07-أغسطس-2022
elon musk twitter

يتابع ماسك 103 حساب على تويتر (Getty)

في تطور جديد على القضية العالقة بين الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وشركة تويتر، على خلفيّة قرار الأول الانسحاب من صفقة استحواذ كبرى على الشركة بقيمة 44 مليار دولار أمريكي، دعا ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، باراغ أغراوال، إلى مناظرة للحديث حول نسبة الحسابات الزائفة من مجموع الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي المعروفة. 

اتجهت تويتر إلى القضاء لإرغام ماسك على الوفاء بالتزاماته بحسب اتفاقية الاستحواذ

وتعد قضية الحسابات الزائفة على تويتر هي السبب المعلن الأساسي من قبل ماسك وفريقه القانوني للانسحاب من الصفقة المثيرة للجدل، والتي تصرّ الشركة على إتمامها بالمبلغ المتفق عليه بين الطرفين، والبالغ 44 مليار دولار أمريكي. فقد اتجهت تويتر إلى القضاء لإرغام ماسك على الوفاء بالتزاماته بحسب اتفاقية الاستحواذ، أو دفع تعويضات كبيرة للشركة مقابل هذا الإخلال التعاقدي. 

إلا أن إيلون ماسك يصرّ على موقفه الذي يضع اللوم في عدم إنفاذ الصفقة على شركة تويتر نفسها، والتي يتهمها بأنها تخفي معلومات مهمة تتعلق بالحسابات الزائفة والآلية على المنصّة، وأن حجمها من إجمالي عدد الحسابات يتجاوز النسبة المعلنة عنها، وهي 5%، بحسب تقارير تويتر. 

و قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة ماسك، في تغريدة على حسابه الذي يتابعه قرابة 103 مليون حساب، إن على الرئيس التنفيذي لشركة تويتر أن يثبت للناس أن نسبة الحسابات الزائفة والآلية على المنصّة أقل من 5%، وأتبع هذه التغريدة باستفتاء على حسابه يستطلع فيه آراء رواد المنصّة إن كانوا يعتقدون أن حجم الحسابات الزائفة أقل من 5% بالفعل أو أكثر من ذلك. 

وكانت شركة تويتر قد رفضت يوم الخميس اتهامات إيلون ماسك بحقها، حيث قال إنه قد "تعرض للخداع" لتوقيع الصفقة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، مؤكدة أنها قدمت لماسك وفريقه القانوني جميع المعلومات والبيانات المطلوبة خلال الفترة الماضية وحتى لحظة توقيع الاتفاقية. كما أقدمت الشركة على رفع قضيّة ضدّ إيلون ماسك بهدف الضغط عليه للالتزام باتفاقية الاستحواذ أو مواجهة عواقب التنصل منها، في حين رفع ماسك دعوى مضادّة ضد تويتر في 29 تموز/يوليو الماضي، وهو ما يشي برغبته بالتصعيد في القضيّة. 

من جهة أخرى، أعلن ماسك يوم أمس السبت، إنه على استعداد لإتمام الصفقة وشراء الشركة في حال وافقت شركة تويتر على اختبار عينة من 100 حساب على المنصّة، وفحص نسبة الحسابات الحقيقية منها.