03-أكتوبر-2015

سبهان آدم/ سوريا

إلى سكّان اللوحات

في عام 1864، ثمّة رسامٌ فرنسي مخمور ومشهورٌ بإدمانه على أسوء أنواع النبيذ، رسمني في غرفته الضيقة، خلال أيام على القماش في لوحةٍ تشكيليّة كبيرة، ومع ضربات ريشته الناعمة بدأتُ أتنفس، وبعد أسبوع عندما انتهى أشعل غليونه ذا التبغ الرخيص وعبّ منّه بعمق وهو يتأملني منتشيًا.. ثمَّ مدّ يده ليّ بكأس نبيذ، حاولتُ الانحناء عن لوحتي لأقبل ضيافته لكنّني فشلت، فشربها هو وراح يرقص كمهرجٍ في الغرفة بين أشيائها الفوضويّة وهو يغني بفرح.

بعد يومين باع لوحتي لأحد النبلاء الباريسيين، فوق ذلك الجسر بمبلغٍ جيد، ثمَّ مضى إلى أقرب حانة وهو يلوّح لي مودعًا. هذا النبيل نقلني بعربته التي تجرها الأحصنة ــ وأنا داخل لوحتي ــ إلى قصره في الريف الفرنسي، حيث وصلناه بعد ساعات قليلة ليعلّقني بمساعدة خدمه على الجدار في بهو القصر.

وهكذا مرتْ بضعة عقودٍ وأنا أراقب من داخل لوحتي النبلاء والنبيلات ورقصاتهم الجميلة في حفلاتهم الكثيرة، وهم يتأمّلونني بإعجاب مع ابتساماتهم اللطيفة، ويؤلفون عني حكايات مختلفة، مرّة أكون فارسًا، ومرّة أكون عازفًا، ومرّة مكتشف قارة أو عشيقًا مشهورًا.. وفي كلِّ مرّة يطلقون عليّ اسمًا جديدًا بحسب مزاج أحدهم أو إحداهن، بعد قليلٍ أو كثيرٍ من النبيذ والموسيقى، ثمَّ مات هذا النبيل بعد أن هرم إثر مرضٍ جعله طريح الفراش أسابيع عديدة، ليصير القصر مهجورًا عقودًا أخرى، خلالها تشاجرتْ ألواني مع الغبار طويلًا بينما أنا أتسلى بوحشة بتذكر أسمائي الكثيرة التي حصلتُ عليها في ذلك الزمن الجميل.

فجأةً، في الأسبوع الماضي جاء عدد من الخدم وشرعوا بتنظيف القصر، أحدهم ساعدني لتهزم ألواني للمرة الأولى غبار عقود، استغربتُ وسرعان ما فهمتُ من أحاديثهم أنّ هناك حفيدًا شابًا لذلك النبيل القديم ينوي أن يأتي إلى القصر ليمضي الصيف فيه مع عشيقته الصغيرة الجميلة.

وفعلًا وصلا في المساء، ليستقبلهما الخدم بحفاوة على الباب. مشى هذا النبيل الشاب عبر البهو مع عشيقته الفاتنة ليصعدا معًا إلى الأعلى دون أن ينتبها للوحتي، أمّا الخدم فنزلوا إلى قبوهم في أسفل القصر.

بعد منتصف الليل، وعلى ضوء القمر المتسلل بخجل من نافذةٍ قريبة، انتبهتُ لشبح العشيقة الصغيرة وهي تتجول بين أثاث البهو على رؤوس أصابعها، وكأنّها تبحث عن شيءٍ ما، وعندما يئستْ زفرتْ بحنقِ وهي تمتم بكلمات غير مفهومة، ثمَّ اقتربتْ من طاولة الشمعدان على بعد مترين منّي لتشعل الشموع، وصدفة التفتتْ لتصير أمامي وتصطدم عيناي بجسدها وعينيها بلوحتي. شهقتُ، يا إلهي ما أجملها!.. لم يكن على جسدها سوى منشفة زهرية تغطيها من أعلى نهديها بقليل حتى أعلى ركبتيها بقليل، كلُّ ألواني ارتعشتْ ونحن نتأمل بعضنا لدقائق بصمت.

رفعتْ كفها وهي تتثاءب بلامبالاة لتدسّ أصابعها بشعرها، فجأةً.. سقطتْ المنشفة عنها إلى الأرض، فلم تكترث هي للأمر. داختْ فيّ كلّ ألوان الكون، شهقتُ شهقة ًعظيمة، وأنا أرمق ضوء الشمعة يسيل على نهديها حتى ركبتيها، لم أحتمل لمعان هضابها وانحناءاتها الطريّة أكثر من ثوان معدودة، وألواني يغمى عليها على التوالي، وكمخمورٍ ملتُ ببطءٍ عن قماش لوحتي مثل بابٍ ثقيل وقديمٍ يغلق بهدوء، ثمَّ سقطتُ مع كل أسمائي القديمة عن لوحتي من هول ما شاهدت. حدث هذا بعد منتصف ليلةٍ مقمرة من صيف عام 1936، ورغم مرور كل هذا الزمن لكنني لا أزال حتى هذه اللحظة في سقوطٍ مستمر ودائم.

ضاعتْ ألواني وأسمائي كلها في فراغ هذا السقوط الطويل، ولم أرتطم بعد بأيّ أرض. لم أكن أعرف أن المسافة بعيدة كل هذا البعد بين لوحتي، وأرضكم.