11-يونيو-2022
ملصق الدورة الحادية عشرة من مهرجان "أيام بيروت السينمائية" (فيسبوك)

ملصق الدورة الحادية عشرة من مهرجان "أيام بيروت السينمائية" (فيسبوك)

انطلقت مساء الجمعة، العاشر من حزيران/ يونيو الجاري، فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان "أيام بيروت السينمائية"، الذي يتواصل حتى التاسع عشر من الشهر نفسه في فضاءات ثقافية وفنية مختلفة في مدينتي بيروت وصيدا، وبلدات عربصاليم وشبعا في النبطية، والهرمل في بعلبك، وبرالياس في البقاع، والقبيات في عكار، والجية في قضاء الشوف.

تتضمن برمجة الدورة الحادية عشرة من مهرجان "أيام بيروت السينمائية"، عروض سينمائية لبنانية وعربية، وحفلات موسيقية، وحلقات نقاشية، ولقاءات فكرية

تُعقد الدورة الحادية عشرة من المهرجان الذي تأسس عام 2001، وتنظمه مؤسسة "بيروت دي سي"، بعد غياب استمر لمدة 3 سنوات بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، والأزمة الاقتصادية والمعيشية القائمة في لبنان منذ أواخر عام 2019.

وتسعى هذه الدورة، شأنها شأن الدورات السابقة، إلى تقديم السينما العربية للجمهور اللبناني، والدفاع عن السينما المتميزة المستفزة والمستقلة، إضافةً إلى تكريم أرباب الصناعة وتشجيع ودعم المواهب الجديدة، وتقديم ونشر قصص عربية يرويها فنانون عرب.

تتضمن برمجة هذه الدورة من التظاهرة عروض سينمائية لبنانية وعربية، وحفلات موسيقية، وحلقات نقاشية، ولقاءات فكرية، إضافةً إلى معرض سينمائي وعدة فعاليات أخرى تتوزع، جميعها، على أربع فئات هي: في هذا المكان، ومدار بيروت دي سي، وأنا هويت، والأفلام القصيرة.

في الفئة الأولى "في هذا المكان"، التي تُعيد: "بناء ماضينا من خلال السينما والصورة، وتساعدنا على فهم حاضرنا بصورة أفضل حتى نتحلى بالجرأة الكافية لتخيّل مستقبلنا" بحسب المنظمين، تعرض التظاهرة 19 فيلمًا، هي: "زهر الليمون" لباميلا غنيم، و"أبي ما زال شيوعيًا" لأحمد غصين، و"في هذا البيت" لأكرم الزعتري، و"تشويش" لفيروز سرحال، و"القطاع صفر" لنديم مشلاوي، و"بيني وبينك.. بيروت" لديما الجوني.

إلى جانب: "لي قبور في هذه الأرض" لرين متري، و"ثلاث مخارج منطقية" و"عودة رجل" لمهدي فليفل، و"بصحة أمانينا" لربيع مروي، و"إعادة تدمير" لسيمون الحبري، و"دفاتر مايا" لجوانا حاجي توما وخليل جريج، و"فلسطين الصغرى" لعبد الله الخطيب، و"أخطبوط" لكريم قاسم. عدا عن: "حنين" و"حروب صغيرة" لمارون بغدادي، و"يوم بلا غد" لمحمد سويد، و"بيروت اللقاء" لبرهان علوية، و"رسالة من بيروت" لجوسلين صعب.

 

#Ayam11 أيام بيروت السينمائية

أيام بيروت السينمائية يعود هذا العام من 10 حزيران وحتى 19 حزيران #AyamBeirut returns from 10 till 19 June with an exquisite program. https://linktr.ee/AyamBeirut 🎥 Muriele Honein Organized by Beirut DC تنظيم بيروت دي سي #Ayam11

Posted by Ayam Beirut Al Cinema'iya on Wednesday, June 1, 2022

ويُنظّم القائمون على التظاهرة، في الفئة نفسها، مسابقة للأفلام القصيرة يتنافس فيها 12 فيلمًا لبنانيًا روائيًا ووثائقيًا، هي: "النجمة" لجيلبرت كرم، و"نفس" لروي ديب، و"بيت أبي" لموران مطر، و"الجدار الأحمر" لسينثيا سوما، و"الجبل الأحمر" لكمال حرب. بالإضافة إلى "لما بيروت كانت بيروت" لأليساندرا الشنتي، و"لذا نعيش" لرند أبو فخر، و"حبال الهوا" لغنوة مروة، و"جفاف" لريم عيتاني، و"الياس" لمناف الشامسي، و"غرفتنا" لصفاء مقدة، و"سكون" ليارا الظهر.

وتشهد هذه الفئة أيضًا تنظيم معرض بعنوان "في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت" لهادي زكاك، الذي يعرض فيه 5 أفلام قصيرة مأخوذة من 50 فيلمًا روائيًا طويلًا لبنانيًا وعربيًا وأجنبيًا تم إنتاجها بين 1935 و1975. وذلك بالإضافة إلى عقد حلقة نقاشية بعنوان "كيف نمضي قدمًا؟".

أما في فئة "مدار بيروت دي سي"، فيعرض المنظمون 3 أفلام، هي: "فرحة" للأردنية دارين سلام، وكباتن الزعتري" للمصري علي العربي، و"البحر أمامكم" للبناني إيلي داغر. بينما تُعرض أيضًا في فئة "أنا هويت" 5 أفلام، هي: "دردشة مع سيرو" للبنانية ديما الحر، و"النهر" للبناني غسان سلهب، و"ريش" للمصري عمر الزهيري، و"الغريب" للسوري أمير فخر الدين، و"حكاية بيتية" للسوري نضال الدبس.

يسعى المهرجان إلى تقديم السينما العربية للجمهور اللبناني، والدفاع عن السينما المتميزة المستفزة والمستقلة، وتكريم أرباب الصناعة، وتشجيع المواهب الجديدة

وفي فئة "الأفلام القصيرة"، يعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام الروائية والوثائقية والتجريبية القصيرة، ومنها: "القاهرة – برلين" للمصري أحمد عبد السلام، و"1941" لليمني عاصم عبد العزيز، و"ميكروباص" للمصرية ماغي كمال، و"ليل" للفلسطيني – الأردني أحمد صالح، و"عن بعد" للبنانية راشيل عون، و"البطاطا" للمصري محمد البدري، وغيره.

وتُختتم فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان "أيام بيروت السينمائية" بحفلة غنائية لريم خشيش، التي تقدّم فيها مجموعة من مختارات الأغنية المصرية الكلاسيكية، التي أدتها ممثلات ومغنيات مثل ليلى مراد، وهدى سلطان، وصباح، وشادية، وسعاد حسني، في عدة أفلام موسيقية عُرضت بين عامي 1935 و1972.