20-ديسمبر-2020

يتوقّع خبراء أن يستمر تأثير الجائحة في العالم حتى منتصف العام المقبل (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تجاوز عدّاد إصابات العدوى بفيروس كورونا الجديد في العالم حاجز 75 مليون إصابة حتى نهاية 19 كانون الأول/ديسمبر، مع استمرار تسجيل أرقام قياسية في الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول الاتحاد الأوروبي في ظل موسم عيد الميلاد المجيد وإجازة نهاية العام.

سجّل عالميًا أكثر من 18.65 مليون إصابة بعدوى فيروس كورونا خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وهي الحصيلة الشهرية الأعلى على الإطلاق منذ بدء الجائحة

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت عن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى الحدّ من التجمعات والزيارات العائلية، خاصة في لندن وجنوب شرق إنجلترا، ولاسيما بعد رصد طفرة جديدة في الفيروس يقول الخبراء إن العدوى بها أسرع وأسهل، بنسبة قد تصل إلى 70% مقارنة بالفيروس بشكله المعروف سابقًا. كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسن يوم أمس السبت عن عزم الحكومة فرض الحجر المنزلي في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارًا من اليوم الأحد، 20 كانون الأول/ديسمبر، وذلك بعد تسجيل أكثر من 27 ألف حالة عدوى جديدة يوم السبت، سبقها تسجيل أكثر من 28.5 ألف حالة يوم الجمعة الماضية، إضافة إلى تسجيل مئات الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في الأيام الماضية، إذ تأتي بريطانيا في المرتبة الثانية بعد إيطاليا أوروبيًا في معدل الوفيات بالمرض، والذي بلغ 67،177 حالة وفاة.

18 مليون حالة في شهر واحد

وقد سجّل عالميًا أكثر من 18.65 مليون إصابة بعدوى فيروس كورونا خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وهي الحصيلة الشهرية الأعلى على الإطلاق منذ بدء الجائحة، وتعدّ القارة الأوروبية الأعلى بعدد الإصابات بواقع 21.6 مليون إصابة، تتبعها أمريكا الشمالية بواقع 17.9 مليون إصابة، ثم أمريكا اللاتينية بواقع 14.5 مليون إصابة، ثم المنطقة الآسيوية بحوالي 13 مليون إصابة. أما على مستوى الدول فتعدّ الولايات المتحدة الأمريكية على رأس القائمة على مستوى الإصابات والوفيات، إذ بلغ عدد من قضوا بالجائحة 316.159 مريضًا.

مليونا إصابة في تركيا

وقد شهدت تركيا خلال الفترة الماضية تزايدًا في أعداد الإصابات والوفيات جراء عدوى كورونا، إذ ارتفع عدد الوفيات يوم أمس السبت إلى 17،851 حالة وفاة، وذلك بعد تسجيل 241 حالة وفاة جديدة في البلاد. أما عدد الإصابات المؤكدة بالعدوى في تركيا فقد تجاوز حاجز مليوني إصابة، إثر تسجيل 22 ألف إصابة جديدة خلال فترة 24 ساعة الماضية.

ترخيص لقاح أمريكي جديد

على صعيد اللقاحات، أعلنت الولايات المتحدة منحها ترخيصًا طارئًا لاستخدام اللقاح الذي طورته شركة موديرنا الأمريكية، ليصبح بذلك اللقاح الثاني الذي يحصل على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي وافقت على منح ترخيص يتيح للسلطات المعنية الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، ليكون بذلك الترخيص الأول من نوعه عالميًا للقاح موديرنا، والذي حقق فعالية بلغت 94% وفق نتائج الاختبارات السريرية الأخيرة.

 أعلنت الولايات المتحدة منحها ترخيصًا طارئًا لاستخدام اللقاح الذي طورته شركة موديرنا الأمريكية، ليصبح بذلك اللقاح الثاني الذي يحصل على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وكانت السلطات الأمريكية قد وافقت في وقت سابق على استخدام لقاح فايزر-بيونتيك، وبدأت ببرامج التطعيم باللقاح الأسبوع الماضي، لمواجهة حالة الإرباك المستمرة التي يسببها التفشي المتسارع للفيروس في العديد من الولايات الأمريكية، ووقف عدّاد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19، والتي تقترب من 3 آلاف حالة وفاة يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية