إنفوغراف.. من أنتج زيت الزيتون عالميًا في 2018؟

إنفوغراف.. من أنتج زيت الزيتون عالميًا في 2018؟

ملايين الأطنان تنتج سنويًا من زيت الزيتون

زيت الزيتون من أهم العناصر التي توجد على موائدنا، ويكاد يصعب الاستغناء عن استخدامه في أنواع عديدة من أصناف الطعام، بل حتى إن الكثير من الناس يستخدمونه لأغراض علاجية واستشفائية، خاصة في العالم العربي ودول البحر الأبيض المتوسط، فتعد اليونان صاحبة أكبر معدّل استهلاك للزيتون لكل فرد، بحوالي 24 لترًا من زيت الزيتون لكل فرد في العام. 

وتعد إسبانيا أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، إذ تنتج ما يقارب نصف الإنتاج العالمي. ومن الدول الأخرى المهمة في قائمة كبار المنتجين، تركيا واليونان وإيطاليا والمغرب وسوريا وتونس.

ويأتي 75% من إنتاج إسبانيا من زيت الزيتون من إقليم "أندلوسيا"، وعاصمته إشبيلية، علمًا أن الكلمة الإسبانية حاليًا مقابل "معصرة الزيتون" هي "المعصرة" (Almazara) أيضًا، ويوجد في إسبانيا أكبر معصرة زيتون في العالم، يمكن أن تعصر ألفي ونصف طن من الزيتون يوميًا.

وتعد تركيا أكبر منتج لزيت الزيتون خارج الاتحاد الأوروبي، إذ أنتجت 263 ألف طن من زيت الزيتون. وتولي الحكومة التركية جهودًا كبيرة لزيادة المنتوج وأعداد الأشجار، ووضعت مؤخرًا قوانين صارمة ضد قطع أشجار الزيتون.

أما عربيًا، فقد كانت المغرب وسوريا وتونس من أكبر المنتجين عالميًا، بينما كان إنتاج فلسطين من زيت الزيتون 19 ألف طن في السنة.

 

شاهد/ي أيضًا:

إنفوغرافيك: معدل استهلاك الفرد من الشاي في العالم

إنفوغرافيك: أغذية تزيد الإصابة بمرض السكري

انفوجرافيك: أطعمة لا يجوز وضعها في الثلاجة

إنفوغرافيك: تخفيف الوزن بعد الولادة