14-نوفمبر-2018

يأتي يوفنتوس الآن على رأس المرشحين للفوز بكأس دوري الأبطال (أ.ف.ب)

بالرغم من المشاكل المالية التي تعاني منها الكرة الإيطالية في السنوات الأخيرة، وفشل الفرق الإيطالية في المحافظة على نجومها، الذين باتوا يفضّلون الانتقال إلى إسبانيا وإنجلترا، نجحت فرق الكالشيو، كنتيجة للتطور الملحوظ في نتائجها مؤخرًا، في انتزاع مقعد أوروبي رابع في دوري أبطال أوروبا، قبل سنة تقريبًا، بعدما أن خسرت هذا المقعد قبل بضع سنوات لصالح فرق الدوري الألماني.

استطاعت الفرق الإيطالية أن تحقق نتائج جيدة في دوري أبطال أوروبا، على عكس ما تشي به حالة الكرة الإيطالية في السنوات الأخيرة

ولم ينجح أي فريق إيطالي بالتتويج بأي لقب أوروبي منذ تتويج إنتر ميلانو بدوري أبطال أوروبا في 2010، بقيادة جوزيه مورينيو، في ظل هيمنة واضحة وشبه اكتساح للفرق الإسبانية للمسابقات القارية. ووصل يوفنتوس إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال في العامين 2015 و2017، وخسر أمام برشلونة وريال مدريد على التوالي، فيما شكّل روما المفاجأة السارة للنسخة الماضية، بعدما بلغ الدور النصف نهائي، وخرج بصعوبة أمام ليفربول.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا سيفوز يوفنتوس بدوري الأبطال هذا الموسم؟

ويشارك اليوم أربعة فرق إيطالية في دوري أبطال أوروبا، فيما يلعب اثنان آخران في الدوري الأوروبي، هما ميلان ولاتسيو. ويلاحظ المتابعون والمحللون، الارتفاع في مستوى الفرق الإيطالية في المنافسات الأوروبية في السنوات الأخيرة، الأمر الذي حتّم على الاتحاد الأوروبي إعادة المقعد الرابع لهم كما أسلفنا.

[[{"fid":"104144","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني","field_file_image_title_text[und][0][value]":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني","field_file_image_title_text[und][0][value]":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني","title":"حقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني","height":357,"width":591,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وبالرغم من تراجع نتائج فريقي مدينة ميلانو الملحوظ مؤخرًا، نتيجةً للتخبط الفني والإداري والمالي، فإن فرقًا إيطالية أخرى رفعت من مستواها في السنوات الأخيرة، وباتت تشكل رقمًا صعبًا في أوروبا، كنابولي وروما.

وأوقعت قرعة دوري الأبطال فريق إنتر ميلان، الغائب عن المسابقة منذ عدة سنوات، في المجموعة الثانية الحديدية، والتي ضمّته إلى برشلونة وتوتنهام وإيندهوفن. وحقق الإنتر سبع نقاط في مباراياته الأربع الأولى، وحظوظه اليوم مرتفعة لبلوغ الدور الثاني، وفاز الفريق على توتنهام وإيندهوفن، فيما أمّن له هدف إيكاردي المتأخر نقطة ثمينة ضد برشلونة في السان سيرو. أما الخسارة الوحيدة التي تلقاها الفريق، فكانت من برشلونة في الكامب نو.

كذلك لم ترحم القرعة الفريق الإيطالي الآخر نابولي، وصيف الدوري الإيطالي في السنة الماضية، والذي تعاقد في الصيف الماضي مع المدرب كارلو أنشيلوتي، المتوج ثلاث مرات سابقة بالبطولة مع ميلان وريال مدريد.

وعلى الورق، كان ليفربول وباريس سان جيرمان مرشحين بقوة لانتزاع بطاقتي التأهل، خاصة بعد التعادل المخيب لنابولي في المرحلة الأولى ضد النجم الأحمر. لكن ميرتينز ورفاقه انتفضوا في الجولات اللاحقة، ففازوا على ليفربول وتعادلوا مرتين مع باريس سان جرمان، ليعيدوا خلط أوراق المجموعة، ويحتفظوا بحقوقهم وحظوظهم كاملة للعبور إلى الدور القادم.

أما روما، فقد وقع في المجموعة السابعة إلى جانب ريال مدريد بطل الدورات الثلاث السابقة، وسيسكا موسكو وفيكتوريا بيلزن. وخسر الفريق المباراة الافتتاحية ضد ريال مدريد، قبل أن يعود للفوز بثلاث مباريات متتالية، تقاسم بها صدارة المجموعة مع ريال مدريد بتسع نقاط. كما يتصدّر مهاجمه جدول ترتيب الهدافين بخمس أهداف، مناصفة مع ليونيل ميسي.

[[{"fid":"104146","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة"},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة","title":"كأس دوري الأبطال ليست بعيدة عن إحدى الفرق الإيطالية المشاركة في البطولة","height":414,"width":636,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

يوفنتوس المهيمن على البطولات المحلية في السنوات السبعة الأخيرة، تعاقد في الصيف الماضي مع النجم كريستيانو رونالدو بهدف الفوز بدوري الأبطال، الغائب عن خزائن الفريق منذ عام 1997! 

وقع يوفنتوس في المجموعة الثامنة مع مانشستر يونايتد وفالنسيا ويونغ بويز السويسري. وحقق الفريق بداية مثالية، ففاز في المباريات الثلاث الأولى، قبل أن يخسرعلى أرضه بشكل مفاجىء أمام مانشستر، وبعدما فرّط لاعبوه بالتقدم والنقاط الثلاث، وأهدروا عديد الفرص السهلة. ومع ذلك فلا يبدو أن فريق السيدة العجوز سيجد صعوبة في تصدر المجموعة والعبور إلى الدور الثاني كما هو مخطط، والعبور خطوة بخطوة نحو المباراة النهائية.

لدى الكرة الإيطالية الآن فرصة ذهبية لوصول أربعة فرق منها إلى الدور الثاني لدوري الأبطال، وهو أمر لم يتحقق منذ سنوات طويلة

تمتلك الكرة الإيطالية فرصة ذهبية اليوم لوصول أربعة فرق منها إلى الدور الثاني لدوري الأبطال، وهو أمر لم يتحقق منذ سنوات طويلة. الفرق الإسبانية صعبة المراس لن تتنازل بسهولة عن احتكارها للمسابقة منذ عام 2013، كذلك ترى بعض الفرق كمانشستر سيتي وباريس سان جيرمان، أن الوقت حان لها للظفر بلقبها الأول. في حين أن الفرق الإيطالية تدرك هذه الحقائق، وتعلم أن المهمة لن تكون سهلة للعودة بالكأس ذات الأذنين إلى إحدى المدن الإيطالية. فهل تنجح في ذلك؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

جائزة الحذاء الذهبي 2018.. من يتصدّر سباق الهدّافين في أوروبا؟

دوري أبطال أوروبا.. مواجهات للثأر وأخرى للنجاة من الخروج المبكّر