23-أبريل-2020

لا دليل على أن الحيوانات تنقل العدوى للبشر (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

أفادت تقارير من الولايات المتحدة بتأكيد إصابة قطين أليفين بعدوى فيروس كورونا الجديد، وهما قطتان من منطقتين مختلفتين من ولاية نيويورك، المدينة الأكثر تضررًا بالوباء على مستوى العالم والتي تجاوز عدد الوفيات فيها بسبب كوفيد-19 أكثر من 15،074 حالة بسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية في بيان مشترك مع هيئة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن القطتين قد ظهرت عليهما أعراض طفيفة في الجهاز التنفسي ومن المتوقع أن تتعافى بالكامل.

وقال البيان "إن مسؤولي الصحة العامة مازالوا يدرسون فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)، لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن الحيوانات الأليفة قد تكون مسؤولة عن نشر العدوى بالفيروس في الولايات المتحدة". وأضاف البيان أنه ليس هناك ما يبرر اتخاذ تدابير ضد الحيوانات الأليفة كإجراء احترازي للوقاية من العدوى.

وكان طبيب بيطري أمريكي قد أجرى فحوصات على القطة الأولى بعد أن ظهرت عليها أعراض طفيفة، وقد تم التأكّد من أن أفراد الأسرة في البيت الذي تقطن فيه القطة لم يصابوا بالعدوى، أو لم يبلغ أي منهم عن الإصابة بها ولم تظهر عليهم أي أعراض مرتبطة بالمرض.

كما تأكدت إصابة القطة الثانية بعد ظهور أعراض اعتلال في الجهاز التنفسي، وكان صاحب القطة نفسه مصابًا بالعدوى قبل اختبار القط، لكن هنالك قطة أخرى في المنزل لم تظهر عليها أي أعراض مرتبطة بكوفيد-19.

وكانت بلجيكا في نهاية شهر آذار/مارس الماضي قد أعلنت عن تأكيد إصابة قط أليف بعدوى فيروس كورونا الجديد، في حالة يعتقد أنها أول حالة انتقال للعدوى من البشر إلى القطط من فيروس كورونا الجديد.

كما كانت ولاية نيويورك قد أعلنت في وقت سابق عن إصابة نمر في حديقة برونكس للحيوانات بعدوى فيروس كورونا الجديد، لتكون تلك الحالة الأولى المؤكدة لإصابة حيوان بالمرض في الولايات المتحدة، وأول إصابة لنمر على مستوى العالم.

هل يجب التخلص من الحيوانات الأليفة في منزلك؟

يقول المسؤولون إنهم بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كان يمكن أن تتأثر الحيوانات المختلفة بالمرض وكيف يحدث ذلك لديهم، وما إذا كانت الحيوانات الأليفة قادرة على نقل العدوى إلى البشر. لكن حتى الآن، لم يتم الإبلاغ إلا عن حالات معدودة من الإصابات بين الحيوانات في جميع أنحاء العالم، معظمها كان أصحابها على اتصال قريب منها.

ينصح الأطباء عمومًا بعدم الاقتراب من الحيوانات الأليفة في المنزل في حال شكّ صاحبها بأنه مصاب بالعدوى أو تظهر عليه أعراض مرتبطة بمرض كوفيد-19، والالتزام إن اضطر لذلك بارتداء كمامة طبية وغسل اليدين قبل وبعد التواصل مع الحيوان الأليف في المنزل، لتجنب نقل العدوى إليه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل هو أسوأ من الإنفلونزا؟.. تفنيد خرافات كورونا

نظريات المؤامرة تغذي انتشار فيروس كورونا.. السلاح البيولوجي المطور أبرزها

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري؟