03-يناير-2023
كاميرا فلسطين

كتاب كاميرا فلسطين

دعت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، إلى ندوة إطلاق كتاب "كاميرا فلسطين"، عبر زووم، يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني 2023 المقبل.

الكتاب الذي تشارك في تأليفه كل من عصام نصار وسليم تماري واسطفان شيحا، وصدر بالإنجليزية عن "دار نشر جامعة كاليفورنيا"، هو استكشاف نقدي للمؤرخ المقدسي واصف جوهرية (1972-1904) وألبوماته السبعة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "تاريخ فلسطين المصور". تروي الصور التسعمائة لجوهرية البيئة الثقافية والسياسية الثرية لفلسطين العثمانية وفلسطين تحت الانتداب.

كتاب "كاميرا فلسطين" هو استكشاف نقدي للمؤرخ المقدسي واصف جوهرية (1972-1904) وألبوماته السبعة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "تاريخ فلسطين المصور"

يضع نصار وشيحا وتماري هذا الأرشيف كنقطة الالتقاء بين تاريخ التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي والتاريخ الاجتماعي لفلسطين. كما سلطوا ضوءًا جديدًا على هذه الفترة التأسيسية، عبر استكشاف ليس فقط للأحداث التاريخية الكبرى وتطور نمط الحياة البرجوازي الحضري فحسب، وإنما أيضًا عبر المجال الاجتماعي لرؤية الحياة الفلسطينية كما تتجلى في مجتمع القدس.

ومن خلال تتبع التفاعل بين الصور الفوتوغرافية؛ فإن المؤلفين يقدمون أدلة على المجال غير المنقطع للتجربة المادية والتاريخية والجماعية من الماضي الحي إلى الحاضر الحي لفلسطين العربية.

يشارك المؤلفون الثلاثة في الندوة التي تديرها شروق حرب وهم: عصام نصار رئيس قسم التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا ومحرر مشارك لفصلية القدس. شارك في تحرير كتاب "حكواتي القدس: حياة وزمن واصف جوهرية" (مع سليم تماري)، وألف كتاب "لقطات مغايرة". أما اسطفان شيحا فأستاذ كرسي السلطان قابوس بن سعيد لدراسات الشرق الأوسط ومدير برنامج إنهاء الاستعمار في الدراسات الانسانية في جامعة وليام وماري وليومسبورغ، فرجينيا، شارك في تأليف كتاب التحليل النفسي تحت الاحتلال: ممارسة المقاومة في فلسطين، وهو مؤلف كتاب "الصورة العربية: تاريخ اجتماعي للتصوير الأصلاني 1860 – 1910. وأخيرًا سليم تماري، وهو زميل باحث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وهو أستاذ فخري في علم الاجتماع بجامعة بيرزيت، ومؤلف كتاب "الحرب العظمى وإعادة تشكيل فلسطين" وكتاب "عام الجراد: محو الماضي العثماني من فلسطين"، وكتاب "الجبل ضد البحر".