27-مارس-2023
getty

الاتفاقية ستصبح سارية مطلع الشهر المقبل (Getty)

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل والإمارات وقعتا، يوم الأحد، اتفاقية تجارة حرة لتقليص أو إلغاء التعريفات الجمركية على نحو 96% من البضائع المتداولة بين دولة الاحتلال والإمارات.

الاتفاقية ستسمح للشركات الإسرائيلية بالوصول إلى المناقصات الحكومية في الإمارات

والتوقيع على الاتفاقية، جاء استكمالًا للمفاوضات التي أنجزت في أيار/ مايو 2022، وقالت الخارجية الإسرائيلية إن الاتفاقية ستسمح للشركات الإسرائيلية بالوصول إلى المناقصات الحكومية في الإمارات.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ، الذي وقع على سريان اتفاقية التجارة الحرة، إن الاتفاق سيعزز العلاقات مع الإمارات وإن إسرائيل تعمل على تطبيع العلاقات مع المزيد من الدول العربية.

getty

وفي العام الماضي، وصلت التجارة الثنائية بين تل أبيب وأبو ظبي إلى أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات)، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر لإسرائيل.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي حضر حفل التوقيع، إن: "اتفاقية السلام التاريخية التي تم توقيعها مع الإمارات تواصل طرح ثمارها لصالح شعبي البلدين، والاتفاقية الجمركية ستؤدي إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات".

وأضاف: "أنا متأكد من أننا سنكون قادرين على توسيع دائرة السلام بين إسرائيل ودول أخرى في منطقتنا".

بدوره، أعلن السفير الإماراتي في تل أبيب محمد آل خاجة، عن توقيعه على اتفاقية التعاون الجمركي، قائلًا: "نتوقع من خلال هذه الاتفاقية، مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع".

أعلن السفير الإماراتي في تل أبيب محمد آل خاجة، عن توقيعه على اتفاقية التعاون الجمركي

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيانها عن الاتفاق: "عند دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، تتوقع وزارة الخارجية أن يزداد حجم التجارة الثنائية بشكلٍ كبير، مما سيؤدي إلى وظائف إضافية في السوق الإسرائيلي، كما سيقلل من تكلفة المعيشة في إسرائيل".

ومن المقرر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في مطلع شهر نيسان/ أبريل المقبل.