13-فبراير-2021

اتهامات متبادلة بين الخرطوم وأديس أبابا (سونا)

الترا صوت – فريق التحرير

في تطور جديد لملف الخلاف الحدودي بين إثيوبيا والسودان، أطلق المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي تصريحات اتهم فيها الجيش السوداني بانتهاك حدود بلاده والاعتداء على المواطنين. وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية "إن القوات السودانية تخطت الحدود ونهبت ممتلكات المواطنين"، وأضاف خلال مؤتمره الصحفي بالعاصمة أديس أبابا "أن العلاقات بين الشعبين السوداني والإثيوبي جيدة، لكن الجانب السوادني هو من سبب الخلافات" مؤكدًا في ذات الحديث "أن إثيوبيا لا تزال تؤمن بالحوار الذي يصب في مصلحة الشعبين" وأنها "جاهزة للحوار في أي وقت مع أي دولة، وتتطلع لحلول دبلوماسية بشأن سد النهضة".

في تطور جديد لملف الخلاف الحدودي بين إثيوبيا والسودان، أطلق المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي تصريحات اتهم فيها الجيش السوداني بانتهاك حدود بلاده

بدوره صرّح رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قبل ذلك قائلًا بأن "موقف السودان ثابت من عدم الدخول في حرب مع الجارة إثيوبيا" وذلك أثناء لقائه في الخرطوم مبعوث الاتحاد الأوروبي بيكا هافيستو. وكان المبعوث الأوروبي أجرى مباحثات مع مسؤولين سودانيين بشأن الخلاف الحدودي بين السودان وإثيوبيا، وتطورات مفاوضات سد النهضة المتعثرة بين السودان ومصر وإثيوبيا، داعيًا إلى ضرورة "الحل السلمي" للتوترات الحدودية بين السودان وإثيوبيا.

اقرأ/ي أيضًا: تصعيد بين الخرطوم وأديس أبابا والسودان يحظر الطيران على الحدود مع إثيوبيا

وردّا على تصريحات المبعوث الأممي أعلن المجلس الانتقالي في السودان الخميس 11 شباط/ فبراير 2021 ترحيبه بالوساطات الإقليمية والدولية لحل الخلافات الحدودية مع إثيوبيا. كما نقل بيان رسمي عن مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية المكلفة والمتحدثة باسم المجلس، قولها إن "الاجتماع مع المبعوث الأممي ناقش الوساطات الإقليمية والدولية الساعية لمنع نشوب حرب بين السودان وإثيوبيا".

جنوب السودان دخل هو الآخر علىى خط الأزمة، حيث قام توت قلواك المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان بزيارة إلى السودان، ضمن جهود الوساطة بين الخرطوم وإثيوبيا. وكشف قلواك عن لقاء مرتقب سيجمع بين البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا (لم يحدد موعده)، لمناقشة التوتر الحدودي بين البلدين، وفق بيان لإعلام مجلس السيادة.

ردّا على تصريحات المبعوث الأممي أعلن المجلس الانتقالي في السودان الخميس 11 شباط/ فبراير 2021 ترحيبه بالوساطات الإقليمية والدولية لحل الخلافات الحدودية مع إثيوبيا

وكانت حكومة جوبا أعلنت استعدادها للتوسط بين السودان وإثيوبيا بشأن أزمة الحدود بينهما، ورحّبت الخرطوم بمبادرة جوبا بعد ذلك بيوم. ومؤخرًا، شهدت حدود البلدين تطورات عديدة ملفتة، أدت إلى تدخل الجيش السوداني نهاية العام بهدف "السيطرة على كامل أراضيه"، وسط اتهامات -ينفيها نظيره الإثيوبي- بدعم عصابات تهاجم تلك الأراضي، ومفاوضات ترسيم لا تزال "متعثرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 تحطم مروحية عسكرية سودانية قرب الحدود مع إثيوبيا