02-ديسمبر-2022
Morocco

تفاعل العرب مع فوز المغرب وتأهله (Getty)

في إنجاز كبير للكرة العربية، خطف المنتخب المغربي الأضواء، ونجح في بلوغ الدور ثمن النهائي لمونديال فيفا قطر 2022، بعدما تصدّر المجموعة  السادسة القوية التي ضمت كرواتيا وصيفة النسخة الماضية، وبلجيكا ثانية التصنيف العالمي بالإضافة إلى كندا.

ضرب أسود الأطلس موعدًا مع المنتخب الإسباني مساء الثلاثاء القادم، وهو أمام فرصة تاريخية ليكون أول منتخب عربي يصل إلى الدور ربع النهائي

وضرب أسود الأطلس موعدًا مع المنتخب الإسباني مساء الثلاثاء القادم، وهو أمام فرصة تاريخية ليكون أول منتخب عربي يصل إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم، مع العلم أن المغرب هو المنتخب العربي الوحيد الذي نجح بتصدّر مجموعته في دور المجموعات، حيث فعل هذا الأمر مرتين، الأولى كانت في المكسيك 1986، والثانية اليوم في قطر 2022.

أداء مغربي أبهر الجميع

أسود الأطلس حصدوا سبع نقاط من فوزين على بلجيكا وكندا وتعادل مع كرواتيا، ولم يتلقوا سوى هدف واحد في الدور الأول، وقد حاز أداءهم على إعجاب النقاد والمحلّلين، وتفاعل الجمهور العربي في العالم العربي بشكل واسع مع الإنجاز المغربي الكبير، وكالوا عبارات الثناء المديح للّاعبين ومدربهم الشاب وليد الركراكي، الذي استلم المنتخب قبل فترة قصيرة، ونجح في خلق توليفة متجانسة.

وقد انتشر وسم #المغرب_كندا في مختلف الدول العربية بعد انتصار المغرب وتأهله إلى دور الـ 16، واستخدمه الفنانون والمؤثّرون، بالإضافة إلى شريحة واسعة من المغردين، فنشر الفنان محمد العساف صورة للّاعب المغربي جمال اليامق وهو يحتفل بالفوز مع العلم الفلسطيني، وكتب: " مبروك للمغرب. فوز وتصدّر للمجموعة. فخر كبير".

ونشر الإعلامي جابر الحرمي مقطع فيديو يظهر تفاعل وفرحة أمير قطر الشيخ تميم حمد مع عائلته بتأهل المنتخب المغربي إلى الدور القادم.

بدورها، نشرت الإعلامية في قناة الجزيرة الإنجليزية سناء اليونسي صورًا تًظهر احتفالات المغاربة في العاصمة الرباط بالإنجاز الكبير لمنتخبهم، وعلّقت بالقول : " عن فرحة ليلة أمس بالرباط بعد فوز المغرب. نفس فرحة المغاربة بالتأهل في مونديال مكسيكو 86. الله يفرحكم متل ما فرحتوا 40 مليون مغربي".

وضمن السياق نفسه، شارك الإعلامي والناشط السوري المعارض عمر مدنية مقطع فيديو يُظهر تفاعل لاجئين سوريين في مخيم المحمدية شمال سوريا مع فوز المغرب على كندا بنتيجة 2-1 وضمان التأهّل.

الفنانة اللبنانية هيفا وهبي نشرت هي الأخرى عبر حسابها صورة تُظهر احتفال المنتخب المغربي بأحد أهدافه في كأس العالم، وكتبت: " مباراة ممتعة جدًا. مبروك للمغرب الفوز والتأهّل إلى الدور المقبل ".

 

كما نشر اليوتيوبر والمدرب مروان سري صورة لمنتخب المغرب، وعلّق قائلًا : " رجالة !كفايا تمثيل مشرف !! فعلوها اسود الاطلس و رفعوا راس كل عربي حقيقي !! مشروع و كورة و مدرب و لاعبين ! انجاز تاريخي في ارض عربية".

منتخبات عربية سبق لها تخطي دور المجموعات

بعد فضيحة خيخون الشهيرة في مونديال 1982 ضد الجزائر، وحرمانها من تأهل مستحق إلى الدور الثاني، أصبحت المغرب في العام 1986 أول منتخب عربي يتخطّى دور المجموعات، قبل أن تخسر في ثمن النهائي أمام ألمانيا الغربية بهدف نظيف، ثم تبعتها السعودية في مونديال 1994 وحقت الأمر نفسه، تلتها بعدها الجزائر تتأهل الجزائر إلى ثمن نهائي 2014، وتخسر بدور الـ 16 بصعوبة أمام بطلة النسخة ألمانيا بعد تمديد الوقت، وبتأهل المغرب اليوم، تكون هذه المرة الرابعة التي ينجح فيها العرب بتخطي دور مجموعات كأس العالم.