احذر!.. 5 علامات تدل على ضعف الكالسيوم لديك

احذر!.. 5 علامات تدل على ضعف الكالسيوم لديك

ضعف الكالسيوم قد يكون سببًا لأعراض مرضية خطيرة (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

من المهم أن تحافظ على عظامك وعضلاتك قوية وصحية، حتى تتمكن من الاستمرار في حياتك العادية ومتابعة تمارينك الرياضية المختلفة.

يقول المختصون إنه من الضروري أن يحصل البالغ على ألف مللغم من الكالسيوم يوميًا، وتزيد الجرعة للمرأة الحامل إلى 1200

وعلى الرغم من أن الرياضة بحد ذاتها تساعد على تحسين صحة العظام وزيادة كفاءتها، فإن التنبه إلى بعض العلامات التي تدل على ضعف الكالسيوم في جسدك ستساعدك على تجنب الإصابات وتفادي الأضرار التي قد تنجم عن هذه المشكلة.

اقرأ/ي أيضًا: 6 نصائح لوقاية العظام من الضعف والهشاشة

ويُعد الكالسيوم أحد أهم المعادن في الجسم عمومًا، وذلك لدوره في عمل العديد من الأجهزة الحيوية لدى الإنسان، ومسؤوليته عن صحة العظام، ولاسيما أن معظم الكالسيوم يكون مخزنًا في العظم. كما يساعد الكالسيوم في الحفاظ على صحة عضلة القلب ونقل الإشارات اللازمة إلى الأعصاب لحركة العضلات.

ويقول المختصون إنه من الضروري أن يحصل البالغ على ألف مللغم من الكالسيوم يوميًا، وقد يكون هنالك حاجة لزيادة هذا القدر من الكالسيوم للمرأة الحامل، إذ يلزمها من 1200 إلى 1300 مللغم.

ولتفهم معنى ألف ملغم من الكالسيوم، فكّر مثلًا بقليل من جبن البارميسان على طبق المعكرونة الذي تتناوله، إذ إن 28 غرام فقط من هذا الجبن يحتوي على 331 مللغم، بينما تحتوي كأس اللبن على 270 مللغم تقريبًا من الكالسيوم.

ضعف الكالسيوم
زيادة الإصابة في العظام قد يكون دليلًا على ضعف الكالسيوم لديك

ويؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف في العظام، ما يزيد من خطورة التعرض لإصابة بها في الظروف الحياتية المختلفة. وفيما يلي خمس علامات عليك الانتباه إليها لضعف الكالسيوم لديك، ننقلها لك بتصرف عن موقع "Runners World".

1. تكرار الإصابة بتشنج في العضلات

الكالسيوم يساعد على التخلص من تقلص العضلات، وهذا يعني أن نقص هذا المعدن قد يزيد فرصة الإصابة بالتشنجات، خاصة في الظهر والساقين.

2. جفاف الشعر والأظافر

يساعد الكالسيوم في صحة الشعر والأظافر والنمو. فإذا لم تكن تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، فقد يتعرض شعرك وأظافرك للضعف والجفاف. الأظافر الضعيفة والهشة والشعر التالف علامات تدل على أنك قد تعاني من نقص في الكالسيوم.

3. خدران الأطراف

هل تشعر بخدر في أطراف ذراعيك أو ساقيك؟ ربما تكون مستويات الكالسيوم المنخفضة لديك مسؤولة عن ذلك. فهذا لأن المعدن مسؤول عن نقل الإشارات العصبية، وقد يكون هذا هو السبب في الشعور بالخدر أو النمنمة في أطرافك.

4. عدم انتظام ضربات القلب

نظرًا لأن الكالسيوم يؤثر على حركة الإشارات العصبية وتقلص العضلات وتقلص الأوعية الدموية وتوسعها، فإن نقص الكالسيوم يرتبط بأعراض ضعف أداء القلب.

إذا شعرت بأن قلبك يدق بشكل غير منتظم، أو كنت تعاني من ضيق في التنفس، أو آلام في الصدر، فقد تكون هذه علامات خطيرة تدل على نقص الكالسيوم، ويجب أن تراجع طبيبك على الفور.

5. زيادة الإصابات في العظام

إن كنت تلاحظ زيادة في الإصابات المتعلقة بالعظام، فقد يكون ذلك عائدًا إلى ضعف مستويات الكالسيوم لديك، ما يعني أن كثافة العظام تكون متدنية، ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة.

ضعف الكالسيوم
ضعف الأظافر وجفافها علامة على ضعف الكالسيوم لديك

فإن كنت تعاني واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض، فعليك اتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج هذه المشكلة، والخطوة الأولى الضرورية هي القيام بفحص للدم.

قم بترتيب زيارة مع طبيب مختص في حال لاحظت بعض هذه الأعراض، وقد يوصي بطبيعة الحال بإجراء هذا الاختبار، ليطلع على نتائجه ويصف لك المكملات الضرورية لزيادة نسبة الكالسيوم لديك.

يرتبط نقس الكالسيوم بأعراض ضعف أداء القلب، لأن الكالسيوم يؤثر على حركة الإشارات العصبية وتقلص العضلات والأوعية الدموية

وبعد فترة قصيرة، سيكون من الأفضل تكرار فحص الدم، من أجل التأكد من أن الكالسيوم قد عاد لوضعه الطبيعي في جسدك.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المعدل الطبيعي لفيتامين د

اختبار: هل تعرف عدد السعرات الحرارية في هذه الأطعمة؟

منها النزاهة والضمير الحي.. 5 مكاسب حقيقية ستجنيها عند الاستيقاظ باكرًا

8 أطعمة ينصح بها لصحة الدماغ وزيادة التركيز والقدرة على معالجة المعلومات