09-يوليو-2022
elon musk surprised

إيلون ماسك (Entrepreneur)

قال إيلون ماسك (Elon Musk) إنه سوف ينسحب من صفقة الاستحواذ على تويتر، والتي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار لشراء، معتبرًا أن منصّة التواصل المعروفة قد انتهكت العديد من أحكام الاتفاقية المبرمة بينهما. 

من جهتها أعلنت تويتر أنّها ستلجأ إلى القانون من أجل ضمان حقها في إتمام الصفقة. 


للمزيد من التفاصيل حول الصفقة بين ماسك وتويتر يمكن الاطلاع على هذا التبويب الخاص على موقع التراصوت


وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قد تواصل في نيسان/أبريل الماضي إلى صفقة مع شركة تويتر للاستحواذ عليها مقابل المبلغ الموصوف أعلاه، بعد أن كشف عن كونه المستثمر الأكبر في الشركة، بواقع 9 بالمئة من الأسهم، وأنّه يسعى إلى استملاك الشركة بالكامل. وبعد رفض أولي من مجلس إدارة الشركة لعملية الاستحواذ، وتطبيقها تكتك حبة السم لمنعه من الاستحواذ عليها، إلا أن الشركة وافقت في النهاية، واتفقت مع إيلون ماسك وفريقه القانوني على صفقة ضخمة لإتمام عملية الاستحواذ. 

الصفقة التي تم التوصل إليها على نحو سريع ومستعجل في رأي عديد الخبراء، واجهت العديد من التحديات وثار حولها الكثير من الجدل، لاسيما بعد أن بدأ إيلون ماسك سلسلة من التغريدات عبر حسابه على تويتر، ينتقد فيها مسألة الحسابات الزائفة على المنصّة، متهمًا الشركة بأنها لا تفصح عن النسب الفعلية لحجم هذه المشكلة لديها، وهو ما اعتبره كثيرون تعبيرًا غير مباشر من ماسك عن رغبته في التراجع عن الصفقة وإيجاد مسوغ قانوني لعدم إتمامها. 

إلا أن الاتفاقية بين تويتر وماسك تتضمن شروطًا صارمة فيما يتعلق بالانسحاب، إذ تحظر الاتفاقية على أي من الطرفين الانسحاب منها قبل إتمامها إلا في ظروف موجبة تستوجب ذلك، وحتى في هذه الحالة سيتعين على الطرف الذي قرر الانسحاب دفع مليار دولار أمريكي. 

تويتر معنية بإتمام الصفقة

رئيس مجلس الإدارة في شركة تويتر، بريت تايلور ، أكد عبر حسابه عقب إعلان ماسك أنه ينسحب من الصفقة، قائلًا إن الشركة لا تزال ملتزمة بإتمام الصفقة بالقيمة المتفق عليها، وأن الفريق القانوني وضع خطة لمتابعة الإجراءات القانونية لضمان إنفاذ الاتفاقية.

ومن المعروف أن لدى تويتر اهتمامًا كبيرًا بإتمام الصفقة مع ماسك، وذلك لأن انهيارها سيؤثر سلبًا على القيمة السوقية للشركة لأنه يضعف ثقة المستثمرين فيها. 

 

وقد تراجعت أسهم تويتر بنسبة 6% بعد إعلان ماسك عزمه أنه سينسحب من صفقة الاستحواذ على تويتر.