25-أبريل-2022
إيلون ماسك

إيلون ماسك يقترب من الاستحواذ على تويتر (Getty)

لم يعد يخفى على أحدٍ أن إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي الشهير والرئيس التنفيذي لشركتي تيسلا وسبيس أكس، يطمح إلى إحداث تغييرات جذرية وواسعة في تويتر.

منذ مطلع نيسان/أبريل، عبّر إيلون ماسك بمختلف الوسائل والطرق عن رأيه بالوضع الراهن للشركة وما الذي يعتزم القيام به في حال وضع يده على منصّة التغريدات الضخمة التي يستخدمها أكثر من 200 مليون شخص حول العالم

فمنذ مطلع نيسان/أبريل، عبّر إيلون ماسك بمختلف الوسائل والطرق عن رأيه بالوضع الراهن للشركة وما الذي يعتزم القيام به في حال وضع يده على منصّة التواصل الاجتماعي الضخمة التي يستخدمها أكثر من 200 مليون شخص حول العالم.

لتحقيق هذه الرؤى العامة التي طرحها إيلون ماسك مرارًا خلال الفترة الماضية، قرّر أن يقدّم للشركة عرضًا قد يصعب عليها رفضه، وهو شراؤها مقابل 43 مليار دولار أمريكي. كان ذلك في 14 نيسان/أبريل، وهي خطوة أثارت قدرًا كبيرًا من الهلع لدى مجلس إدارة الشركة الذي بدا خائفًا على مستقبل الشركة بين يدي إيلون ماسك وسيطرته، وهو ما اضطرها إلى استخدام تكتيك حبة السم الذي لجأت إليه تويتر لمنع إيلون ماسك من الاستحواذ عليها، لإعاقة فرصه بالاستحواذ على أكثر من 15% من أسهم الشركة.

تويتر ماسك

إلا أنّ ماسك أصرّ على المضيّ قدمًا بعرضه، كما جرى الإعلان يوم الإثنين، 25 نيسان/أبريل عن بدء مباحثات رسمية مع تويتر من أجل الوصول إلى صفقة بيعٍ يقدّر لها البعض أن تكون تاريخيّة، قبل أن يتمّ الإعلان رسميًا عن إتمام صفقة شراء الشركة مقابل 44 مليار دولار، اليوم الاثنين، في صفقة جديدة يتوقع كثيرون أن يكون لها أصداء واسعة في مجال الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي... فكيف سيكون مصير الشركة تحت إمرة إيلون ماسك؟

 

1. تعديل سياسات الاستخدام وضبط المحتوى

يعرف عن إيلون ماسك تبنّيه لقناعة مطلقة فيما يتعلق بحرية التعبير، وذلك حسبما أكّده من جديد في مقابلة معه في مؤتمر "تيد" في 14 نيسان/أبريل الماضي، حيث قال أيضًا بأنّه لا بدّ من الحفاظ على تويتر ليكون أكثر استيعابًا لمختلف الآراء والحرص بشكل مباشر على حماية حرية التعبير في المنصّة. كما عبّر ماسك عن انزعاجه من سياسات تويتر في حظر بعض المستخدمين أو حذف تغريداتهم، مشيرًا إلى أنّه من الأفضل تطبيق سياسات أخرى أقل حدّة، مثل منع المستخدم لفترة من الزمن ثم منحه الفرصة لإعادة تفعيل حسابه.

 

كما اقترح ماسك أن تلتزم المنصّة بالقوانين السارية في الدول حيث تقدم خدماتها. كما يرى ماسك أنه يلزم في حال قررت المنصّة إجراء أي تغييرات تؤدي إلى تعزيز وصول بعض التغريدات أو التضييق عليه أن تعلم المتابعين بذلك بمستوى أعلى من الشفافية.

إلا أنّ إيلون ماسك أوضح في الوقت ذاته بأنه لا يمتلك كافة الإجابات، علمًا أن تويتر قد عملت في السنوات الماضية على تعزيز بيئة صحّية أكثر للحوار على المنصّة، مع الالتزام بسياسات مراقبة المحتوى.

2. توفير خيار تعديل التغريدات للمستخدمين

لطالما طالب مستخدمو تويتر بوجود خيار للتعديل على التغريدات في المنصّة، وهو ما يبدو أن ماسك سيساعد على توفيره للمستخدمين قريبًا، سواء تملّك الشركة أو لا. ففي مطلع نيسان/أبريل، أجرى ماسك استفتاء عبر حسابه لاستطلاع آراء المتابعين حول ضرورة وجود خيار التعديل على التغريدات بعد نشرها، وقد طلبت الغالبية توفير هذا الخيار، وهو ما دفع إدارة تويتر إلى الإعلان عن أنّها تفكر بشكل جدي في طرح خيار التعديل وتوفيره للمستخدمين، وأنها قد بدأت تجارب على ذلك خلال العام الماضي. 


مقالات قد تهمّك: 

لماذا تخشى إدارة تويتر تفعيل خيار تعديل التغريدات على المنصّة؟


3. إتاحة خوارزمية المنصّة على المصادر المفتوحة وتوفيرها على "GitHub"

في حواره على منصة "تيد" اقترح ماسك جعل خوارزمية تويتر مصدرًا مفتوحًا، ما يعني إمكانية اطلاع من هم خارج الشركة عليها وتقديم اقتراحاتهم لتطويرها. كما أشار ماسك إلى أن إحدى الطرق المقترحة لذلك هو توفيرها على موقع "GitHub"، وهو موقع يستخدم لتخزين أكواد المشاريع.

4. توثيق حسابات المستخدمين على تويتر "بلو"

طرحت تويتر قبل فترة خدمة "تويتر بلو"، وهي خدمة مدفوعة توفر بعض المزايا الإضافية على حسابات المستخدمين مقابل اشتراك شهري مدفوع، بعد توثيق الحساب والتأكد من هوية صاحبه. وفي هذه الحالة، يرى ماسك ضرورة أن يتم منح العلامة الزرقاء لهذه الحسابات، ويمكن أن تكون علامة زرقاء مبانية للعلامة الزرقاء المستخدمة حاليًا، والتي تمنح للحسابات الموثقة وذات الملحوظية العالية.

(للمزيد من المعلومات حول تويتر بلو يمكن قراءة هذا المقال على التراصوت)

5. تقليل الاعتماد على الإعلانات

دافع إيلون ماسك بشدّة عن التوجّه نحو تقليل اعتماد المنصّة على الإعلانات والتحوّل إلى نموذج أعمال يعتمد بشكل أكبر على الاشتراكات المدفوعة. وقد اقترح ماسك أن يكون من حق المشتركين تجربة مستخدم خالية من الإعلانات.

كما ألمح إيلون ماسك إلى احتمال خفض أعداد العاملين في الشركة وإغلاق المكتب الرئيسي للشركة الواقع في سان فرانسيسكو من أجل خفض النفقات الجارية وتقليل الاعتماد على الإعلانات كمكوّن أساسي في أعمال الشركة، والتي تمثل حاليًا حوالي 90 بالمئة من إيراداتها.

إيلون ماسك

كما قال إيلون ماسك في تغريدة في 18 نيسان/أبريل بأنه في حال نجح في شراء شركة تويتر فإنه سيوقف مكافآت أعضاء مجلس إدارة الشركة، مشيرًا إلى أن ذلك سيوفّر 3 ملايين دولار أمريكي على الأقل سنويًا.

6. إضافة خيار التغريدات الطويلة

في سلسلة تغريداته حول التغييرات التي ينشداه في تويتر، أعرب ماسك عن رغبته في تقديم خيار التغريدات الطويلة. ففي ردّه على ثريد من التعليقات التي قدّمها الرئيس التنفيذي السابق لشركة "ريديت"، قال ماسك إن هذه السلسلة من التغريدات تؤكّد ضرورة الحاجة إلى وجود شكل من التغريدات الطويلة، لتحلّ مكان سلاسل التغريدات التي قد يصعب تعقبها أحيانًا على منصّة تويتر. وهو ما يعني أن خيار التغريدات الطويلة قد يكون أحد التغييرات التي قد تطرح على المنصّة قريبًا في حال نجح إيلون ماسك في الاستحواذ على تويتر.