02-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اليوم الخميس أن ثمة احتمالا كبيرا أن تُوجّه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران، وأنهم في وزارة الدفاع يستعدون لذلك الاحتمال. كما أعلن غانتس أن اللجنة الوزارية للتسلح صادقت على شراء أسلحة وذخائر جديدة.

بيني غانتس: قد لا يكون هناك مفر من ضرب إيران، ونحن نستعد لهذا الاحتمال، وقد صادقت اللجنة الوزارية للتسلح على شراء أسلحة وذخائر.

وتزامنت هذه التطورات مع تصريحات لكبير المفاوضين الإيرانيين في مباحثات فيينا حول برنامج إيران النووي قال فيها إن "ثمَة أطرافًا خارج مجموعة الاتفاق تحاول التأثير على المفاوضات بهدف إفشالها"ن في إشارة إلى إسرائيل التي أعلنت أنها غير معنية أو ملزمة بأي اتفاق بشأن برنامج إيران النووي، ملوّحةً بخيار التصعيد العسكري ضدّ إيران.

وفي التفاصيل قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إنه "قد لا يكون هناك مفر من ضرب إيران، ونحن نستعد لهذا الاحتمال، وقد صادقت اللجنة الوزارية للتسلح على شراء أسلحة وذخائر".

وفي هذا الإطار أكّد موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن اللجنة التي اجتمعت "مطلع هذا الأسبوع قد أقرّت شراء 12 مروحية حربية من طراز  "سي إتش-53 كي" (CH-53K) بالإضافة إلى مخزون كبير من الذخيرة الخاصة بالقبة الحديدية المضادة للصواريخ".

وأضاف موقع يديعوت أحرنوت أن اللجنة صادقت أيضًا على إبرام عقود جديدة لشراء المتفجرات والقنابل والذخائر المتطورة الدقيقة والمتنوعة الخاصة بسلاح الجو وبكميات كبيرة.

وبلغت تكلفة المشتريات التي أقرتها اللجنة 1.7 مليار دولار، حسب يديعوت أحرنوت.

وأكدت يديعوت أحرنوت أن هذا المجهود الحربي الجديد يأتي في إطار الاستعداد لاحتمال شن هجوم على إيران.

وبما أن الاستعدادات الإسرائيلية المعلن عنها اليوم الخميس على صلة بجولة المفاوضات الجديدة في فيينا حول برنامج إيران النووي بادر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القول إن "إيران تمارس ابتزازا نوويا ويجب وقف المفاوضات فورا".

ومن المنتظر أن يبحث المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل الأحد القادم ملف إيران النووي وتقييم مفاوضات فيينا.

في سياق متّصل نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي أوروبي تأكيده أن إيران قدمت مسودتين لأطراف أخرى في الاتفاق النووي في فيينا.

إيران قدمت مسودتين لأطراف أخرى في الاتفاق النووي في فيينا حول رفع العقوبات والبرنامج النووي 

 وفي هذا السياق أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا أنهم قدموا مقترحا يتضمن رفع العقوبات والإجراءات النووية، مضيفا أنه "على أطراف الاتفاق النووي دراسة مقترحنا والاستعداد لمفاوضات جادة". محذرًا في ذات الوقت مجموعة 4 +1 من أن "هناك أطرافًا خارج مجموعة الاتفاق تحاول التأثير على المفاوضات بهدف إفشالها" في إشارة إلى إسرائيل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العلاقات الإيرانية الخليجية: وفد إماراتي رفيع المستوى قريبًا إلى طهران

وزير الخارجية الصيني في أديس أبابا للتأكيد على دعم بكين لآبي أحمد