22-أبريل-2022
أنس الجمل

أنس الجمل "تويتر"

أعلن محامي وذوو الناشط الأردني أنس الجمل بأن السلطات الأردنية قد أخلت سراحه، بعد قرابة شهر على احتجازه بتهم تتعلق بتعكير "صفو العلاقات" إثر انتقاده للتقارب الإماراتي الإسرائيلي. 

وكان عضو الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات في الأردن المحامي لؤي عبيدات قد ذكر بأن مساعد النائب العام قد قرر الإفراج في وقت سابق عن الناشط المعتقل أنس الجمل ، بعد تعديل الوصف الجرمي من جناية إلى جنحة، وسمح بإخلاء سبيله بعدما لم تتبقَ أسباب تستوجب توفيقه، ليعود عضو آخر في الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات هو مالك بو عرابي، ويشير إلى أن محافظ العاصمة ياسر العدوان قرر رفض طلب الكفالة المقدّم للإفراج عن الجمل. 

السلطات الاردنية كانت قد اعتقلت أنس الجمل، وهو ناشط بارز وسبق وأن تعرضت للاحتجاز من قبل السلطات على خلفية نشاطه الحراكي، مع مجموعة من ناشطين آخرين قبل شهر تقريبًا، وذلك بدعوى تنظيمهم لاحتجاجات رافضة للتطبيع بجميع أشكاله، ثم عادت وأفرجت عن معظم الناشطين باستثناء الجمل، وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 يومًا، بتهمة " تعكير صفو العلاقات مع دولة صديقة "، على إثر تغريدة له انتقد فيها اللقاء الثلاثي الذي عقد في شرم الشيخ بمصر، وضمّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت.

الناشطون الأردنيون الذين أطلقوا حملة تضامن مع أنس الجمل لحظة اعتقاله قبل شهر، عادوا وفعّلوا وسم #الحرية_لأنس_الجمل بعد قرار المحافظ ياسر العدوان برفض إطلاق سراحه بكفالة، مع العلم أن التضامن مع الجمل لم يتوقف طوال فترة اعتقاله. في الـ 16 من نيسان/أبريل الحالي، كتب الناشط سمير مشهور على صفحته : "24  يومًا مروا على اعتقال الشاب صاحب الـ 24 عاما أنس الجمل، كل هذه الأيام يقضيها أنس مسجونا في سجن ماركا بعيدا عن والدته وعائلته لمجرد أنه انتقد التطبيع مع العدو الصهيوني، وتهتمته (تعكير صفو علاقات ). أي ظلم وقهر واستقواء على الناس هذا؟

وأشار سمير مشهور بعدها بأيام إلى أن أنس الجمل اتصل به وأخبره بأنه تقدّم بطلب نقل من سجن ماركا إلى سجن أقرب من منزله، لكي يتسنى له رؤية عائلته، لكن السلطات رفضت طلبه بحسب ما نقله مشهور.

بدورها، قالت المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان هالة عاهد من باب التهكم، إن مساعد النائب العام في الأردن وجد أن ما نُسب لأنس الجمل على فرض ثبوته، لا يستوجب التوقيف، لكن المحافظ " له رأي آخر فهو أدرى بمصلحة البلد من القضاء والسلطة التشريعية، ويجد في إبقائه حرًا دون كفالة خطرًا على الناس "، مذكّرة بوجود 12 موقوفًا، أخلى القضاء سبيلهم، وأوقفهم المحافظ إداريًا.

المغرد أنس القرشي قال من جهته إن أنس الجمل كان من الناس التي تتابع أخبار الساحة الفلسطينية خصوصًا القدس، وينشر الأخبار ويدعو الناس إلى التفاعل معها وعدم ترك الأقصى.

بينما اعتبر المغرد طارق العرموطي أن أنس الجمل قام بما يقوم كل مواطن أردني كل يوم، وهو رفض التطبيع جملة وتفصيلًا وتوجه إلى السلطات بالسؤال : " هل ستعتقلون كل الشعب ؟".

 الناشط سالم النوارسة كتب على صفحته: " قد بلغ السيل الزبى. لا لسجن حرية المواطن لا لمحاربة المواطنين والتضييق عليهم. يا قاضي الأرض ويلك من قاضي السماء ".

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف الناشط أنس الجمل لأسباب متعلقة بمواقفه من التطبيع مع الاحتلال، حيث ألقت السلطات الأردنية القبض عليه خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتم احتجازه لمدة 14 يومًا في مركز إصلاح وتأهيل الطفيلة في إربد، بسبب مشاركته عبر صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي، دعوة لوقفة احتجاجية ضد اتفاقية الطاقة مقابل المياه، وهي اتفاقية مشتركة بين الأردن، الإمارات وإسرائيل، تنص على إنشاء منشأة ضخمة للطاقة الشمسية في الأردن، لتزويد إسرائيل بحاجتها من الطاقة، في مقابل تزويد إسرائيل الأردن بالماء.