26-نوفمبر-2022
gettyimages

افتتح تيموثي أهداف أمريكا في المونديال أمام ويلز (Getty)

تحت أنظار والده، لعب تيموثي ويا مباراته مع المنتخب الأمريكي ضد إنجلترا، ويعرف كُثر والد تيموثي، لاعب كرة القدم السابق جورج ويا، بوصفه واحدًا من ألمع نجوم أفريقيا في كرة القدم، والوحيد من القارة الأفريقية الذي توج بجائزة أفضل لاعب في العالم والتي كانت تقدمها الفيفا، بالإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا وأفريقيا في 1995. وبعد مسيرة حافلة كرويًا، انتهى جورج ويا سياسيًا ورئيسًا لموطنه ليبيريا.

تحت أنظار والده، لعب تيموثي ويا مباراته مع المنتخب الأمريكي ضد إنجلترا

وحضر جورج ويا إلى قطر من أجل دعم ابنه تيموثي وتشجيعه خلال المونديال، من بلده ليبيريا، وليس من الولايات المتحدة، فجورج ويا الذي غالبًا شجع أمريكا، هو الرئيس الليبيري.

أمّا ابنه تيموثي، والذي لم يبلغ بعد نجومية والده في عالم كرة القدم، فهو واحد من أبرز نجوم المنتخب الأمريكي، وصاحب هدفها الأول والوحيد في مونديال قطر 2022، بعد افتتاحه التسجيل في مباراة أمريكا ضد ويلز، التي انتهت بالتعادل الإيجابي.

gettyimages
أسطورة ليبيريا في كرة القدس ورئيسها الحالي جورج ويا رفقة زوجته يتابعون ابنهم تيموثي الذي يلعب لمنتخب أمريكا (Getty)

وحقق تيموثي ويا، ما عجز عنه والده جورج مع منتخب ليبيريا، وهو المشاركة في بطولة كأس العالم، ولكن ليس مع منتخب بلاده، بل مع منتخب البلد الذي ولد فيه.

حقق ويا الابن طموح ويا الأب، والذي اعتبرته وسائل الإعلام واحدًا من أفضل اللاعبين الذين لم يصلوا إلى كأس العالم، رغم طموحه الكبير بفعل ذلك، ولم ينجح إلّا في مساعدة بلاده بالوصول إلى كأس الأمم الأفريقية في مرتين عام 1996 و2002، وفي المرتين خرج من دور المجموعات.

أمّا تيموثي، فقد ولد في 22 شباط/ فبراير 2000 في بروكلين بنيويورك، وتعلم كرة القدم من والده، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية نادي التشيلي عام 2013، ولاحقًا إلى أكاديمية باريس سان جيرمان، النادي الذي سبق أن لعب فيه والده، وليلعب في أكاديميته لثلاث سنوات، قبل أن يوقع أول عقد احترافي عام 2017 مع الفريق الباريسي.

ويلعب تيموثي ويا في مركز الجناح، ولعب لفريق باريس سان جيرمان خلال موسم 208-2019، ومثله في 5 مباريات سجل فيها هدفًا وحيدًا، فيما انتقل إلى فريق سيلتك الاسكتلندي والذي لعب فيه 13 مباراة وسجل 3 أهداف، ولاحقًا انضم إلى فريق ليل الفرنسي، ولعب فيه 66 مباراة حتى الآن سجل خلالها 6 أهداف. ومسيرته مع المنتخب الأمريكي الأول، بدأت منذ عام 2018 عند اختياره تمثيله دوليًا، وشارك معه في 26 مباراة مسجلًا  4 أهداف.

وبينما اختار تيموثي ويا تمثيل الولايات المتحدة، كان يمتلك الفرصة لتمثيل منتخبات ليبيريا موطن والده، وفرنسا التي حمل جنسيتها بعد إقامته فيها، وجامايكا، والتي سجل في مرماها هدفًا خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. فيما صرح تيموثي أن اختيار أمريكا لم يكن صعبًا على الإطلاق نظرًا لحبه لها ولتواجد زملائه معه في المنتخب.

عبر تيموثي عن فخره بهدفه في مرمى ويلز معتبرًا أن والده يعيش المشاركة في كأس العالم من خلاله. وكان جورج ويا قد حاول إيصال بلده للمونديال وتحقيق حلمه واقترب منه عام 2002 عندما فشل بالتأهل بفارق نقطة لصالح نيجيريا، في الوقت الذي كانت تجتاح الحرب الأهلية بلاده.

تيموثي الذي يحب إنتاج أغاني الراب، أصبح ابن أول لاعب فائز في الكرة الذهبية يسجل هدفًا في كأس العالم

تيموثي الذي يحب إنتاج أغاني الراب، أصبح ابن أول لاعب فائز في الكرة الذهبية يسجل هدفًا في كأس العالم. وتيموثي الذي سجل هدفًا في مونديال 2022، كان والده قد اصطحبه وهو طفل لمشاهدة نهائي بطولة كأس العالم عام 2010، والتي عقدت في جنوب أفريقيا.