ابتكار نعش طبيعي في هولندا يمنح

ابتكار نعش طبيعي في هولندا يمنح "الحياة" بعد الموت فما قصته؟

يساعد النعش المبتكر في تدعيم التربة ومنح الحياة للنباتات (Getty)

ابتكرت شركة هولندية ناشئة "نعشًا حيًا" مصنعًا من بشكل كامل من الفطريات ومواد عضوية أخرى، ويستطيع هذا الكفن بحسب القائمين على الشركة تحويل جسد المتوفى إلى مغذيات ضرورية للنباتات والأتربة، ما يساهم في الحفاظ على الطبيعة ومنح الحياة للبيئة من جديد. 

تقول الشركة الهولندية، (Loop) إن النعش المبتكر مصنوع من مادة "الغزل الفطري" (Mycelium)، وهي بحسب ويكيبيديا "الجزء النباتي الأخضر الذي يوجد في الفطريات"، ولها أهمية خاصة في عمليات التدوير الطبيعية، فهي تبحث بشكل مستمر عن الغذاء، وتحوله إلى مغذيات للنباتات الأخرى. أما بطانة النعش فمفروشة بالنباتات الحزازية (moss)، وهي نباتات جنينية لاوعائية تتميز بقدرتها على تخزين الماء وتقليل تعرية التربة ولها أهمية في دعم دورة الماء في الطبيعة.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Loop (@loopbiotech) on

 

كما أن الغزل الفطري يساعد على التخلص من العناصر السامة في التربة ويحولها إلى موادّ مغذية تستفيد منها النباتات. فهي وبحسب ما أوضح القائمون على الشركة لوكالة رويترز تستخدم في منطقة "تشيرنوبل" من أجل تعزيز التوازن في التربة وتخليصها من السموم التي علقت فيها بعد الكارثة النووية في الثمانينات.

ويستغرق كل نعش من هذه النعوش المبتكرة مدة أسبوع واحد من أجل تجهيزه في مختبرات الشركة في جامعة "ديلفت" التقنية في هولندا، ويتم ذلك عبر مزج "الغزل الفطري" مع قطع خشبية صغيرة ومواد أخرى ووضعها في قالب الكفن المطلوب، ثم يترك ليجفّ بشكل كامل، ليكون قادرًا على حمل وزن يصل إلى 200 كغم.

وقد باعت الشركة حتى الآن 10 نعوش "حية"، ويكلف النعش الواحد حوالي 1،700 دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مليون وفاة بكورونا والصحة العالمية تحذّر من مليون آخر قبل توفّر اللقاح

كمامة فريدة وجديدة من تصميم "آبل".. فما هي مواصفاتها؟