29-سبتمبر-2021

احتجاجات مستمرة في تعز (تويتر)

الترا صوت - فريق التحرير

شهدت مدينة تعز، جنوب غربي اليمن تظاهرات كبيرة لليوم الثلث على التوالي، شملت جميع الأحياء والأرياف الجنوبية، وذلك تنديدًا بتردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة، وواجهت قوات الأمن المحتجين بالرصاص الحي الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد كبير منهم.

شهدت مدينة تعز، جنوب غربي اليمن تظاهرات كبيرة لليوم الثلث على التوالي، شملت جميع الأحياء والأرياف الجنوبية، وذلك تنديدًا بتردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة

وقام المحتجون حسب شهادات شهود عيان بقطع الشوارع الرئيسة والفرعية بإطارات مشتعلة وأحجار، وأجبروا غالبية المستودعات التجارية على إعلان عصيان مدني شامل وإغلاق أبوابها أمام الجمهور.

اقرأ/ي أيضًا: أرض الألغام.. اليمن ساحة مفتوحة على الموت

وفي شارع جمال عبد الناصر قام متظاهرون بتمزيق صور عملاقة للرئيس عبد ربه منصور هادي، احتجاجًا على الصمت الحكومي على تردي الأوضاع وانهيار الريال اليمني إلى 1200 أمام الدولار الواحد.

والتقطت كاميرات الناشطين مقاطع توضح قيام مسلحين بزي مدني بإطلاق الرصاص على متظاهرين في دوار المسبح، وسط شارع جمال عبد الناصر. وأفاد المتحدث الرسمي لحركة "كفى" الشعبية المحامي توفيق الشعبي، باعتقال عدد من المتظاهرين من قبل مسلحين بلباس مدني.

وحمّل الشعبي، في بيان صحافي، إدارة شرطة تعز المسؤولية الكاملة عن حياة المتظاهرين الذين تم اعتقالهم وسلامتهم، كما طالب الجهات الأمنية والعسكرية بسرعة الإفراج عنهم.

في سياق متصل، ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذي نفذه الحوثيون بصاروح بالستي، واستهدف حفلًا بمحافظة حجة شمال غربي البلاد، إلى 12 قتيلًا وأكثر من 20 جريحًا حسب إحصائيات أعلنتها السلطات اليمنية.

وبهذه المناسبة أصدرت السلطة المحلية في محافظة حجة بيانًا استنكرت فيه ما وصفتها بـ"الجريمة النكراء لمليشيا الحوثي الإرهابية، التي استهدفت حفلًا أقيم بمديرية ميدي في محافظة حجة، أثناء إيقاد شعلة ثورة 26 سبتمبر/أيلول، مما أدى إلى استشهاد 12 مدنيًا وجرح 22 جلهم من المدنيين".

ودعا بيان سلطات محافظة حجة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية إلى إدانة "العمل الإجرامي الإرهابي"، وطالبت باتخاذ خطوات عملية إجرائية لتصنيف الحوثيين في قائمة المنظمات الإرهابية.

ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذي نفذه الحوثيون بصاروح بالستي، واستهدف حفلًا بمحافظة حجة شمال غربي البلاد، إلى 12 قتيلًا

هذا ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين على هذا البيان، أو على الحادثة، واكتفوا ببيان أعلنوا فيه أن طائرات التحالف شنت 30 غارة على محافظة مأرب دون الحديث عن وقوع ضحايا.