22-مايو-2018

إيمي شومر

إيمي شومر فنانة ستاند أب وممثلة وكاتبة. اشتهرت بسلسلة برامجها الكوميدية المعنونة بـ"داخل إيمي شومر". أول فيلم مثّلت فيه كان عنوانه "كارثة"، وهو من تأليفها. لا تحب شومر المجاملات، وتريد من الجميع التحدث مع بعضهم البعض بمساواة. الحوار المترجم الآتي عن موقع The Talks يكشف بعضًا من طرق تفكيرها ومنظورها الشخصي إلى الحياة.


  • الآنسة شومر، هل تعتقدين أن الضحك دائمًا ما يكون سلاحًا فعالًا؟

بالنسبة لي، نعم. عندما ضحك بغض النظر عما يحدث حولك، يراودك الشعور بأن كل شيء سيكون بخير.

  • هل ساعدكِ كونك ممثلة كوميدية في هذا الأمر؟

لم يساعدني أي مما يتعلق بكوني فنانة. ربما عدا أن السخرية عبر الإنترنت لم تعد تزعجني أو تحبطني، وهو أمر رائع. عندما بدأت، ظهرت في البداية على التلفزيون لأول مرة قبل 10 سنوات، كان الأمر مخيفًا. لكن الآن، صار الأمر عاديًا. ومع ذلك فإن تلك الأمور يمكن أن تكون مؤلمة. أشعر أني محظوظة لأنني جربت الشهرة وأنا أكبر سنًا، بشكل دقيق في الثلاثينات من عمري لأنك عندما تكون طفلًا ويحدث معك ذلك، فكيف يمكن ألا يؤذيك؟ كان هذا درسًا بالتأكيد، ولكن في الغالب كان للأمر علاقة بكوني أعيش حياتي على ما هي عليه.

إيمي شومر: ما تتعلمه عندما تتقدم في العمر وتكون مع أصدقائك وتعرف المزيد عن نفسك، هو ألا تحاول التأقلم مع قالب آخر

  • ماذا تقصدين؟

ما تتعلمه عندما تتقدم في العمر وتكون مع أصدقائك وتعرف المزيد عن نفسك، هو ألا تحاول التأقلم مع قالب آخر أو التماشي مع الوسط الذي يملي علينا كيف يفترض بنا أن نشعر اتجاه أنفسنا، وكيف من المفترض أن نبدو، يجب أن تدرك ما الذي يجعلك تشعر بالراحة في الحقيقة. لقد عشت حياتي بشكل حقيقي، وكان هذا منفصلًا عن كوني فنانة.

اقرأ/ي أيضًا: جاك نيكلسون: الموت الحقيقي هو التوقف عن التعلم

  • إذًا، ما الذي يساعدك؟

لكسابرو –عقار مضاد للاكتئاب- (ضاحكة)، بالنسبة لي، فإن ما يساعدني هو الاستماع لذاتي: إن كنت أحتاج إلى الاستلقاء والراحة اليوم، أبقى في الفراش، أقرأ وأشاهد الأفلام أو ما شابه، ثم أبدأ من جديد غدًا. في الحقيقة إن مجرد التمتع بالصحة والتغذية الجيدة وتجنّب شرب اكحول، والاكتفاء بالاستراحة والاغتسال، يعتبر كافيًا بالنسبة لي لأبدأ من جديد، هذا ما أفعله عادة. أعتقد أن شعوري الذاتي هو الأكثر أهمية، وليس وضع المزيد من الضغط على ذاتك "حسنًا، أرغب في أن أبدو في أفضل حالاتي، لذا علي القيام بتلك الخطوات لأبدو رائعة.

  • تحضرين نفسك لخيبة الأمل

صحيح، لكن حين تتمتع بالصحة والسعادة وبوجود من يحبونك حولك، فهناك ذلك الشعور بالراحة. مثلًا قبل أسبوع جاءت دورتي الشهرية وشعرت بالانتفاخ، كنت حينها في إيطاليا أتناول الباستا والخمر ومصابة بالدوار بسبب اختلاف التوقيت. لم أشعر بأنني على ما يُرام جسديًا، وفي تلك اللحظات يراودك الشعور بأنك لن تتحسن أبدًا! لكنني استلقيت حينها وأخذت حصتي من الراحة ليوم كامل، ثم استعدت عافيتي من جديد، وقمت ببضع خطوات للتحسن. أهتم للغاية بما أشعر به وما يشعر به جسدي. أو تعلم، حين تمر بهذه الصعوبات والمشاق أو حتى حين يمر أحد أحبابك بألم أو معاناة ما، وتنجح في التغلب عليها، فإن هذه المشاق تنتهي، ويدور ببالك "لا أصدق أنني كنت قلقة بشأن هذا الأمر الآخر"، حينها ترى ما يستحق العناء بالفعل.

  • قالت أليشيا كيز إن الأشخاص المنفتحين على مشاعرهم والمتفهمين لها هم أقوى من تعرفهم في الحقيقة!

بالضبط! إن هذا هو ما يجعل أحدهم مثيرًا للاهتمام. كم من المملّ التعامل مع شخص لم يمر بأي صراعات؟ أريد أن أقابل أشخاصًا مروا بالكثير وتعلموا منها، لأتعلم منهم كذلك.

  • ممن تعلمتِ الكثير مؤخرًا؟

من شخص مثل غلوريا ستاينم، التي عملت بجد مع الحركة النسوية لمدة طويلة، إنها تفيض بالحكمة وهناك كذلك نضالها في الأوقات التي هُمشت فيها أو أُدرجت على اللائحة السوداء، والآن هي تنظر لما نمر به وتفخر بنا، مع امتلاكها المزيد من المعرفة كذلك. أعتقد إنه من المثير أن هناك تغييرًا حقيقيًا يبدو جاريًا، وهذا أمر عظيم. ولكن يمكنني القول كذلك بأن هذه الفترة كانت مثيرة للإبداع والابتكار كذلك.

  • بأي طرق؟ ومن أي ناحية؟

أعتقد أن كل امرأة أعرفها تشعر بنوع من الضعف. إنها الأشياء التي عشنا حياتنا بأكملها ونحن نقول "هكذا يجري الأمر". ولذا أعتقد أن ما يجري متعلق بالجيل كذلك. أعتقد أن النساء اللاتي يكبرنني بجيل ينظرن للأمر قائلات: "ما المشكلة؟ لطالما كان الأمر كذلك. لقد تعاملنا مع ذلك ولم نستمتع به". لذا فإنه من المثير للحماس أن الجيل التالي يقف مدافعًا عن حقوقه وداعيًا لعدم القبول بما يجري، وراغبًا في إحداث تغيير ما.

  • يبدو عسيرًا على التصديق أن النساء ما زلن يقاتلن من أجل المساواة في 2018

يبدو جنونًا، أليس كذلك؟ إنه لأمر حزين ومخيف، لكننا نقطع أشواطًا كبيرة. وأعتقد أنه خلال حياتي علينا أن نقاتل طوال الوقت، لكنني أظن كذلك بأن الكفاح سيقل وسنصل لنقطة أفضل مما بدأنا منها. والكثير من ذلك بفضل اللحظة الراهنة. أعرف أنه مخيف ومثير للغضب بالنسبة للكثير من الأشخاص، لكنه يبدو جديرًا بهذا العناء، ولذا فإن الأعمال التي أهتم بكتابتها أو المشاركة فيها عليها أن تجعل الآخرين أقل شعورًا بالوحدة.

إيمي شومر: كم من الممل التعامل مع شخص لم يمر بأي صراعات؟ أريد أن أقابل أشخاصًا مروا بالكثير وتعلموا منه

  • هل هذا هو السبب وراء انفتاحك تجاه مشاركة قصصك الشخصية وتجاربك؟

بالضبط. دائمًا ما تكون أشياء مثل الاعتداء الجنسي بالغة الوضوح، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك مشاركة قصتك. أردت أن أشارك هذه التجارب ليس لأنني أعتقد أنه لا بأس بذلك ولا أعتقد أنه يجب أن تكون تلك هي القاعدة أيضًا، بل لأقول "هذا ما حدث لي". ليس لدي مشكلة في مشاركة أفكاري وتجاربي، آملةً أن تجعل الناس يضحكون ويشعرون بالتحسن، لكونها منُفتحة ونزيهة. أنا أحب تلك الأصالة.

اقرأ/ي أيضًا: ليلي جيمس: يجب أن يُمثَّل الناس بالتساوي في السينما والتلفزيون

  • هل تجدين نفسك أكثر سعيًا خلف تلك الأصالة؟

إن هذا هو كل ما يمكنني أن أطلبه وأطمح إليه، أن أكون حقيقية وصادقة. المقرّبون مني، لا يزالون كذلك لأننا صريحون مع بعضنا البعض. وهذا هو السبب أيضًا في أنني تمكنت من الحصول على مهنة جيدة حتى الآن بسبب الأشخاص الذين أعتمد عليهم من حولي. تستند قراراتي على غرائزي، ولكن أيضًا على غرائز الأشخاص الذين أثق بهم، والقريبين مني. يفهم الناس بسرعة ما أنا عليه. يعلمون أنني لا أحب أي هراء، فأنا ببساطة لا أريد مجاملات. أنا فقط أتحدث بصراحة مع الناس على الفور. أعلم أنني شخص معروف، ويمكن أن يثير ذلك توتر الناس قليلًا عندما أقابلهم، لكنهم يلاحظون بسرعة أني لست مجنونة. يمكنهم التعامل معي كإنسانة. أريد من الجميع التحدث مع بعضهم البعض بمساواة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ليوناردو دي كابريو: أنا أكثر هدوءًا الآن

أندرو غارفيلد: أبي أفضل أصدقائي