04-فبراير-2022

قام مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بشراء برنامج التجسس الإسرائيلي (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

اعترف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي"(FBI)  بحيازته على برنامج التجسس الإسرائيلي المعروف بـ"بيغاسوس" والذي تطوره وتنتجه شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، مدّعيًا أنه اشترى البرنامج بترخيص محدود لأغراض الفحص والتقييم، وأنه لم يستخدمه في أي تحقيق.

اعترف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي"(FBI)  بحيازته على برنامج التجسس الإسرائيلي المعروف بـ"بيغاسوس" والذي تطوره وتنتجه شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO

وجاء اعتراف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي في بيان مكتوب بعثه لصحيفة الغارديان البريطانية، بعد مرور حوالي أسبوع من نشر صحيفة نيويورك تايمز تحقيقًا يكشف اقتناء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي برنامج بيغاسوس للتجسس في العام 2019 خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

وورد في التصريح الذي أرسله مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI  إلى الغارديان ما نصّه "مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي سعى إلى اختبار البرنامج، وسط مخاوف بشأن ما سيحدث إذا وقع في الأيدي الخطأ". وأضاف البيان "لم يتم استخدامه من الناحية التشغيلية في أي تحقيق. اشترى مكتب التحقيقات الفيدرالي رخصة محدودة لفحص المنتج وتقييم أغراضه فقط".

ويعد هذا هو أول اعتراف يقر فيه مكتب التحقيقات الفيدرالي علنًا بشراء نسخة من برنامج "بيغاسوس"، الذي يعتبر أحد أكثر برامج التجسس تطورًا وخطورة.  وبحسب  تحقيق "نيويورك تايمز" آنف الذكر فقد عرضت شركة "أن أس أو" على مكتب التحقيقات الفيدرالي نسخة متقدمة من البرنامج تسمى "فانتوم"، وهي نسخة من شأنها أن تسمح بتتبع أرقام الهواتف الأمريكية.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر وصفته بالمطلع على تفاصيل الصفقة بين NSO وFBI قوله إن الاتفاق تم بعد "عملية طويلة" من المفاوضات بين المسؤولين في واشنطن وNSO؛ ووفقًا للصحيفة، كان أحد أبرز الخلافات الرئيسية هو مدى سيطرة NSO على برامجها بعد بيعها.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، قد أردجت مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي شركة NSO في القائمة السوداء بعد فضيحة برنامج "بيغاسوس"، بحسب ما جاء في بيان صدر حينها عن وزارة التجارة الأمريكية، مبررة ذلك الإجراء بأن لديها أدلة على أن أدوات التجسس التابعة لـNSO سمحت للأنظمة في جميع أنحاء العالم بتنفيذ "قمع عابر للحدود" ضد معارضيها وضد صحافيين وناشطين حقوقيين.

كانت تحقيقات أجريت بالشراكة بين عدة وكالات إعلامية ومنظمات حقوقية قد كشفت استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس ضدّ معارضين سياسيين وصحفيين ونشطاء حقوقيين

وكانت تحقيقات أجريت بالشراكة بين عدة وكالات إعلامية ومنظمات حقوقية قد كشفت استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس ضدّ معارضين سياسيين وصحفيين ونشطاء حقوقيين. وتواجه الشركة الإسرائيلية المنتجة والمطورة لبرنامج بيغاسوس التجسسي حاليًا دعوى قضائية أقامتها آبل" (Apple) لانتهاكها اتفاق شروط المستخدم والخدمات الخاصة بها". فيما تقول "إن إس أو"، دفاعًا عن نفسها إنها "تحافظ على سرية قائمة عملائها منذ مدة طويلة، وتبيع منتجاتها فقط لعملاء حكوميين مشروعين خضعوا للتدقيق والفحص".

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي اغتاله الجيش الأمريكي في سوريا؟

في خطاب متلفز: بايدن يعلن اغتيال زعيم تنظيم "الدولة" وينكر مقتل مدنيين