12-مارس-2023
ابتسم أيها الجنرال

يروي المسلسل أحداثًا متخيلة تحدث في بلد عربي سلطوي. (تلفزيون سوريا)

يواصل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي التفاعل مع خبر مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي سيعرض في شهر رمضان على شاشتي العربي 2 وتلفزيون سوريا.

يلعب شخصيات المسلسل، الذي كتبه سامر رضوان وأخرجه عروة محمد، كلٌّ من: مكسيم خليل وعبد الحكيم قطيفان ومازن الناطور وسوسن ارشيد وعزة البحرة ومرح جبر وغطفان غنوم.

قصة المسلسل المرتقب خيالية كما يؤكد المنتجون، وهي تدور حول خفايا أروقة الأنظمة الدكتاتورية وتعرض ما فيها من مؤامرات ودسائس، إذ تبدأ أحداثه بفضيحة أخلاقية يثيرها ضابط يريد الانتقام من مسؤولين دفعوه لإجراء تجارب كيماوية على معتقلين سياسيين، وتطال تلك الفضيحة نساء كبار المسؤولين في دولة عربية متخيلة، وتهز تبعاتها القصر الجمهوري.

تترتب على الفضيحة تبعات تُدخل البلاد في صراع على السلطة بين الرئيس فرات (مكسيم خليل) وأخيه قائد القوات الخاصة (غطفان غنوم)، لتتوالى الأحداث كاشفة عن فساد وتغول أمني ومشاكل تنخر في الطبقة السياسية في البلاد وفي المجتمع.

يُعد مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" أول مسلسل سوري ينتج بعيدًا عن السلطة الرقابية، وهو يروي أحداثًا تدور في بلد عربي متخيّل تحكمه سلطة دكتاتورية متوحشة 

عُرف سامر رضوان، مؤلف المسلسل، بجرأته وطرحه مواضيع عادة ما تتلافى الدراما العربية التطرق إليها، إذ ألف مسلسلي "الولادة من الخاصرة" و"دقيقة صمت".

كما يأتي المسلسل بعد أكثر من عشر سنوات على انطلاق الثورة السورية، وهو يجمع فنانين عبروا صراحة عن وقوفهم إلى جانب الثورة ودعمهم لها.

مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع المقاطع التشويقية تمهيدًا لبداية عرض المسلسل وربطوا بين أحداثه وما يحدث في دول عربية.

في حين أبدى آخرون إعجابهم بالمسلسل لكونه صُوّر وأنتج بعيدًا عن عيون الرقابة.