14-أكتوبر-2021

الليرة التركية تهبط إلى أدنى قيمة في تاريخها أمام الدولار (Getty)

ألتراصوت-فريق التحرير

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس 14 تشرين الأول/أكتوبر ثلاثًا من أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي حسب ما نقلته وكالة رويترز عن الجريدة الرسمية التركية.  والثلاثة المعنيون بقرار الإقالة هم: سميح تومان وأوغور ناميك كوجوك، وعضو لجنة السياسة النقدية في البنك عبد الله يافاش.

جاءت هذه التغييرات عقب لقاء عقده أردوغان أمس الأربعاء مع محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو الذي لم يمض على تعيينه في منصب المحافظ سبعة أشهر

وفي المقابل عيّن الرئيس التركي كلًّا من طه جاكماق نائبًا لمحافظ البنك المركزي، ويوسف تونا عضوًا في لجنة السياسة النقدية، وجاءت هذه التغييرات عقب لقاء عقده أردوغان أمس الأربعاء مع محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو الذي لم يمض على تعيينه في منصب المحافظ سبعة أشهر من عزل سلفه، ناجي آغبال. 

وانعكست هذه الإقالات بصورة سريعة في سعر الليرة التركية الذي هبط إلى مستوًى قياسيٍ منخفض جديد عند 9.1375 مقابل الدولار الأمريكي، موسعةً بذلك الليرة خسائرها بعد أن أثار خفض غير متوقع لأسعار الفائدة موجة مبيعات جديدة.

فقد قام البنك المركزي التركي بإجراء خفضٍ جديد لسعر الفائدة الرئيسي الشهر الماضي ب 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، ليصبح معدل الفائدة 18%، بعدما كان ثابتاً عند 19% لمدة 5 أشهر على التوالي، وذلك على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي إلى حوالي20%، بعد خسارة الليرة التركية حوالي 18% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، واعتبر المراقبون أن قرار خفض الفائدة هو مؤشر على تدخل سياسي من أردوغان الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة.

المحافظ الحالي للبنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبسبب تدهور أسعار الليرة والتضخم المتصاعد والخلاف على سعر الفائدة، أقال خلال العامين الماضيين فقط ثلاثة محافظين للبنك المركزي. ونقلت رويترز في وقت سابق عن 3 مصادر مطلعة أن أردوغان بدأ يفقد الثقة في المحافظ الحالي شهاب قاوجي أوغلو بعد أقل من 7 أشهر على عزل سلفه، وأنه لم يكن هناك اتصال يذكر بينهما في الأسابيع القليلة الماضية.

التغييرات المتلاحقة التي أجراها أردوغان في لجنة السياسة النقدية "أثرت على الليرة وأضرت بشدة بمصداقية السياسة النقدية التركية والقدرة على التنبؤ بها

واعتبرت رويترز أن التغييرات المتلاحقة التي أجراها أردوغان في لجنة السياسة النقدية "أثرت على الليرة وأضرت بشدة بمصداقية السياسة النقدية التركية والقدرة على التنبؤ بها".

يُذكر أخيرًا أنه من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي اجتماعها المقبل في 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

6 قتلى وعشرات الجرحى في اشتباكات وعمليات قنص في بيروت

وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية المؤقتة في زيارة إلى تركيا على رأس وفد رفيع