10-فبراير-2022

المدرسة التي عملت فيها الراهبة كروبر (Getty)

حين أخذت ماري مارغريت كروبر على نفسها عهدًا بأن تكرّس حياتها للمسيح وتدخل حياة الرهبنة في الكنيسة الكاثوليكية، فإنها نذرت بأن تعيش الحياة التي تتسق مع مثُل هذا العهد والالتزام، بما يعنيه من فروض الطاعة والخدمة والتضحية وإنكار الذات ومساعدة الفقراء والمرضى وتعليم ذوي الحاجة.

الادعاء العام: الراهبة كروبر "خانت الأمانة" على مدى العديد من السنوات

إلا أن مارغريت قد نكثت بالعهد فيما يتعلق بحياة التقشف والبعد عن المال غير المشروع، وذلك حين تعذّر عليها كبح إدمانها للقمار، ما دفعها إلى اختلاس أكثر من 835,000 دولار أمريكي من مدرسة كاثوليكية في كاليفورنيا، حيث خدمت فيها كمديرة، حيث أنفقت هذا المبلغ على مدى عشر سنوات، ومولت فيه رحلاتها العديدة لممارسة القمار في لاس فيغاس وغيرها، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست، نقلًا عن تفاصيل الدعوى كما رفعها المدعي العام الأمريكي. وبحسب الدعوى، فإن المبلغ الذي سرقته السيدة مارغريت كروبر يعادل قيمة تكاليف الدراسة ورسومها لأربعة عشر طالبًا وطالبة سنويًا.

وبعد عدة أشهر من إقرار السيدة كروبر (80 عامًا) بجرم سرقة مئات آلاف الدولار من المدرسة، صدر الحكم عليها يوم الإثنين، بالسجن لمدة عام في السجن الفدرالي. كما حكم عليها القاضي الفدرالي، بعد إقرارها بجرم الاختلاس وغسيل الأموال، بدفع تعويضات ردّية بقيمة تتجاوز 825,000 دولار أمريكي.

وفي جلسة النطق بالحكم ضدها، قالت كروبر: "لقد اقترفت ذنبًا، وخرقت القانون، وليس لدي أي عذر يبرر فعلتي.. لقد كانت أفعالي مخالفة للعهود التي قطعتها، وتعاليم الكنيسة، والقانون، والثقة التي نلتها من العديدين من حولي. أنا خاطئة، وأنا آسفة كل الأسف عن الألم والمعاناة التي ألحقتها بالكثير من الناس".

وقد تزامن النطق بالحكم مع احتجاجات من قبل عدد من الأشخاص الذين عبروا عن دعمهم وتضامنهم مع السيدة كروبر، رغم اعترافها بالجرم، وذلك بالنظر إلى مكانتها الاجتماعية، حيث اشتغلت في الرهبنة على مدى 62 عامًا. وقد اعترف القاضي الأمريكي أوتيس رايت، بصعوبة إصدار الحكم على الراهبة كروبر، نظرًا إلى سمعتها والمكانة الاعتبارية التي تتمتع بها بين أوساط المتدينين في محيطها، إلا أنّ أكّد على أنّ الراهبة قد "قامرت بسمعتها وبقيمتها كمثال يمكن الاحتذاء بها، خاصة من قبل الشباب". وقال القاضي في حديث مع لوس أنجلس تايمز، إن على الراهبات أن يدركن أن سلوكهن يؤثر على حياة الأطفال واليافعين على نحو عميق.

تزامن النطق بالحكم مع احتجاجات من قبل عدد من الأشخاص الذين عبروا عن دعمهم وتضامنهم مع السيدة كروبر، رغم اعترافها بالجرم

أما بونام كومار، مساعد المدعي العام الأمريكي في ولاية كاليفورنيا، والذي رافع في القضية، فقد قال في حديثه مع واشنطن بوست بأن السيدة كروبر، الراهبة، قد حولت دفعات نقدية وشيكات من أولياء الأمور، إلى حساب فرعي للكنيسة، استخدمته في تمويل نفقات القمار، وأنها قد فعلت ذلك على نحو متكرّر ومقصود، على مدى سنوات عديدة، ما يجعل ما قامت به في نظر الادعاء العام "مظهرًا فاحشًا للطمع" بحسب كومار، والذي أضاف بأن الراهبة قد "خانت الأمانة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صور وفيديو: في أماسيا التركية.. قصّة وفاء كلب رافق صاحبه حتى مثواه الأخير

بريطانيا: اعتقال سبعة رجال متّهمين بإقامة حفلات "إخصاء" وبثها على الإنترنت