20-يناير-2023
الموسيقار والمغني المغربي عبدالوهاب الدكالي

الموسيقار والمغني المغربي عبدالوهاب الدكالي

تنظم دار الشعر بمراكش فقرة جديدة بعنوان بـ"أبجديات وموسيقى"، وذلك يوم غد السبت، 21 كانون الثاني/يناير 2023، وهي عبارة عن لقاء مفتوح مع الموسيقار والمغني المغربي عبدالوهاب الدكالي، في قاعة تيشكا بفندق آدم بارك، احتفاءً بصدور سيرته الذاتية "شيء من حياتي"، ثلاثية الحب والفن، الصادرة في جزء أول عن منشورات التوحيدي.

تشارك الإعلامية لطيفة بنحليمة في محاورة الفنان، وتسعى لفتح حوار يستكشف العديد من محطاته الحياتية والفنية، والتي ظلت شاهدة على مسيرة من التألق الغنائي العربي. كما يشارك الباحث مولاي الهادي الادريسي الأمغاري لاستقصاء العلامات في كتاب "شيء من حياتي" الذي يشكّل الجزء الأول من سيرة غنية لهذا الفنان الذي أضاء سماء الأغنية العربية، والذي سيلحقه جزءان آخران.

أما عبد الوهاب الدكالي فسيتوقف، في حديثه مع جمهوره، عند العديد من القصائد والأغاني وأسرارها وخلفياتها، في استعادة للنقاط المضيئة التي أعطت هذه التجربة مكانتها وخصوصيتها.

كرّس الدكالي حياته الفنية لإبداع مؤلفاته التي تجمع بين الزجل المغربي العميق والموسيقى التي تمتح من الجذور واللغة الفصحى، وذلك على مدى أكثر من خمسين عامًا. نشأ بمدينة فاس، وتلقى دروسًا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر. بدأ حياته الفنية سنة 1957. في 1958 تلقى تدريبًا في المسرح. وفي سنة 1959، قام بإنجاز أول تسجيل لأغنية "مول الخال"، ثم سجل أغنية "يا الغادي في الطوموبيل". وفي سنة 1962 قام بجولته الأولى إلى الشرق العربي فأقام لمدة طويلة في القاهرة.