـ "المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمّامات" (فيسبوك)

من الحفل الختامي لـ "المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمّامات" (فيسبوك)

اختُتمت مساء أمس السبت، الحادي عشر من حزيران/ يونيو الجاري، فعاليات الدورة الأولى من "المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمّامات"، الذي انطلق مساء السبت الفائت، الرابع من الجاري، في منطقة ياسمين الحمّامات، الواقعة على شواطئ خليج الحمّامات شمال شرقي تونس، بمشاركة 65 فيلمًا من 21 دولة.

تنافست في المسابقات الرسمية الثلاث للمهرجان 30 فيلمًا من بينها 12 فيلمًا روائيًا طويلًا، و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا، و6 أفلام وثائقية طويلة

وشهد حفل الختام إعلان لجان تحكيم المسابقات الرسمية للمهرجان عن جوائز دورته الأولى، حيث حصل فيلم "Les Intranquilles" للمخرج البلجيكي يواكيم لافوس على جائزة "الشراع الذهبي"، مناصفة مع فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة؟" للمخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، وذلك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

وشملت هذه المسابقة أربع جوائز أخرى، هي: "جائزة أفضل دور رجالي" التي فاز بها الممثل Damien Bonnard بطل فيلم "Les Intranquilles"، و"جائزة أفضل دور نسائي" التي حصدتها الممثلة Néhémie Bastien بطلة فيلم "فريدا" للمخرجة جيسيكا جينيوس، و"جائزة أفضل إخراج" التي ظفر بها المخرج المصري عمرو سلامة عن فيلمه "برا المنهج"، بالإضافة إلى "جائزة لجنة التحكيم الخاصة" التي ذهبت إلى فيلم "القربان" للمخرج التونسي نجيب بلقاضي.

أما تنويهات لجنة التحكيم، فشملت ثلاثة أفلام، هي: فيلم "بيروت هولدم" للمخرج اللبناني ميشال كمون، وفيلم "فريدا" للمخرجة جيسيكا جينيوس من هايتي، وفيلم "Les Fortaleza" للمخرج الفنزويلي خورخي ثيلين أرماند.

ومُنحت جائزة "الشراع الذهبي"، في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة، إلى فيلم "The Criminals" للمخرج التركي سرحات كاراسلان، فيما حصل فيلم "يوم عادي جدًا" للمخرج السوري أنس زواهري على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

وذهبت جائزة "الشراع الذهبي"، في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، إلى فيلم "راديوغراف عائلة" للمخرجة الإيرانية فيروز خسرواني، أما "جائزة لجنة التحكيم الخاصة"، فقد مُنحت إلى فيلم "الإبحار في الجبال" للمخرج الجزائري – البرازيلي كريم أينوز.

 

Spot officiel " Master International Film Festival " Medina Yasmine Hammamet

📣 1ère édition du "Master International Film Festival" 🎬 Du 04 jusqu’au 11 Juin 2022 vivez au rythme de la 1ère édition du "Master International Film Festival" à la Médina Yasmine Hammamet 🌍 21 Pays participants 🇹🇳 🇹🇷 🇱🇧 🇬🇭 🇫🇷 🇪🇬 🇸🇾 🇮🇹 🇩🇿 🇹🇯 🇨🇳 🇳🇪 🇲🇰 🇧🇪 🇷🇺 🇧🇦🇭🇹 🇻🇪 🇭🇺 🇵🇱 🇮🇶 🎥 30 films en compétition 🎬 76 films 📋Master class soyez au rendez-vous ! ——————————————— 📣 النسخة الأولى من "Master International Film Festival" 🎬 من 4 جوان إلى 11 جوان 2022 في المدينة المتوسّطية ياسمين الحمامات 🌍 21 دولة مشاركة 🇹🇳 🇹🇷 🇱🇧 🇬🇭 🇫🇷 🇪🇬 🇸🇾 🇮🇹 🇩🇿 🇹🇯 🇨🇳 🇳🇪 🇲🇰 🇧🇪 🇷🇺 🇧🇦🇭🇹 🇻🇪 🇭🇺 🇵🇱 🇮🇶 🎥 30 فيلما في المنافسة 🎬 76 فيلما 📋Master class كونوا في الموعد ——————————————— 📣 The 1st edition of the "Master International Film Festival "🎬 From 4 to 11 June 2022, live to the rhythm of the 1st edition of the "Master International Film Festival" at the Medina Yasmine Hammamet 🌍 21 countries 🇹🇳 🇹🇷 🇱🇧 🇬🇭 🇫🇷 🇪🇬 🇸🇾 🇮🇹 🇩🇿 🇹🇯 🇨🇳 🇳🇪 🇲🇰 🇧🇪 🇷🇺 🇧🇦🇭🇹 🇻🇪 🇭🇺 🇵🇱 🇮🇶 🎥 30 movies in competition 🎬 76 movies 📋Master class Be there ——————————————— #MIFF #yasmine_hammamet #tunisia #in_the_medina #cinema #festival #culture #hammamet #tunisie

Posted by Master International Film Festival - MIFF on Tuesday, May 17, 2022

وتوزعت الأفلام المشاركة في هذه النسخة على المسابقات الرسمية وعدد من الفئات الأخرى الموازية، حيث شهدت المسابقات الثلاث للتظاهرة تنافس 30 فيلمًا من بينها 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و6 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

أما الأفلام التي تنافست على جوائز هذه المسابقات فهي، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: "برا المنهج" لعمرو سلامة من مصر، و"Les Fortaleza" لخورخي ثيلين أرماند من فنزويلا، و"بيروت هولدم" لميشال كمون من لبنان، و"أوروبا" لحيدر رشيد من العراق، و"Les Intranquilles" ليواكيم لافوس من بلجيكيا، و"إلى أين تذهبين يا عايدة؟" لياسميلا زبانيتش من البوسنة والهرسك، و"سيجارة العسل" لكاميرا أينور من فرنسا – الجزائر، و"فريدا" لجيسيكا جينيوس من هايتي، و"Les Magnétiques" لفنسنت مايل كاردونا من فرنسا، و"غضب" لماريا إيفانوفا من روسيا. إضافةً إلى فيلمين تونسيين: "قربان" لنجيب بلقاضي، و"فرططو الذهب" لعبد الحميد بوشناق.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة: "The Criminals" لسرحات كاراسلان من تركيا، و"امتحان" لسنية حداد من إيران، و"ستاشر" لسامح علاء من مصر، و"North Pole" لماريا ابسيفسكا من صربيا – مقدونيا، و"The Nightwalk" لأدريانو فاليرو من إيطاليا، و"Les Tissus Blancs" لمولي كين من السنغال، و"صوت أمي" لمراد حملة من الجزائر، و"يوم عادي جدًا" لأنس زواهري من سوريا. وذلك إلى جانب 4 أفلام تونسية هي: "سلوى" لإيناس بن عثمان، و"سقالة" لبلال بالي، و"نور" لريم نخلي، و"Hors Bornes" لوجدي جهيم.

شهدت الدورة الأولى من "المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمّامات" مشاركة 65 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا من 21 دولة عربية وأجنبية

وتنافست في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 6 أفلام هي: "سبايا" لهوجير هيروري من السويد – كردستان، و"الإبحار في الجبال" لكريم أينوز من الجزائر – البرازيل، و"I’m So Sorry" لـ Zhao Liang من الصين، بالإضافة إلى "راديوغراف عائلة" لفيروز خسرواني من إيران، و"مقرونة عربي" لريم تميمي من تونس، التي تحضر في هذه المسابقة أيضًا عبر فيلم آخر هو "لا، نعم" لمخرجه محمود الجمني.

وعرضت التظاهرة، خارج مسابقاتها الرسمية، 35 فيلمًا ضمن فئات وأقسام مختلفة. ونظّمت، على هامش العروض، مجموعة من ورش العمل حول التكوين السينمائي، وإعداد الممثل، وغيرهما. كما كرّمت إدارة التظاهرة كلًا من السينمائي والفنان الصربي أمير كوستاريكا، والفنان التونسي رؤوف بن عمر، والفنانة المصرية ليلى علوي.