31-يوليو-2022
إيلون ماسك

إيلون ماسك (TheVerge)

رفع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك دعوى قضائية مضادّة ضد شركة تويتر، وهو ما يعني تصعيد المعركة القانونية بين الطرفين على خلفية محاولة ماسك التنصّل من عملية الاستحواذ على عملاق التواصل الاجتماعي، في الصفقة المعروفة والتي بلغت قيمتها زهاء 44 مليار دولار أمريكي. 

يواجه إيلون ماسك دعوى قضائية جديدة رفعها أحد كبار المساهمين في تويتر، تطالب الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، بإتمام صفقة الاستحواذ والالتزام بها

وقد حرّك إيلون ماسك الدعوى ضد تويتر يوم الجمعة الماضية، 29 تموز/يوليو، وذلك بعد ساعات على صدور قرار من محكمة تابعة لولاية ديلاوير يحدّد موعد بدء النظر في دعوى شركة تويتر ضدّه، وهو 17 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وهي القضيّة التي ستحدّد مصير الصفقة وما إذا كان بوسع ماسك التنصّل منها بناء على المسوّغات التي قدّمها، والمتعلقة بشبهة الحسابات الزائفة على منصّة تويتر وحجمها. 


للمزيد حول الحسابات الزائفة على تويتر ومعركة إيلون ماسك ضدّها يمكن الاطلاع على هذا المقال


إلا أن فريق ماسك القانوني ردّ بدعوى مضادّة، مقدمًا وثائق من 164 صفحة لم تنشر بعد للجمهور، وهي خطوة كانت متوقّعة، وتهدف بحسب خبراء إلى إطالة أمد التقاضي بين الطرفين، وهو ما تخشاه شركة تويتر، والتي لم يصدر عنها حتى الآن أي تعليق على هذا التطوّر الذي طرأ على الملفّ العالق مع إيلون ماسك.

من جهة أخرى، يواجه إيلون ماسك دعوى قضائية أخرى رفعها أحد كبار المساهمين في تويتر، تطالب الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، بإتمام صفقة الاستحواذ والالتزام بها. وبحسب الدعوى الجديدة التي رفعت يوم الجمعة أيضًا، فإن ماسك متهم بالإخلال بواجباته التعاقدية مع تويتر، وخرق التزام الثقة، والواجب الائتماني (fiduciary duty) إزاء المساهمين في الشركة، على اعتبار أن ماسك أحد أكبر المستثمرين في الشركة أيضًا، حيث يملك فيها حصّة تبلغ نسبتها 9.6 بالمئة من مجموع الأسهم.

يذكر أن إيلون ماسك كان قد أعلن في 8 تموز/يوليو الماضي إنه عازم على الانسحاب من صفقة الاستحواذ على تويتر، ملقيًا باللوم على الشركة، حيث ادعى أنها خرقت الاتفاقية ولم توفر ما يلزم من البيانات المتعلقة بحجم الحسابات الزائفة على المنصّة. وقد ردّت تويتر على موقف ماسك بتحريك دعوى قضائية ضدّه، بغرض إجباره على إتمام الصفقة أو تغريمه مبلغًا تعويضيًا ضخمًا بسبب الانسحاب منها، والذي تصفه الشركة بأنها اعتباطيّ وقائم على التشويش. 

بموجب الاتفاق بين الطرفين فإن ماسك ملزم بإتمام الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار أمريكي

وبموجب الاتفاق بين الطرفين فإن ماسك ملزم بإتمام الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار أمريكي، ولا يحق له الانسحاب منها إلا بموجب ظروف موجبة يفصل بها القضاء، وحتى ضمن هذه الظروف فإنه سيتعيّن على إيلون ماسك دفع غرامة لشركة تويتر بقيمة مليار دولار أمريكي.