14-سبتمبر-2021

(Getty Images)

تعقد شركة آبل الأمريكية اليوم الثلاثاء فعاليتها السنوية للإعلان عن هواتفها الجديدة، التي ستمثّل الجيل الجديد من هواتفها الذكية، إضافة إلى سماعات إير بود، وساعة آبل الجديدة وأجهزة الآيباد. 

وستكون هذه الفعالية للعام 2021، هي الفعالية السابعة التي تعقد بشكل افتراضي، بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، حيث يتوقع أن تعلن الشركة عن الهواتف الجديدة، وبعض التحديثات المهمة على أجهزة إير بود، وساعة آبل. وتعد فعالية الخريف من آبل من أبرز الفعاليات المرتقبة على مستوى عالمي في مجال التقنية وعالم الهواتف الذكية، حيث يتابعها ملايين المشاهدين على حساب الشركة على يوتيوب أو عبر موقعها الإلكتروني، والذين ينتظرون شراء منتجات آبل الجديدة. 

حققت آبل مبيعات ضخمة من مبيعات هواتف آيفون وساعات آبل خلال العام 2020 

وبحسب تقارير الشركة، فإن المبيعات تتزايد بشكل كبير مؤخرًا، حيث تزايدت إيرادات الشركة من هواتف آيفون فقط بنسبة 50 بالمئة خلال العام، كما تزايدت مبيعات آبل ماك والآيباد بنسبة 16 بالمئة و12 بالمئة على التوالي. أما الأجهزة الأخرى، والتي تضم ساعات آبل، والإير بود، فقد تزايدت مبيعاتها بنسبة 40 بالمئة خلال العام الماضي. وتسعى آبل من خلال طرح منتجاتها الجديدة إلى الحفاظ على هذا الزخم الذي حققته خلال الفترة الماضية، مع تزايد مستوى الترقّب للحصول على هواتف آيفون 13 بمختلف فئاتها.

وكانت شركة آبل قد كشفت عن ساعاتها الجديدة في أيلول/سبتمبر الماضي، بينما أعلنت عن هواتف آيفون 12 في فعالية منفصلة في تشرين الأول/أكتوبر، حيث تم الإعلان فيه عن تصميم جديد كليًا للهاتف، مع تقنية 5G.

هواتف آيفون 13

يعد هاتف آيفون من أهم المنتجات لشركة آبل والتي تمثّل أكثر من نصف مبيعات الشركة في العام 2020. وحتى العام الماضي، كانت الشركة تعلن في كل عام عن موديلات جديدة من الهاتف، في كل خريف، في تقليد متبع منذ العام 2012.

وكانت الشركة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن أعلنت عن موديلات جديدة من هواتف آيفون وهي:

  • آيفون 12 ميني
  • آيفون 12
  • آيفون 12 برو
  • آيفون 12 برو ماكس

وجميع الهواتف الجديدة كانت مزودة بتقنية 5G وتصميم فريد وجديد كليًا، وقد حقق الجهاز مبيعات هائلة منذ إطلاقه العام الماضي.

أما هواتف آيفون لهذا العام، فمن المرجح أن لا تشتمل على تغييرات كبيرة مقارنة بهواتف الموديل 12، سواء على صعيد حجم الشاشة أو الأسعار، وربما تكون هنالك اختلافات طفيفة في بعض التحديثات التقنية، في المعالج وأنظمة البلوتوث المتطورة، إضافة إلى تحسينات جديدة على الكاميرا ومعدل التحديث على الشاشة، إضافة إلى تقليص مساحة "النوتش" في الشاشة، حيث توجد كاميرا التعرف على الوجه، والتي لم يتغير حجمها منذ إطلاقها عام 2017.

من التحسينات المتوقعة كذلك على هواتف هذا العام من آبل تتعلق بحجم البطارية وزيادة وزن الجهاز، وذلك بحسب توقعات بعض الخبراء.

ومن غير المؤكّد ما إذا كانت الهواتف الجديدة ستحمل اسم "آيفون 13"، حيث تسود توقعات بأن تطلق الشركة على الهواتف الجديدة اسم "آيفون 12 أس" (12s)، وذلك كما فعلت في أحد الأعوام، ولاسيما أن التغييرات لن تكون شاملة على الأجهزة الجديدة، كما أن نظام التسمية الرقمي المعتمد لدى آبل بالنسبة للهواتف بات محلّ انتقاد لدى العديد من المستخدمين، وقد تعمد الشركة إلى تغييره.

ساعة آبل

تطلق شركة آبل موديلًا جديدًا من ساعاتها في كل خريف منذ العام 2016، وبالتحديد في شهر أيلول/سبتمبر من كل عام، وتعد ساعة آبل من الأجهزة الأساسية التي تطرحها الشركة، وتمثل 11 بالمئة من مبيعاتها للعام الماضي.

وكانت الشركة قد كشفت العام الماضي عن ساعتها الجديدة المتطورة، موديل 6، إضافة إلى ساعة آبل موديل SE الأدنى من الأولى بالسعر والمواصفات. وكان من المتوقع أن يتم الإعلان في فعالية اليوم عن ساعة آبل 7، والتي ستشتمل على تغييرات كبرى، تعزز من مبيعاتها في الأسواق.

سماعات آبل (AirPod)

حققت آبل من مبيعات سماعات "إيربود" أكثر من 30 مليار دولار أمريكي في العام 2020، بزيادة بلغت 25 بالمئة مقارنة بالعام 2019، وهو ما يعني أن الشركة ستدفع بالمزيد من التطويرات على السماعات من أجل الحفاظ على حجم مبيعاتها وزيادته حتى العام المقبل. وكانت الشركة قد أعلنت عن سماعاتها الأخيرة في آذار/مارس 2019، ويتوقع أن تطلق الشركة في فعالية الثلاثاء سماعات "إيربود 3".

الآيباد 

في الأشهر من الماضية من العام المالي 2021، حققت شركة آبل إيرادات بلغت 23,6 مليار دولار أمريكي من مبيعات أجهزة الآيباد، بزيادة وصلت إلى 39 بالمئة مقارنة بالعام الماضي. وتأكيدًا على اهتمام الشركة بهذا المنتج، والتي أعلنت عن آخر تحديث عليه في أيلول/سبتمبر 2020، فإنه من المتوقع أن تؤكّد الشركة على بعض التحديثات عليه، سواء في فعالية اليوم الثلاثاء، أو في فعالية منفصلة، خاصة وأن آيباد ميني، لم يحدّث منذ آذار/مارس 2019، حيث من المتوقع، حسب ما نقلت بلومبيرغ، أن يكون هنالك تغيير على تصميم الجهاز ليكون متسقًا مع التصميم الجديد في أجهزة الآيباد الأخرى، وهي آيباد وآيباد برو، مع إضافة خيار قارئ البصمة، وخيار التعرف على الوجه وغير ذلك من التحديثات التي تأخر طرحها على جهاز آيباد ميني.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قبل يوم من الإعلان الرسمي.. تسريب من آبل يكشف مفاجأة عن سعر آيفون 13

كيف تشاهد فعالية الإعلان عن هواتف آيفون 13؟